تُعتبر مشكلة الأرق مشكلة مزعجة جدًا، حيث يعجز الفرد بسببها عن حصوله على الراحة الكافية للاستيقاظ بنشاط في الصباح الباكر، فيؤثر الأرق بشكل كبير على إنجازات الفرد، كما يؤثر على الصحة النفسية، والجسدية للفرد، ويجب على الفرد محاولة حل هذه المشكلة بأسرع وقت لكي لا تتطور إلى مشاكل أكبر، فما هي أسرع طريقة للنوم والتخلص من الأرق؟ 

أسرع طريقة للنوم والتخلص من الأرق

إليك هذه الخطوات التي تُمثل أسرع طريقة للنوم والتخلص من الأرق: 

  • الانتباه للغذاء قبل النوم

يجب تناول وجبة صحية جدًا قبل النوم، فلا يجوز تناول وجبات ثقيلة قبل النوم؛ لأنها تُسبب الأرق الشديد، فيفضل تناول الخضراوات، والفاكهة، وتجنب شرب القهوة، أو الشاي قبل النوم. 

  • ممارسة الرياضة

يُفضل ممارسة التمارين الرياضية في صباح كل يوم، حتى يستطيع الفرد النوم براحة تامة في الليل، كما يُنصح بالقيام بالعديد من تمارين الاسترخاء التي تُحفز جسم الإنسان على النوم بشكل أسرع. 

  • الابتعاد عن الهاتف المحمول

يُعتبر الهاتف المحمول سببًا رئيسيًا لمعاناة الأفراد من الأرق، فعندما يمسك الفرد هاتفه قبل النوم، سيفقد رغبته بالنوم، وسينسى نفسه لساعات طويلة وهو يستخدم الهاتف، حيث يُفضل إغلاق الهاتف المحمول، ووضعه في مكان بعيدًا عن السرير. 

  • النوم بساعة محددة

يجب على الفرد تنظيم نومه، وتجنب تغيير مواعيد النوم لأي ظرف كان، فعندما ينظم الفرد نومه، سيشعر بالنعاس فور حلول موعد نومه، وسينام دون مواجهة أي مشكلة، حيث سيكون جسمه معتادًا على النوم في هذه الساعة المحددة. 

  • تغيير بيئة النوم

في حال فشل كل الخطوات السابقة، لا بد وأن تكون هناك مشكلة في المكان الذي ينام فيه الفرد، حيث يجب على الفرد في هذه الحالة تغيير الفراش، أو الغرفة التي ينام فيها؛ لينعم بنوم عميق، وهادئ. 

نصائح أخرى للنوم والتخلص من الأرق

إليك هذه النصائح للتخلص من الأرق المزعج: 

  1. استحم بمياه دافئة قبل الذهاب للنوم، حيث يزيد الاستحمام من رغبة الجسم بالاسترخاء، والنوم العميق. 
  2. اشرب الأعشاب الطبيعية قبل النوم، حيث تُساعد هذه الأعشاب على استرخاء عضلات الجسم بالكامل، وتحفز رغبة النوم عند الفرد، ومن أفضل هذه الأعشاب البابونج. 
  3. قُم برش عطر ذي رائحة ناعمة، وتُسبب الشعور بالنعاس. 
  4. أطفئ الضوء، فمن المستحيل أن تتمكن من النوم تحت إضاءة عالية. 
  5. تجنب النوم في مكان مزدحم، أو مليء بالأشخاص، والإزعاج، فمن المستحيل أن تتمكن من النوم تحت هذه الظروف. 
  6. استمع لموسيقى هادئة تُحفز رغبتك بالنوم. 
  7. تجنب التفكير المستمر في أمور الحياة، وحفّز ذهنك على تخيّل مواقف مثل الطوفان على البحر، أو الطيران بين الغيوم، حيث تُساعد هذه التخيلات على استرخاء الجسم بالكامل. 
  8. اقرأ بعض الصفحات من كتابك، أو روايتك المفضلة قبل النوم، حيث تُحفز القراءة على النوم. 
  9. ارتدِ ملابس مريحة جدًا، وخاصة بالنوم، فمن غير المنطقي ارتداء سروال من الجينز عند حلول موعد النوم. 
  10. مارس التأمل قبل النوم، حتى تستيقظ نشيطًا، ومتفائلًا في الحياة، وتستطيع استخدام تطبيق “توازن”، وهو التطبيق العربي الأول الذي يقوم بتعليم المستخدمين كيفية ممارسة التأمل. 
  11. تناول أطعمة تُحفز الرغبة على النوم مثل الأرز الأبيض، والحليب الدافئ، والمكسرات.