تختلف استجابة الأفراد للمؤثرات الخارجية من حولهم، كما تختلف قدرات الأفراد على الفهم، واستيعاب كل ما يدور من حولهم، ويعتمد ذلك بشكل أساسي على مقدار الوعي واللاوعي عند الأفراد، فما هو الوعي؟ وما هو اللاوعي، وما الفرق بينهما؟

تعريف الوعي واللاوعي

تعريف الوعي

يعرف الوعي على أنه قدرة الإنسان على التفاعل مع المحفزات الداخلية، والخارجية التي يتعرض لها، فالوعي مرتبط بيقظة الفرد، وقدرته على التعامل مع مختلف الأمور بطريقة صحيحة، وهو فهم الإنسان لكل ما يدور من حوله من مواقف، وأحداث.

تعريف اللاوعي

يُعرف اللاوعي على أنه العقل الباطن عند الإنسان، والعمليات التي تحدث في العقل الباطن مثل التفكير، فالعقل الباطن غير قادر على التمييز بين الصواب، والخطأ، فهمهمة العقل الباطن تكمن في تخزين كل ما يهم الإنسان مثل الذكريات، والدوافع، والاهتمامات، حيث لا يستطيع الإنسان التأمل في العمليات التي تحدث داخل هذا العقل، فهي عمليات تلقائية، وغير قابلة للتأمل

الفرق بين الوعي واللاوعي

وفي ما يلي أبرز أوجه الاختلاف بين الوعي واللاوعي:

  • المنطقية

يتميز العقل الواعي بالقدرة على التحليل المنطقي بالاعتماد على تسلسل الأحداث التي تدور حول الفرد، أما العقل اللاواعي، فهو عفوي جدًا، ويتميز بأنه قادر على معالجة المعلومات على الفور. 

  • تعدد المهام

لا يستطيع العقل الواعي القيام بمجموعة من المهام في الوقت نفسه، بينما يتميز العقل اللاواعي بقدرته العالية على إنجاز مجموعة كبيرة من المهام في الوقت نفسه.

  • الروابط

يستطيع العقل الواعي الربط بين أمور بسيطة مثل السبب والنتيجة، ولكن يتميز العقل اللاواعي بقدرته على الربط بين مجموعات لا متناهية من الأفكار العميقة.

  • التفسير

يسعى العقل الواعي إلى معرفة الأسباب الواضحة وراء حدوث العديد من الظواهر، بينما يهدف العقل اللاواعي إلى تحليل هذه الأسباب، وتفسيرها بعمق.

  • التفكير والشعور

يستطيع العقل الواعي التفكير فقط، بينما يتميز العقل اللاواعي بالقدرة العالية على الإدراك، والشعور. 

  • اليقظة والأحلام

يرتبط العقل الواعي بأوقات اليقظة، حيث يُعتبر أساس ردود الأفعال، والتفكير المنطقي عند الأفراد، بينما يرتبط العقل اللاواعي بالأحلام، والتفكير العميق، والتأمل، والنوم. 

  • الجهد

يحتاج العقل الواعي إلى بذل جهد كبير للعمل، بينما يعمل العقل اللاواعي لوحده دون الحاجة إلى تحريك الجسم، أو بذل مجهود كبير. 

العلاقة بين الوعي واللاوعي

يُفسر معظم العلماء أن اختفاء بعض الأفكار عن ذهن الإنسان هو بسبب انتقالها من عقل الوعي إلى عقل اللاوعي، فعندما تزيد حجم الأفكار في عقل الوعي، ينتقل جزء منها إلى العقل اللاواعي، فتتخزن فيه، ويستطيع العقل الواعي استرجاع هذه الأفكار عند الحاجة لها، حيث يعمل العقل اللاواعي بمثابة ذاكرة احتياطية لأفكار الفرد، وذكرياته. 

أنواع الوعي

وفي ما يلي نبذة عن أنواع الوعي:

  • الوعي التلقائي: يتميز هذا النوع من الوعي بأنه لا يحتاج إلى بذل جهد كبير. 
  • الوعي التأملي: يتطلب هذا النوع من الوعي جهد ذهني كبير من الفرد، كما يحتاج إلى مهارات عقلية متطورة، مثل الفهم، والذاكرة القوية، والذكاء. 
  • الوعي الحدسي: ويحدث بشكل مفاجئ، حيث يدرك الفرد بعض الأحداث، ولا يستطيع التعبير عنها، أو شرحها.
  • الوعي المعياري الأخلاقي: ويتعلق هذا النوع من الوعي بإطلاق الأحكام على مختلف الأمور، والتمييز بين الخطأ، والصواب.