نعاني بين وقت لآخر من عدم القدرة على الخلود إلى النوم أو الاستمرار فيه لعدد كافٍ من الساعات، وقد ننام لعدد جيد من الساعات، لكننا لا نحصل على الراحة والانتعاش الكافيين عند الاستيقاظ، وهذه الحالات تعرف بالأرق (Insomnia). وسنتعرف في المقال على الإجابة عن السؤال ‘هل الأرق قابل للشفاء؟’

هل الأرق قابل للشفاء؟

الإجابة عن السؤال هي نعم، إذ يوجد عدد من الأساليب العلاجية، منها الدوائي والنفسي والذاتي، التي تؤدي إلى التخلص من الأرق نهائيا وفي غضون مدة ليست بطويلة، وذلك في حالة الالتزام بها.

ما العلاج الدوائي للأرق؟

إن كان الأرق ناجما عن اضطراب نفسي، من ذلك القلق أو الاكتئاب، فغالبا ما يفضي علاجه إلى الشفاء من الأرق. وقد تستخدم أيضا بعض الأدوية التي تساعد في النوم، غير أنها تقدم حلا مؤقتا وليس شافيا. ويشار إلى أن هرمون الميلاتونين (Melatonin) الذي يفرزه الجسد لتنظيم الساعة البيولوجية يستخدم على هيئة مكملات تسهم في تنظيم النوم لدى بعض مصابي الأرق، لا سيما من لديهم اضطراب في الساعة البيولوجية.

ما العلاج النفسي للأرق؟

يقدم العلاج النفسي إجابة وافية عن السؤال ‘هل الأرق قابل للشفاء؟’ كونه يعد الأسلوب العلاجي الأفضل للتخلص منه. ومن أبرز أساليب العلاج النفسي المستخدمة لهذا الهدف العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive Behavioral Therapy – CBT).

ما أساليب العلاج الذاتي للأرق؟

إن ذلك ممكن في بعض الحالات باستخدام أساليب العلاج الذاتي، وذلك باتباع خطوات تشمل الآتي:

  • الاستيقاظ والذهاب إلى السرير في الوقت نفسه يوميا.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بنحو 6 ساعات على الأقل.
  • عدم تناول الوجبات الدسمة أو الكبيرة وتجنب الإكثار من شرب السوائل قبل النوم.
  • تجنب أخذ قيلولات، لا سيما قبل الساعة 3 عصرا أو لمدة تزيد عن نصف ساعة.
  • الابتعاد عن النشاطات المجهدة والضغوط النفسية قبل النوم.
  • إطفاء شاشات الحاسوب والتلفاز وغيرها قبل النوم بساعة على الأقل.
  • النوم في غرفة هادئة ومعتمة وغير حارة.

هل يسهم التأمل في علاج الأرق؟

في النهاية لا بد من الإشارة إلى أن الأبحاث العلمية أثبتت أن التأمل يساعد في علاج الأرق، إضافة إلى كونه يحسن من جودة النوم لدى غير المصابين به. ويشار إلى أن تأمل اليقظة الذهنية (Mindfulness Meditation) يمنح على المدى الطويل تأثيرا علاجيا في حالات الأرق المزمن ومشكلات الأرق لدى كبار السن يماثل تأثير العلاج الدوائي وغيره من أساليب علاج الأرق.

وهنا ننصحك بتحمي تطبيق توازن للاستفادة مما به من معلومات شاملة عن التأمل بأنواعه والاستمتاع بمجموعة من التأمل والبودكاست المختلفة.