يحتاج الأفراد إلى وجود أصدقاء مقربين في حياتهم، فوجود الأصدقاء يساعد الفرد على العيش حياة سعيدة، ومريحة، ويجب على الأفراد تجديد أصدقائهم بشكل مستمر، وتكوين صداقات جديدة بين الحين والآخر، ولكن يُعاني البعض من ضعف مهارتهم في تكوين الصداقات، فما هي حيل تكوين الأصدقاء؟ وكيف يستطيع الفرد تكوين صداقات جديدة بأبسط الطرق؟ 

حيل تكوين الأصدقاء

يواجه العديد من الأفراد صعوبة في تكوين صداقات جديدة، وفي ما يلي أبرز حيل تكوين الأصدقاء: 

  • عدم الخوف

يشعر معظم الأشخاص بالخوف عندما يتواصلون مع أشخاص جدد، فيخاف البعض من عدم قدرتهم على التواصل بشكل فعال، أو عدم رغبة الطرف الآخر بالتواصل معهم، فيجب على الفرد كسر حاجز الخوف الذي يسيطر عليه، ويجب أن يبادر بنفسه للتواصل مع أشخاص جدد، مما يساعده على تكوين الصداقات بشكل أفضل. 

  • تجنب الأحكام المسبقة

من أهم حيل تكوين الأصدقاء تجنب إصدار أحكام مسبقة على أشخاص لا تعرفهم، فيجب أن يتفهم الأفراد أنهم لا يستطيعون الحكم على شخص دون الاختلاط به، والتعامل معه بشكل شخصي، فيجب على الأفراد منح نفسهم فرصة للتعامل مع مختلف الشخصيات، والتعرف على أفراد جدد باستمرار.

  • الأسلوب اللطيف

يمتلك كل فرد صفات إيجابية وصفات سلبية، ويجب على الفرد إظهار صفاته الإيجابية للأشخاص الذين يتعرف عليهم للتو، فمن الغير منطقي التصرف معهم بأسلوب سيئ حيث يساعد الأسلوب الجيد على تكوين علاقة مبنية على الحب، والاحترام بين كافة الأطراف.

  • احترام الطرف الآخر

يعتبر الاحترام أساس نجاح العلاقات بين الأصدقاء، فمن المستحيل أن تنجح علاقة صداقة غير مبنية على الاحترام، والتفاهم، ويجب على الفرد أن يظهر احترامه لكل من حوله، وأن لا يتجرأ على إهانة الأشخاص، أو تجريحهم، أو توجيه انتقادات سلبية لهم على العلن.

  • إتقان مهارة التواصل

يعتبر التواصل أساسًا للعلاقات بين الأصدقاء، فيجب على الفرد تنمية مهارة التواصل لديه، مما سيساعده على التحدث بشكل أفضل مع الأشخاص، والاستماع، والإنصات لهم، مما يجعله شخصًا محبوبًا، فيرغب الأفراد بتكوين صداقات دائمة معه.

  • ممارسة التأمل

تعتبر شخصية الفرد ومهاراته من أهم العوامل التي تساعده على تكوين الصداقات الناجحة، ويعمل التأمل على تحسين مهارات الفرد، وشخصيته بشكل كبير، حيث يساعد التأمل على تطوير مهارات التواصل عند الفرد، كما يصبح الفرد صبورًا، ومتحدثًا جيدًا، مما يزيد من قدرته على تكوين صداقات ناجحة، وينصح باستخدام تطبيق “توازن“، وهو أول تطبيق للتأمل باللغة العربية، حيث يساعد على تعليم الأفراد الطريقة الأفضل لممارسة التأمل. 

أهمية تكوين الصداقات

يعتبر الأصدقاء أساسيين في حياتنا، وفي ما يلي نبذة عن أهمية الأصدقاء في الحياة:

  1. يعتبر الأصدقاء مصدرًا للترفيه عن النفس، حيث يمكننا الخروج، والتنزه معهم عند الشعور بالملل.
  2. يساعد الأصدقاء الفرد على التخلص من الطاقة السلبية التي يشعر بها، ويكون ذلك عن طريق التحدث معهم بكافة الأمور التي يشعرون بالانزعاج منها.
  3. يعتبر الأصدقاء مصدرًا لاطمئنان الفرد، حيث يشعر الفرد بالراحة، والسلام الداخلي عندما يحيط نفسه بأصدقاء حقيقيين. 
  4. يستطيع الفرد الاعتماد على أصدقائه عندما يقع في مصيبة، أو مشكلة، فالأصدقاء الحقيقيون يسارعون بالوقوف إلى جانبنا عندما نحتاج إليهم.