أصبحت التكنولوجيا تغزو حياتنا بشكل مخيف لتدخل في أدق التفاصيل، بدءً من الهواتف المحمولة وأجهزة الحواسيب والأجهزة اللوحية والكاميرات وغيرها المزيد، وتبعًا لذلك كان الاعتماد على هاتفك الذكي أكثر من ذاكرتك. 

أسباب الاعتماد على هاتفك الذكي أكثر من ذاكرتك

ينتشر استخدام الهواتف الذكية بشكل متزايد بين مختلف الفئات العمرية من الأطفال إلى المراهقين والشباب والكبار في السن، لذا أصبحت هذه الهواتف رفيقة لتفاصيل عديدة في كل تجربة ورحلة جديدة لك، ونظرًا لذلك ازداد الاعتماد على الهاتف بشكل كبير؛ وقد يعود السبب لاستيعاب هذه الأجهزة كمًّا كبيرًا من الذكريات والأرقام والنصوص في كل زمانٍ ومكان. 

هل يمكنك تذكّر متى التقطتَ أول صورة لك في الجامعة؟ هل تعرف ما هو رقم زميلك في العمل الذي تراسله عند الحاجة؟ هل تتذكر رقم حسابك البنكي أو رقمك السري دون الرجوع إلى الأوراق أو الاعتماد على ذاكرتك التي تخونك في أغلب الأوقات؟ 

بعد معرفة هذه الإجابات تتوضح الصورة بأن هاتفك يوفر سرعة وسهولة في الوصول إلى المعلومات وتدوين الملاحظات الهامة، كما يُعيدك إلى الذكريات بالصوت والصورة متى شئت.

خطورة الاعتماد على هاتفك

تُبقينا الهواتف الذكية على اتصال دائم مع العالم الآخر وتوفر سبل الراحة العامة في الوصول إلى المعلومة، ولكن ما خطورة هذا الاعتماد الكلي وإلغاء دور الذاكرة بالغ الأهمية على المدى البعيد؟ 

تكمن خطورة الاعتماد على هاتفك الذكي أكثر من ذاكرتك في زيادة الإصابة بالخَرف، لأنه يقل استخدام عقلك أو دماغك في الأمور المعقدة التي تحتاج للتفكير والمرونة مثل الذكريات العرضية والمهام الذهنية والمعرفية الصعبة مثل قراءة الخرائط؛ فمثلًا عند الاعتماد على الهاتف الذكي في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فإنك ستلاحظ ضعفًا في قدرات الذاكرة المكانية في دماغك مع مرور الوقت بسبب انخفاض كثافة المادة الرمادية الموجودة في منطقة الحُصين، ويصاحب ذلك ظهور بعض الأعراض مثل زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية كالاكتئاب والقلق. 

تذكر صديقي أن الشيء الذي تمنحه اهتمامك هو الذي تتذكره، لذا اعتمادك المفرط على هاتفك سيأخذ كل شيء حتى ذاكرتك لن تتذكّرها حرفيًّا وهو ما يُعرف بفقدان الذاكرة الرقمي، كما أن الهاتف يوفر مساحة كبيرة من المشتّتات للعقل والفكر ويقلل من تفعيل المواد الخام السليمة في العقل التي تحتاجها لإعداد وجبة طعام مثلًا دون الحاجة للاستعانة بهاتفك الذكي والذي سيخلق لك فرصة أكبر للإبداع والابتكار. 

معالجة الاعتماد على هاتفك الذكي أكثر من ذاكرتك

لا شك أن الاعتماد على هاتفك أمر بديهي في عالم تكنولوجي سريع، ولكن يمكن الحد والتقليل من هذا الاعتماد وتفعيل وظيفة الدماغ والذاكرة بعض الشيء، وذلك من خلال طريقة التفاعل مع جهازك الذكي وإبقائه بعيدًا قدر الإمكان، إليك بعض النصائح العملية كما يأتي:

  • دوّن ملاحظاتك

ابقي قلمك ومدونتك الخاصة بجانبك دائمًا، وسجّل معلوماتك وملاحظاتك الهامة متى شئت، ويمكنك تصنيفها مسبقًا إلى أرقام أو تواريخ أو اجتماعات أو الاقتباسات وغير ذلك حتى تسهل عليك عملية التسجيل والمراجعة. 

  • قلل استخدام هاتفك

قد يكون من الصعب ترك الهاتف نهائيًّا، ولكن يمكن التقليل من الاعتماد عليه؛ فمثلًا أبدأ بإنهاء عمل على هاتفك كالرد على رسائل البريد الإلكتروني الهامة لمدة محددة، ثم ضع منبهًا لمدة 15 دقيقة لترتاح فيه قليلًا وتصفّي ذهنك، وفي المرة الأخرى زد المنبه لمدة 20 دقيقة وهكذا إلى أن تصل إلى ساعة كاملة من دون استخدام هاتفك.