هل أنت متوتر؟ هل تعاني من ضغوط الحياة منذ فترة طويلة؟ هل تحتاج إلى التأمل ولكنك لا تصل إلى مرحلة التأمل العميق؟ هل تسأل نفسك كيف أصل إلى مرحلة عميقة من التأمل؟

ما هو التأمل؟

لا يعني التأمل تحولك لشخصٍ آخر مختلف، هو عملية تُساعدك على التدرّب على الوعي وامتلاك مشاعر صحية، وهو لا يعمل على إيقاف الأفكار والمشاعر بل يُساعدك في فهمها بشكلٍ أفضل بدون محاولة التحكم بها.

 ما هو التأمل العميق؟

يشمل التأمل العميق تركيزاً لطاقتك متعمداً ومكثّفاً لدرجة أنه يجعلك تفقد الوعي بالجسد والمشاعر السلبية، قد يكون من الصعب الوصول إليه، ولكن مع اتباع خطوات عملية قد تتمكن من ذلك.

 كيف أصل إلى مرحلة عميقة من التأمل؟

استعد جيداً، قبل البدء بالتأمل هيء نفسك، استرخي وقُم بتمارين التنفس بضع مرات، واخلق حالة ذهنية ممتعة، وأنوي الدخول في التأمل العميق بإرادة قوية وصادقة، هذه هي إجابة تساؤلك كيف أصل إلى مرحلة عميقة من التأمل.

 لماذا لا يمكننا الدخول في حالة التأمل العميق بسهولة؟

يتطلب الأمر جهداً للدخول في حالة التأمل العميق، وعندما تُحاول القيام بذلك قد تشعر أنك في نفس المكان ولا تتقدم، يحدث هذا بسبب نقص التركيز وعدم وضوح الغاية ونقص المعرفة في كيفية القيام به بالطريقة الصحيحة.

يقوم عقلك بوظيفتين وهما المعرفة والعمل، والتأمل العميق يهدف إلى إيقاف العمل وتهدئة العقل مع إتمام المعرفة والحفاظ عليها، وعند عدم الاستعداد بالشكل اللازم قد لا تستطيع الدخول في هذه الحالة.

نصائح لممارسة تأمل عميق

لإجابة سؤال كيف أصل إلى مرحلة عميقة من التأمل، ولتدخل في حالة التأمل العميق اتبع الخطوات التالية:

  1. حدد هدفك قبل البدء بالتأمل: سيُصبح التأمل بلا جدوى إن لم تحدد غايتك، هل تريد تحسين تركيزك؟ الحد من التوتر؟ بناء الوعي العاطفي؟ حدد هدفك بالضبط قبل كل مرة تتأمل بها.
  2. انتبه لنسبة اهتمامك: بعد فترة زمنية من الممكن جداً أن يُقاوم عقلك التأمل عن طريق تدني مستوى الاهتمام وعندها ستشعر بالملل والخمول، في هذه الحالة لا تقم بإنكار الشعور، اعترف به بدون أن ترضخ له، هكذا ستتلاشى مشاعر عدم الاهتمام وستستطيع اكتشاف الطبقة التالية من عقلك.
  3. تأمّل يومياً: يبني التأمل نفسه بمرور الوقت، في كل مرة تتأمل بها تزداد قدرتك على التركيز والحضور واستكشاف عقلك، لذلك حافظ على التأمّل اليومي حتى إن انشغلت وحدث أمرٌ طارئ، تأمل لو لدقيقة واحدة فقط.
  4. خصص مساحة للتأمل: أثبتت الدراسات أن العقل يميل إلى ربط الحالات العاطفية القوية بالأشياء والأماكن والأشخاص، استفد من هذه الميزة وخصص مكاناً للتأمّل، مع الوقت سيربط عقلك بين التأمل وهذا المكان، وسيدخل في حالة التأمل بسرعة.
  5. مارس اليوجا: في بعض الأحيان يمنعك القلق من الدخول في حالة التأمل العميق، وهذا بسبب ساعات العمل الطويلة التي تسبب آلاماً في الجسم وتصلباً في المفاصل مما يولد الشعور بالقلق، حاول التخلص من الآلام بممارسة بعض تمارين اليوغا، وعندها سيهدأ عقلك وتستطيع الدخول في مرحلة التأمل العميق.
  6. تأكد من أن عقلك سعيد: العقل السعيد هادئ ومنظم، وهذا يُساعد على الدخول في حالة التأمل العميق بسرعة، يُمكنك التفكير في الأمور التي تشعر بالامتنان لأجلها، وتأكيد أنّ كل شيء على ما يُرام، والشعور بالرضا عن التطور والتقدم.