الألوان ملامح تتغير حسب المشاعر، الألوان أداة اتصال قوية ذات إشارة محسوسة مرتبطة بفيسولوجية الإنسان، وبالطبع فإنّ الألوان تعكس الحالة النفسية، والمزاجية للإنسان، فكيف يمكن أن يؤثر اللون على الحالة المزاجية أو السلوكية للإنسان؟

الألوان تعكس الحالة النفسية

لماذا تُعتبر الألوان مرآة لذاتنا؟ وما هي آثار كل لون على النفس والعقل والجسد؟ على الرغم من كثرة الأبحاث التي تدعم علم الألوان إلّا أنّ مفهومه من المواضيع الساخنة دومًا في ساحة علم النفس والفن والتصميم، فهنالك العديد من الاكتشافات والمعلومات الهامة التي تعكس سيكولوجية اللون وتأثيره على مشاعر وسلوكيات ومزاج الإنسان.

بناءً على توزيع ألوان الطيف فإنّ الألوان الساخنة كالأحمر والبرتقالي والأصفر هي ألوان دافئة تُعبر عن مشاعر الراحة والحب وعلى جانب مختلف تمامًا فإنها تُعبر عن مشاعر الغضب والعدوانية، بينما تُعبر الألوان الباردة كاللون الأزرق والأخضر والأرجواني عن الهدوء والجمال وراحة البال وعلى صعيد مضاد فإنها تُعبر عن مشاعر الحزن واللامبالاة.

وبذلك يُمكن للألوان أن تجعل المرء يشعر بالسعادة أو الحزن وقد تُعبر أيضًا عن مشاعر القلق أو الاسترخاء، فجميعها تفاعلات نفسية متأصلة بالطباع الثقافية والتأثيرات البيولوجية، لذا فإن الألوان تعكس الحالة النفسية، فمن المهم فهم نظرية الألوان ومعانيها.

علم النفس والألوان

الألوان تعكس الحالة النفسية، حيثُ يُمكن أن تؤثر الألوان على المشاعر بحسب درجة السطوع أو الظل أو الصبغة أو الدرجة اللونية، ووفقًا للعلماء، تم تصنيف الانعكاس النفسي للألوان تبعًا للآتي:

  1. الأبيض: رمزًا للانتعاش والنظافة، والشعور بالنشاط والحيوية والحداثة.
  2. الأسود: الأسود لون قوي، يحمل فيه الإثارة والغموض، وغالبًا ما يكون اللون الأسود متربعًا على عرش الحداد، فهو دليل للحزن والشؤم أيضًا.
  3. الأحمر: هو لون يعبر عن الحرب والخطر والطاقة، وعلى صعيد مختلف فإنّه يعبر عن الحب والعاطفة والرغبة والثقة والنشاط، هو من أكثر الألوان جاذبية، هو لون يزيد معدل ضربات قلب الإنسان ويجعله أكثر حماسًا وشغفًا.
  4. الأزرق: يشير اللون الأزرق للأمان والاستقرار والراحة النفسية، وعندما يرى الإنسان اللون الأزرق سرعان ما يُفرز الجسم مواد كيميائية مهدئة.
  5. الأصفر: هو لون الدفء والأمل، هو لون البهجة والتفاؤل، الأصفر من أكثر الألوان التي تمد الإنسان بالنشاط والحيوية.
  6. البرتقالي: هو لون يُعبر عن الطاقة والحماس المعتدل، ويجذب الانتباه، ويفجر مشاعر السعادة والحيوية.
  7.  الأخضر: لون الانتعاش والصحة والثروة، الأخضر يخلق الشعور بالاسترخاء والتوازن والهدوء.
  8. الأرجواني: رمز للغموض والإبداع والثروة، هو لون يُعبر عن الفخامة والرقي.
  9. الوردي: يُعبر عن المرح والشباب والرومانسية والحنان والسحر واللطف، هو مزيج من معاني الروح المرحة والمزاج الهادئ المستقر.
  10. البني: هو رمز للاستقرار والعراقة والدعم، البني يُشعر الإنسان بالأصالة والارتباط العريق للأرض.

الألوان وصحة دلالاتها

الألوان تعكس الحالة النفسية للإنسان، ولكل مرء ذوقه وشخصيته، فليس بالضرورة أن يشعر الجميع بالبهجة تجاه لون معين، فقد يشعر البعض تجاه ذات اللون بالغضب.

فدلالات الألوان لم يتم الاتفاق عليها بشكل مطلق، كما أنّ لكل دولة رؤية ومعان مختلفة للألوان، ويلعب المناخ دورًا كبيرًا في لُعبة الألوان إذ يُفضل قاطنو المناخ الحار الملابس والمقتنيات ذات الألوان الفاتحة، بينما يُحبذ الذين يعيشون في مناخ بارد الألوان الداكنة.

وعلى صعيد آخر فاقد يُفضل صغار السن الألوان المشرقة والجذابة، ومع التقدم في العمر يميل العديدون إلى الألوان الاكنة والمتزنة، ولكن وبشكل عام فإنّ الألوان والمشاعر مرتبطة بشكل وثيق بغض النظر عن  الجنس والأعراف والعادات والتقاليد.