نظرًا للتطور التكنولوجي المتسارع، وأنماك الحياة المتداخلة بين العمل والأسرة والحياة الاجتماعية، أصبحت الأمور متشابكة ومعقدة ومرهقة للغاية على الإنسان، ومن خلال تعلم أشياء تساعد على الاسترخاء، يُمكن تهدئة العقل والجسم، والتخلص من القلق والتوتر اليومي.

أشياء تساعد على الاسترخاء

يُساعد الاسترخاء في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية، فلا بدّ من إيجاد وقت  قد لا يتجاوز 15 دقيقة بين المهام اليومية لممارسة الاسترخاء للتخلص من ضغوطات الحياة، وللتقليل من القلق والتوتر، والإجهاد، وهنالك أشياء تساعد على الاسترخاء بشكل كبير، واستراتيجيات متنوعة وبسيطة وسهلة التطبيق يُمكن اتباعها، فيما يلي ندرج أهمها:

اليقظة والتأمل

تُعزز ممارسة اليقظة الوعي والتركيز، وتشجع الإنسان على التفكير في الحاضر وتجاوز الماضي، والاستمتاع باللحظة الحالية، وترك التفكير بما هو سلبي، ويكون ذلك من خلال التركيز على تكرار عبارة محفزة بصوت عالٍ أو تخيّل صورة ذهنية، أو غيرها من أنواع التأمل المتعددة، ويُمكن تحميل تطبيق توازن للاستفادة من الفيديوهات التي تُعلم التأمل خطوة بخطوة وبطريقة بسيطة.

التنفس العميق

أشياء تساعد على الاسترخاء أهمها التنفس العميق، فهو ذو فاعلية كبيرة في كبح الغضب وتقليل التوتر والقلق بشكل سريع، ويُمكن ممارسة التنفس العميق في أي مكان وزمان، حيثُ يتطلب فقط التركيز لمدة 5 دقائق على الشهيق والزفير، وهنالك العديد من أنواع التنفس العميق التي يُمكن ممارستها، منها التنفس البديل من الأنف من خلال الشهيق من إحدى فتحتي الأنف والزفير من الأخرى.

استرخاء العضلات التدريجي

أجلس في مكان هادئ ثم أغمض عينيك وابدأ بالتنفس بعمق، وأملى معدتك بالهواء، ثم اجعلها تتقلص أثناء الزفير، ثم ابدأ بشد العضلات وإرخائها من الرأس وصولًا إلى أصابع القدمين أو العكس، حيث يتم شد العضلات مدة 5 ثوان ثم إرخائها مدة 30 ثانية، وهذه من أنواع الاسترخاء التي تحقق الاسترخاء بشكل كبير.

الاستحمام بالماء الدافئ

يُمكن تخفيف حدّة التوتر والقلق من خلال أخذ حمام دافئ، الذي من شأنه تنشيط الدورة الدموية في الجسم والشعور بالنشاط والحيوية بشكل سريع.

ممارسة التمارين الرياضية

أمور تساعد على الاسترخاء أهمها ممارسة التمارين الرياضة مهما كان نوعها إن كانت رياضة المشي أو الجري أو ركوب الخيل، فجميعها أنشطة تُعزز إفراز المواد الكيميائية كالإندروفين الذي يُحفز الشعور بالسعادة والطاقة الإيجابية، فضلًا عن ذلك فإنّه يُمكن ممارسة التمارين الرياضية مع الشريك أو الصديق مما يوفر فرصة لتبادل أطراف الحديث والمرح معهم.

الأنشطة الحسية

هناك أشياء أخرى تساعد على الاسترخاء أهمها تلك الأشياء الحسية التي تؤثر على حواس الإنسان، وأهمها الآتي:

  • التدليك: يُمكن تدليك الجسم بأنواعه المختلفة كالتدليك السويدي أو الرياضي أو غيره.
  • الموسيقى: الاستماع إلى الموسيقى يُهدئ النفس ويُريح العقل ويحرر التفكير ويجعله أكثر جودة وتنظيمًا.
  • الروائح: استنشاق بعض الروائح العطرية التي من شأنها الاستمتاع الحسي بحاسة الشم، مما يؤثر على الحالة النفسية.
  • النظر للطبيعة: قد يُساهم النظر بضع دقائق إلى الطبيعة بالشعور بالاسترخاء والهدوء، ويجدر الذكر أنّه يُمكن النظر إلى صورة من الطبيعة لمدة 5 دقائق فإنها كافية في منح الإنسان تلك الطاقة الإيجابية عندما يتعذر الخروج من المنزل.