ما المقصود بمصطلح الأكل والطبخ اليقظ؟ وهل فكرتَ يومًا كيف تستحضر مشاعرك أثناء الأكل أو الطبخ؟ 

ماذا يُقصد بالأكل والطبخ اليقظ؟

يقصد بالأكل والطبخ اليقظ تحويل عملية إعداد الطعام بنمطها الاعتيادي إلى عملية تأملية في كل مرحلة من مراحل الطبخ والأكل، وذلك من خلال التقليل من تشتت الانتباه والتركيز أكثر في كل التفاصيل كالروائح والمكونات وملمسها ومذاقها. 

قد تظن عزيزي أن الأمر أقرب إلى المثالية وضربًا من الخيال، ولكن الحقيقة ليست كذلك تمامًا لذا دعني أوضح لك المقصود بدقة أكبر، عليك تجربة الدخول إلى المطبخ لإحضار وجبة الإفطار مثلًا، ستلاحظ أن عقلك ذهب إلى التفكير في الحاضر وذكريات الماضي والتخطيط إلى المستقبل إلى أن تنتهي من وجبتك تلقائيًّا، إذن لماذا لا توجّه هذا التشتت الفكري والعقلي نحو الاستمتاع واليقظة الذهنية أثناء تواجدك في المطبخ والتركيز في العملية ذاتها بكل جوانبها!

فوائد الأكل والطبخ اليقظ؟

يجلب الأكل والطبخ اليقظ الكثير من المتعة؛ فهو يساعد حقًا على زيادة التركيز واستحضار الوعي قدر الإمكان والتحكم في قدرتك على التأثر بالمشتتات من حولك، وذلك بزيادة الارتباط بالأشياء من حولك سواء باللمس أو الشم وغير ذلك، كما يمنح المزيد من الهدوء في النفس والشعور بالرضا والامتنان لكل ما تقوم به. 

يمكنك استغلال المطبخ للتواصل مع نفسك وحواسك، وخلق هالة من الفرح والسرور بطريقة يقظة وواعية، كما يعمل الأكل والطبخ اليقظ على تحفيز مهارات أخرى مثل القدرة على تذكر الأشياء الصغيرة مثلًا مكان وضع علبة معينة في المطبخ، تذكر تاريخ انتهاء مادة معينة قبل النظر إليها وهكذا. 

فرصة لممارسة اليقظة الذهنية

تقوم تمارين التأمل واليقظة الذهنية على الإحساس بكل شيء من حولك سواء من جمادات أو روائح وغيرها، لذا يمكن استغلال فكرة الأكل والطبخ اليقظ كفرصة لممارسة التأمل بشكل غير مباشر كعادة يومية وتلقائية، ولا تعتمد اليقظة هنا على التنفس العميق أو البطيء، ولكن تعتمد على التركيز في اللحظة الحالية واستحضار العقل والفكر في كل خطوة من خطوات الطبخ. 

يجب التركيز هنا على الشعور بحواسك في الأكل والطبخ اليقظ، من خلال رفع مستوى التذوّق والشم عند صنع الوجبة باستمتاع تام، وهذا الوعي يصنع فرقًا كبيرًا في تحسين المزاج وجودة الطعام ومذاقه الرائع. 

نصائح لزيادة تطبيق الأكل والطبخ اليقظ

إليك بعض النصائح لتطبيق اليقظة الذهنية في الأكل والطبخ كالآتي: 

  • اصنع مطبخك اليقظ: وهذا يعني القدرة على التنظيم والترتيب الجيد لمطبخك، مثلًا ضع الأطعمة الصحية أو المكونات التي تستعملها باستمرار في متناول اليد؛ فهذا يخلق مساحة مريحة لممارسة اليقظة الذهنية أثناء التحضير بكل سهولة وسلاسة. 
  • يتطلب الأكل اليقظ بطءً واستمتاعًا: الأكل اليقظ يحتاج إلى الاستمتاع بشكل أكبر أثناء تناول الطعام، وهذا يتطلب البطء وعدم الاستعجال في ذلك، وهذا يساعدك أيضًا في ضبط جسدك وعقلك عند الشعور بالجوع والابتعاد عن فكرة الأكل لمجرد قضاء الوقت في الأكل فقط. 
  • ركّز في طعامك: حاول قدر الإمكان تناول الطعام بعيدًا عن مشاهدة التلفاز أو متابعة الهاتف، وحدد مهمة واحدة فقط وهي تناول الطعام بمتعة أعمق، مع الانتظام في هذا التركيز تزيد قدرتك على تحديد احتياجات جسدك للطعام والتواصل مع نفسك بشكل أفضل.