نتعرّض في كثير من فترات الحياة إلى الإجهاد والضغوطات النفسية والجسدية مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتوتر والقلق، لذا سنبرز في مقالنا هذا طرق متعددة تساعد في التغلب على التوتر والتخفيف منه قدر المستطاع. 

كيفية التغلب على التوتر

إليك بعض الطرق العملية في إدارة التوتر والتعامل معه بشكل صحيح كما يأتي: 

  • مارس التأمل

يعد التأمل من الطرق السريعة والعملية في التغلب على التوتر بأنواعه المختلفة، حيث يمكنك ممارسة تقنيات بسيطة في أي وقت تشعر فيه بالتوتر والقلق، من خلال التنفس العميق والتركيز في اللحظة التي تعيشها؛ فهذا يعيد التوازن لعقلك وجسدك ويحقق الاسترخاء والراحة التي تريدها.

  • غيّر مكانك

قم بتغيير المكان الذي تجلس أو تعمل فيه لبضعة دقائق، مما يساعدك على التقليل من التوتر وتجديد طاقتك مرةً أخرى وإعادة التركيز في عملك، حيث يمكنك الذهاب للمشي في مكانٍ هادئ أو التنزه في الطبيعة. 

  • العد العكسي

يساعد العد العكسي في تهدئة أنفاسك وتجميع أفكارك قبل اتخاذ القرار أو الحديث بأمر معين، وذلك بالعد البطيء المركّز (1-2-3-4-5) وتكرار عملية العد حتى تسترخي وتتغلب على موجة التردد في جسدك وتستعيد يقظتك الذهنية.

  •  وجه انتباهك باستخدام الحواس 

من الطرق العملية في التغلب على التوتر هي توجيه انتباهك باستخدام حواسك الخمسة (البصر، السمع، الشم، اللمس والتذوق)، فمثلًا عندما تشعر بالتوتر وتفقد هدوئك في موقفً ما انظر من حولك وتعرّف على خمسة أشياء (الطاولة، الكرسي، الباب، الكوب، الورقة)، ومن ثم التعرّف على أربعة أشياء يمكنك سماعها (كصوت العصافير، أو صوت السيارات، أو صوت أنفاسك وغيرها)، ثم تمعّن في الأشياء التي يمكنك لمسها (كملابسك، يديك، وجهك)، ثم الأشياء التي يمكنك شم رائحتها كرائحة العطر، أو القهوة وأخيرًا تفكّر في شيء واحد يمكنك تذوقه حتى لو كان لسانك. 

تساعدك هذه الطريقة على استعادة هدوئك وقطع الأفكار التي تزعجك وتسبب لك التوتر والقلق، وهي طريقة سريعة جدًا يمكنك تجربتها في ثوانٍ قليلة. 

  • اهتم بنظامك الغذائي

هناك بعض الأطعمة التي تتكفل بشعورك بالسعادة وتغير مزاجك للأفضل، حيث تحتوي على فيتامينات مهمة ومفيدة لتحسين مزاجك والتغلب على التوتر قدر الإمكان مثل فيتامين B12 وفيتامين C، ومن هذه الأطعمة الموز، والعسل، والشوكولاتة الداكنة. 

يُفضّل أيضًا الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة بكثرة، إضافةً إلى الدخان والمنبهات كالقهوة. 

نصائح سريعة للتغلب على التوتر

توجد بعض النصائح المهمة في التغلب على التوتر والقلق منها ما يأتي: 

  • ممارسة التمارين الرياضية: حيث يمكنك تفريغ التوتر والقلق من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتحديدًا التمارين الهوائية، أي أن التنفس هو الذي يتحكم في كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم، وإفراز مادة الإندورفين المسؤولة عن الشعور بالراحة والهدوء. 
  • التقليل من مسببات التوتر: الحياة اليومية مليئة بالفوضى والمطالب الكثيرة التي تحتاج إلى الصبر والهدوء للتعامل معها، لذا يجب الابتعاد عن الأمور التي تسبب التوتر من خلال الاعتناء بنفسك ولو بجزء بسيط من اليوم واكتساب المزيد من المهارات الشخصية والفنية مثل إدارة الوقت، وتحديد الأولويات، والقدرة على التنظيم والتخطيط الجيد. 
  • تحسين النوم: من الأمور التي تستدعي التوتر والقلق هي قلة النوم والسهر الطويل، لذلك يفضّل تحديد وقت معين للنوم والالتزام فيه للتغلب على التوتر خلال النهار.