ثق تمامًا بأنك غير قادر على العودة إلى الزمن الماضي، ولكن توجد طرق عديدة لتغيير طريقة تفكيرك تجاه الماضي وتحويله من ماضي سلبي إلى ماضي إيجابي وكأنك تضع إطار إيجابي على الماضي السلبي الذي تستذكره. تعرف على طرق التعامل مع الذكريات الأليمة في هذا المقال.

خطوات التعامل مع الذكريات الأليمة 

توجد خطوات عملية وفعّالة للتخلص من الذكريات المؤلمة التي حدثت في الماضي وهي كما يأتي: 

  • كتابة ما حدث

الكتابة تساعد كثيرًا على التغلب على الذكريات التي تُخزَّن في الذاكرة لفتراتٍ طويلة؛ فاكتب ما حدث بصورةٍ كاملةٍ ثم احفظ هذه الذكريات في مكانٍ آمن أو مزقها أو تخلص منها بأي طريقةٍ تُريحك شريطة أن لا تعود مرةً أخرى لقراءتها حتى لا تخزّن من جديد في العقل اللاواعي، ويمكنك أيضًا أن تكتب رسائل قصيرة لنفسك أو للأشخاص المرتبطين بهذه الذكريات، إضافةً إلى ذلك اكتب الدروس التي تعلمتها من هذه الذكريات والأخطاء التي وقعت؛ فهذا يساعدك على التعامل مع الأحداث بوضوح وشفافية. 

  • حدد مشاعرك تجاه الحَدث

تحديد ومعرفة المشاعر التي تشعر بها في هذه اللحظة تجاه ذكرى معينة مهم جدًا في تجاوزها والتغلب عليها، مثلًا مشاعر غضب أو حزن أو قلق أو خوف أو إحباط أو أيًّا كانت؛ فهذا مدخل إلى تقبل هذه المشاعر كما هي وعدم الهروب منها. 

  • تحديد مشاعر جديدة تحل محل القديمة

ابحث عن شعور جديد يغير حياتك، ابحث عن الفرح والسعادة والارتياح والطمأنينة ولتحقيق ذلك يمكنك التوجه إلى فعل الأنشطة التي تفضلها مثلًا مشاهدة فيلم، أو التحدث مع صديق، أو قراءة كتاب وغيرها. 

  • تكرار الأحداث الجديدة

يجب تكرار الأحداث السعيدة التي جذبتها إليك بأنشطتك المتنوعة؛ فهذا يساعد على تثبيتها في الذاكرة وتخزينها بدلًا من الذكريات السابقة وبالتالي تنمية الشعور بالسعادة والإنجاز. 

  • محاولة عدم التفكير في الذكرى المزعجة

يجب المحاولة مرارًا وتكرارًا على طرد التفكير في الذكريات المؤلمة، وتحتاج هذه العملية المزيد من الجهد والصبر لكي تتغلب عليها؛ فحاول عندما تعتريك هذه الذكريات والمشاعر التصفيق بصوتٍ عالٍ حتى تخرج من اللحظة الحزينة وفكر فورًا في اللحظات السعيدة وحسب. 

  • ارسم مستقبل جديد

الخطوة الأخيرة في التغلب على ذكريات الماضي المقلقة هي رسم وتخيل مستقبل جديد بالـ Mind Movie، وهو العيش في شعور اليوم أو اللحظة الحالية ولكن لخطة مستقبلية جديدة تتمناها لنفسك واستعراضها بشكل يومي قبل النوم. 

نصائح للتعامل مع الذكريات الأليمة

إليك بعض النصائح العامة التي ستساعدك على تخطي ذكريات الماضي الأليمة وهي كالآتي: 

  • استبدل طريقة الحديث حول الماضي

غيّر الكلمات التي تستخدمها عند الحديث حول التجارب السابقة المزعجة إلى كلمات أكثر إيجابية وتفاؤلًا، مثلًا قل أنا تعلمت أن أكون أكثر وعيًا بدلًا من جملة أنا خُدعت وهكذا. 

  • استخدم تقنيات الاسترخاء

تساعد تقنيات الاسترخاء على تقليل التوتر والقلق الناتج من عملية استحضار المواقف الماضية والتي تسبب الألم والضغط النفسي، لذا توجه إلى تمارين التنفس العميق والتأمل واليقظة الذهنية. 

  • مارس نمط الحياة الصحي

تعتبر الحياة الصحية منبعًا إلى الشعور بالسعادة والراحة إضافةً إلى تعبئة أوقات الفراغ مثلًا الحرص على ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر، النوم في ساعة محددة، الأكل الصحي والابتعاد قدر الامكان عن المنبهات والكحول.