يؤدي العمل لساعات طويلة إلى الإرهاق الجسدي والنفسي، لذا سيدور محور الحديث عن كيفية التعامل ومحاربة فترات العمل الطويلة. 

مهارة إدارة الوقت مع العمل لساعات طويلة

تعتبر مهارة إدارة وتنظيم الوقت مهمة جدًا في التقليل من عبء العمل لساعات طويلة خاصةً في الأعمال التي تتطلب مزيدًا من التركيز والانتباه، لذا يجب تحديد المهام الرئيسية خلال اليوم وعمل جدول زمني واضح لها، ووضع علامة تدل على الانتهاء منها فور إنجازها. 

يساعدك إتقان هذه المهارة على ترتيب وتحديد المهمات حسب الأولوية والتخطيط والتنفيذ الجيد بناءً على أهداف ونقاط أساسية وواضحة في إطار العمل، والتقليل من التشتت وبالتالي معرفة الساعات الأكثر إنتاجية بالنسبة لك. 

كيفية التعامل مع العمل لساعات طويلة

لا شك أن العمل لساعات طويلة ومتواصلة يقلل من إنتاجية الشخص وجودة العمل بصورةٍ عامة، إذ إن العمل الجيد يتطلب جهدًا وتركيزًا عاليًا وهذه بعضًا من النصائح والأفكار التي تساعدك على التعامل مع ذلك: 

  • ناقش مشكلة أعباء العمل مع المسؤولين والإداريّين عن أوقات الدوام، وقدّم الاقتراحات والحلول التي تدعم رفع الإنتاجية إن أمكن ذلك. 
  • عزّز مهارة إدارة الوقت لديك من خلال التخطيط لأعمالك خلال اليوم والأسبوع والشهر؛ فهذا يساعدك على تحديد المهام الرئيسية وأهم الواجبات الموّكلة إليك في الساعات الأولى من وقت العمل، والتركيز على أولوياتك الشخصية. 
  • تعامل مع المواعيد النهائية بمنطقية وواقعية وضمن جدولك الزمني، ولا تعمل بأكثر من طاقتك خاصةً إذا كنت مبتدئًا في بيئة العمل حتى لا تسمح باستغلالك وتحميلك ساعات أو مهام إضافية تفوق قدراتك. 
  • كافئ نفسك بعد الانتهاء من يوم عملٍ شاق وطويل، مثلًا قم بنشاط خارج العمل تستمع فيه أو قدّم لنفسك علبة من الحلوى وهكذا. 
  • خذ قيلولة قصيرة كلما سمحت لك الفرصة؛ فهذه الفترة تُشعرك باليقظة والانتعاش وتمنحك الطاقة للاستمرار في العمل. 
  • مارس التأمل لبضع دقائق خلال زحمة العمل؛ فهذا يشحنك بطاقة إيجابية وإبداعية وإعادة التوازن الجسدي والنفسي لك، كما يساهم في التقليل من مستويات التوتر والضغط النفسي المتوّلد من العمل المتواصل. 
  • اهتم جيدًا بنوعية طعامك وشرابك؛ فالعمل لساعات طويلة لا يعني شرب المزيد من القهوة أو المنبهات، على العكس تمامًا استبدل ذلك بشرب كميات مناسبة من الماء واتبع نظام غذائي صحي كدقيق الشوفان والجوز وغير ذلك، ويجب التنويه إلى أهمية تحديد أوقات معينة ومنتظمة لتتناول فيها وجباتك حتى تعتاد على روتين محدد لذلك. 
  • اجعل لك قدوة مهنية وعملية، تساعدك هذه الفكرة على قتل الشعور بالملل والتفكير بترك العمل الطويل والحنين إلى دفئ السرير، وتذكّر أن العمل لساعات طويلة أمرًا شاقًا ولكنه يفوق بدرجات على ساعات الفراغ القاتلة. 
  • استخدم مبدأ بريماك؛ حيث يعتمد على مكافأة نفسك بمهمة بسيطة ضمن إطار العمل في حال أنجزت مهمة صعبة مستعجلة؛ فهذا يساعدك على تنظيم ساعاتك خلال اليوم ويخلق حالة من الاسترخاء بإيجاد فترات من الراحة. 
  • قيّم نفسك باتزان بعد الانتهاء من العمل، سواء بتنظيمك الجيد للوقت أو تنفيذك السليم للأعمال والمهام، مما يحفّزك للاستمرار بالعمل في اليوم التالي بجد كبير.