مفهوم التصالح مع الذات مفهوم واسع يتضمن العديد من المفاهيم المتعلقة في التعامل مع الذات، ويُقصد به العيش مع النفس براحة وسلام وتفاهم بعيدًا عن الصراعات الداخلية والحروب الفكرية التي تؤرق الإنسان وتستنفذ طاقته، إذًا كيف تتصالح مع ذاتك، الإجابة في هذا المقال.

التصالح مع الذات بمعنى بسيط هو أن يتقبل الشخص ذاته ويحبها ويتعاطف معها في كل الأحوال والظروف، ومما لا شك فيه أن التصالح مع الذات أساسي للتصالح والتفاهم مع الآخرين وليس من الرفاهية والأمور الثانوية في الحياة. 

كيف تتصالح مع ذاتك في خطواتٍ عملية

لمعرفة إجابة هذا التساؤل يجب اتباع الخطوات الآتية للتدريب على التصالح مع الذات: 

  • اعرف نفسك جيدًا

معرفة النفس تتطلب معرفة نقاط القوة والضعف التي تتميز بها بشكل صريح وحقيقي، وتعرف متى تغضب وما هي الأمور التي تنفعل لأجلها، وفي المقابل ما هي الأمور التي تريحك وتُسعدك وحددها بدقة مثلًا هل هي أطفالك أو مظهرك العام أمام الآخرين أو نجاحاتك المالية والوظيفية وغيرها من الأمور، لذا أنصحكَ أن تجلس أكثر مع نفسك وتتحدث إليها وتنشغل بها عن تقييم الآخرين ونقدهم، مع تكرار هذه الجلسات يوميًّا ستلاحظ أنك تتبرمج على البحث عن الصفات الجميلة في داخلك والتركيز عليها وتطويرها. 

  • تقبّل نفسك

يتمثل تقبّل الذات بتقبّل الأخطاء والعمل على إصلاحها والابتعاد عن جلد الذات ولومها، حتى لو أخطأت أو فشلت في مهمة معينة لا تعاقب نفسك، على العكس درب نفسك دومًا على شكرها على الإنجاز الذي حققته إلى الآن، وساعد نفسك على أن تحسن من قدراتك في المرة القادمة لتحقيق الهدف أو النجاح الذي تريده من دون توبيخ نفسك في كل مرة. 

  • طوّر نفسك 

مرحلة تطوير الذات من المراحل المهمة في التصالح مع الذات، وذلك من خلال معرفة وتحديد النقاط المميزة في شخصيتك وذاتك لتبدأ رحلة التطوير والتقدم والنجاح. 

  • تحرير الذات

يتمثل تحرير الذات في التصالح مع مخاوف الماضي والمشاعر السلبية التي تنتج عنها في التحرر منها وأخذ الجانب المشرق والإيجابي وعدم الخجل منها، على العكس تمامًا يجب مواجهتها وعدم الخوف لتصبح نقطة فخر واعتزاز بنفسك. 

نصائح في التصالح مع الذات

حان الوقت للاهتمام بنفسك وبناء احترام لذاتك لتكوين علاقات صحية وسعيدة مع نفسك أولًا ثم مع الآخرين، ولتحقيق ذلك إليك هذه النصائح العامة التي تساعدك على التصالح مع الذات: 

  • مارس الامتنان: كيف تتصالح مع ذاتك بالامتنان؟ ممارسة الامتنان في كل صباح تستيقظ فيه مهم في عملية التصالح، حيث يمكنك تذكّر 5 أشياء مميزة وجميلة في حياتك تُشعرك بالسعادة والثقة بنفسك. 
  • كن لطيفًا: مع نفسك قبل أي شخصٍ آخر وتعامل معها كأنها صديقك المقرب الذي تتحدث إليه دومًا؛ فهذا يشعرك بالراحة والسلام الداخلي. 
  • دوّن نجاحاتك: قم بتدوين الإنجازات التي قمت بها منذ صغرك إلى الآن، هذا النشاط الذاتي يجعلك تفكر في نفسك بعمق أكبر وتركز على الجانب الجميل منها. 
  • سامح نفسك: ابتعد عن عادة تأنيب نفسك المستمر، ويجب الانتباه هنا إلى ضرورة تقزيم هذه العادة وليس قتلها تمامًا حتى تبقى مستيقظًا لهفواتك وإصلاحها بالشكل السليم، لذا كن إنسانًا مع نفسك واسمح بالقليل من التعاطف والتراحم. 
  • كن صادقًا مع نفسك: حاول قدر الإمكان أن لا تخدع ذاتك، فإذا كذبت يومًا اعترف به؛ هذا يدفعك لمعرفة أخطائك وتصويبها ويدربك على تحمل المسؤولية والمساءلة أمام ذاتك.