سنتعرّف في هذا المقال على أهم أسباب الخجل الشديد وكيفية التخلص منه. 

أسباب الخجل الشديد

يصبح الخجل مشكلة عندما يؤثر سلبًا على سير الحياة العملية والاجتماعية للشخص الخجول، حيث يشعر بالخوف والتوتر عند الحديث مع الآخرين أو المشاركة في المناسبات الاجتماعية، وفيما يأتي أهم أسباب الخجل الشديد وكيفية التخلص منه: 

  • أسباب بيولوجية

تنقسم الأسباب البيولوجية إلى قسمين وهما: 

  1. أولًا: الأسباب الجسدية أي وجود مشكلة أو إعاقة جسدية تمنع احتكاك الشخص بشكل طبيعي ومريح مع المحيطين من حوله. 
  2. ثانيًا: الأسباب الوراثية وهي وجود الخجل الشديد عند الوالدين فينتقل جينيًّا إلى الطفل. 
  • أسباب نفسية

ينشأ الخجل الشديد نتيجة الإصابة في الاضطرابات النفسية الشائعة مثل اضطراب القلق الاجتماعي واضطرابات المزاج والاكتئاب وغير ذلك. 

  • أسباب اجتماعية أو تربوية

ويُقصد هنا بالأسلوب الذي يتبعه الأهل في تربية الطفل؛ إما في بيئة يحيطها العنف والتسلّط أو الخوف والحرص الشديد، فتجد شخصية الطفل منذ نعومة أظفاره لا تسمح له بأخذ قرار بنفسه أو مواجهة غيره والحديث معهم بثقة وطلاقة، ولديه ضعف شديد في المهارات الاجتماعية والشخصية. 

كما أن الوالدين هما قدوة للطفل، فإذا كانا خجولان عندما التعامل مع غيرهم سيكتسب الطفل هذه الصفة تلقائيًّا منهما من خلال سلوكياتهم وممارستهم اليومية، إذا لم يتم التوجيه بصورة سليمة وصحية. 

  • تجارب الحياة

الدخول في مواقف وتجارب مزعجة للشخص قد تساعد على تشكل الخجل الزائد، مثلًا التعرّض للتنمر أو الإهانة من قبل الآخرين في المدرسة أو بيئة العمل أو غير ذلك. 

كيفية التخلص من الخجل الشديد

الإنسان بفطرته مجبول على الاجتماعية وتكوين العلاقات والتعارف على الآخرين، لذا يشكّل الخجل الشديد حاجزًا يسلب الشخص راحته وأمانه ويضعه في قوقعة ضيقة وكئيبة، فأنصح باتباع هذه النقاط المهمة وتطبيقها باستمرار كالآتي: 

  • مارس الثقة بالنفس

يعاني الشخص الخجول من قلة الثقة بالنفس، لذا العلاج الأول لقتل الخجل في النفس هو اكتساب الثقة بالممارسة والتدريب، ولكن كيف يحدث ذلك؟ 

ممارسة الثقة بالنفس تعني مواجهة مسببات الخجل، فإذا كان الخجل اجتماعي عليك مواجهة أشخاص جدد والحديث إليهم، فقد يبدو الأمر صعبًا ومرهقًا في البداية ولكنه بسيط جدًا حيث يمكنك التحدث مع شخص ما وأنت تستخدم المصعد يوميًّا وتبدأ بالحديث عن الطقس أو المكان، لذا تحدى نفسك وواجه خوفك لتكسر حاجز الخوف والخجل أيًّا كان سببه أو نوعه. 

  • شجّع نفسك بنفسك

استخدم الحوار الذاتي بينك وبين نفسك على نحو إيجابي؛ وذلك لأن الشخص الخجول في غالب الأمر يكون حواره مع نفسه سلبيًّا، مثلًا أنا شخص خجول، كيف ينظر الناس نحوي عندما أتحدث وهكذا. 

لذا يجب تغيير هذا الحديث لصالحك وذلك باستخدام كلمات تحفيزية وتشجيعية مثلًا أنا شخص واثق، يمكنني التحدث مع هذا الشخص، أنا سأبادر بالسلام. 

  • استخدم حيلة ساعة الثقة بالنفس

حدد ساعة واحدة يوميًّا تقتل الخجل فيها تمامًا، فتكون واثقًا من نفسك ومختلفًا عن باقي يومك وذلك بهدف التقليل من الضغط النفسي والتوتر الناتج من التفكير المستمر في الخجل الشديد وكيفية التخلص منه طيلة اليوم، وتمنح نفسك شحنة إيجابية رائعة لتطبيقها بشكل تلقائي في عملك وحياتك.

  • مارس التأمل

يساعد التأمل وتقنيات الاسترخاء المختلفة على التقليل من التوتر والخوف الناتج من الخجل الشديد، ورفع مستوى الثقة بالنفس إذا تمت الممارسة بانتظام، وأنصح هنا باستخدام تطبيق توازن للتأمل للمساعدة على تحقيق الهدوء والسلام الداخلي المطلوبين.