يوجد ارتباط بين الضغوطات النفسية والتفكير الزائد، فعندما نفكر كثيرا تزداد شدة الضغوط النفسية كون التفكير الزائد يوجه نحو الأمور السلبية، وهو أيضا يعد ضمن أعراض الضغط النفسي، أي أن العلاقة بينهما تبادلية. وفي هذا المقال سنتعرف على أنماط هذا التفكير وأبرز الأساليب التي تساعد في مواجهته.

أنماط الضغوطات النفسية والتفكير الزائد

تتضمن أبرز أنماط التفكير الزائد التي ترتبط بالضغوط النفسية الآتي:

  1. التفكير الكارثي (Catastrophizing): أي أن تتوقع حدوث أسوأ النتائج من أمر تترقب حدوثه.
  2. تفكير كل شيء أو لا شيء (All or nothing): وذلك، على سبيل المثال، بأن تعتقد أنك إن لم تكن الموظف الأفضل في مكان عملك فأنت لست موظفا جيدا.
  3. التعميم المفرط (Overgeneralizing): فعلى سبيل المثال، في حالة فشلك في أمر ما، فإنك تفرط في التفكير معتقدا بأنك ستفشل في كل شيء.

كيف تتخلص من الضغوطات النفسية والتفكير الزائد

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في التغلب على الضغوط النفسية إضافة إلى التفكير الزائد:

  • تشتيت الانتباه

مارس نشاطا يساعد في صرف انتباهك عن التفكير الزائد، وذلك يتطلب أن يكون النشاط ممتعا لك، أي أنه يختلف من فرد لآخر، غير أن أبرز النشاطات التي تسهم في ذلك تشمل الآتي:

  1. تعلم طبخ وتحضير طبق جديد وتطبيق ما تعلمته.
  2. ممارسة هواية جديدة.
  3. الذهاب في مشية في الطبيعة.
  4. التطوع لتقديم خدمات اجتماعية.
  • ممارسة التأمل

يساعد التأمل في تصفية ذهنك من التفكير الزائد، ومن الجدير بالذكر أن الالتزام بممارسته بانتظام، حتى إن كان ذلك لمدة لا تزيد عن 5 دقائق يوميا، يزيد من فعاليته. ونذكرك الآن بتحميل تطبيق توازن للتعرف على معلومات شاملة عن أنواع التأمل المختلفة والاستمتاع بمجموعة من التأملات والبودكاست.

  • عيش الحاضر

إضافة إلى ممارسة التأمل التي تعمل على المساعدة في عيش اللحظة الحالية بعيدا عن الضغوطات النفسية والتفكير الزائد فيما يتعلق بالماضي والمستقبل، فتوجد أساليب أخرى تسهم في ذلك، منها الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي لبعض الوقت من أجل التركيز في نشاط واحد فقط.

  • النظر إلى الأمور من وجهات نظر مختلفة

عندما تلح على ذهنك فكرة ما وتكثر من التفكير فيها، انظر إليها من جانب آخر بعيدا عن أسلوبك المعتاد في التفكير. ويساعدك في ذلك أن تكتب تلك الأفكار على ورقة وتفكر بنسبة احتمال حدوث ما تخشاه، وما إن كان لديك أدلة منطقية تؤكد احتمال حدوثه أم لا.

  • تقبل المخاوف

بدلا من التفكير الزائد في احتمال حدوث أمر تخافه، اعمل على تقبله في حالة حدوثه. ورغم أن ذلك قد يبدو صعبا في البداية، فمع التكرار والتجربة على أمور ومخاوف بسيطة تصبح أقدر على تبني هذا الأسلوب. ومن الجدير بالذكر أن إحدى الدراسات وجدت أن تقبل الأفكار السلبية والمخاوف يؤدي إلى نتائج إيجابية على الصحة النفسية.

  • اللجوء إلى المساعدة

إن كنت تجد صعوبة في مواجهة التفكير الزائد وما يرتبط به من ضغوط نفسية، فلا تتردد في اللجوء إلى طبيب أو اختصاصي نفسي ليقدم لك الحلول الفعالة لهذه المشكلة.