تحتاج عقولنا إلى القليل من السكون لتستطيع إلهامنا الإبداع في جميع مجالات الحياة، وهذا ما يوفره التأمل لنا، تعرف على دور التأمل لزيادة الإبداع من هنا.

حياتنا اليومية مزدحمة جداً، مهام العمل، تدريس الأولاد، الدراسة، التفكير في المستقبل، شراء الاحتياجات، هذه الحياة السريعة تتزاحم داخل عقولنا مانعة إياه من إخراج الأفكار الإبداعية الكامنة فيه والتي من شأنها تحسين حياتنا.

التأمل لزيادة الإبداع: هل يفيد حقًا؟

أكدت الدراسات على أنّ هناك علاقة إيجابية بين بعض تمرينات التأمل والإبداع؛ إذ يستخدم الإبداع العقل بشكل كامل، بينما يُساعد التأمل على تقوية العقل لتوليد المزيد من الإبداع، ومع ممارسة التأمل بشكلٍ دوري يتجاوز العقل الأفكار اليومية المزدحمة ويُركز بعمق ويحصل على المساحة الهادئة التي يحتاجها لزيادة الإبداع.

الفوائد الإبداعية للتأمل

من الجدير بالذكر أنك لا تحتاج إلى ساعات طويلة للوصول إلى مرحلة الإبداع، 5 دقائق فقط تُساعدك على مساعدة عقلك على الإبداع، فيما يلي نُدرج الفوائد الإبداعية للتأمل:

  1. تحسين التركيز؛ يُساعد التأمل على التخلص من مشتتات العقل وهذا تلقائياً يُحسن التركيز.
  2. تقليل التوتر والتحكم في القلق؛ أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يُمارسون التأمل هم أكثر قدرة على السيطرة على المشاعر والأفكار السلبية مثل القلق والاكتئاب.
  3. تعزيز الصحة العاطفية؛ إن قمع المشاعر له تأثير مباشر على الصحة الجسدية والنفسية، ويزيد من معدلات الإصابة بالقلق والاكتئاب، وهذا يمنع العقل من الإبداع، والصحة العاطفية هي قدرة الشخص على قبول وإدارة المشاعر من خلال التحدي والتغيير، وهذا يعني أن تكون مدركاً لعواطفك وقادراً على التعبير عنها بصورة صحية مما يُساعد العقل على الإبداع.
  4. تنشيط الذاكرة؛ التأمل يزيد من المادة الرمادية الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن التعلم والذاكرة وإدارة الانفعال، وهذا لأن التأمل يرتبط بالتنفس السليم مما يُساعد على تدفق الدم إلى الدماغ والقضاء على الأفكار المشتتة للانتباه، ويُمكن الاستفادة من التأمل أيضاً في علاج مرض الزهايمر وتنشيط الذاكرة.

أنواع التأمل لزيادة الإبداع

عندما يكون العقل تحت الضغط فإنه لن يستطيع الإبداع أبدا، يُساعد التأمل على تهدئة العقل وإيصاله إلى مرحلة الإبداع، وفيما يلي بعض أنواع التأمل التي تُساعد عقلك على الوصول إلى مرحلة الإبداع:

  1. تخلص من الأفكار السلبية؛ التأمل هو ممارسة لتهدئة العقل وصفائه، عندما تقوم بتحدي التفكير السلبي بأفكار وأهداف إيجابية ستُساعد عقلك على إظهار الإبداع الكامن فيه.
  2. التركيز على اللحظة الحالية؛ عن طريق التنفس العميق والتفكير في الحاضر فقط وتجاهل الماضي الذي يُسبب الخوف والحاضر الذي يُسبب القلق فإنّ عقلك سيصل إلى درجة عالية من الإبداع.
  3. تحسين الوعي الذاتي وتحقيق الذات؛ يُساعد التأمل على اكتشاف الذات، عليك تقبل مشاعرك وأفكارك المختلفة للوصول إلى مرحلة الوعي، وهذا يخلق الانفتاح والرحمة وحب الآخرين، مما يُحفز الذاكرة ومناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الإبداع.
  4. تحسين التصور؛ لا يقتصر التأمل على تصفية الذهن فقط، ولكنه قد يكون وسيلة جيدة لممارسة التخيل، إذ يمكنك استخدام التأمل التخيلي لتوجيه التفكير الإبداعي، وهذا يُساعدك على خلق بيئة مريحة وتحقيق أهدافك.