يواجه الأفراد العديد من المواقف الحياتية التي تتطلب منهم اتخاذ قرارات مصيرية في الحياة، وغالبًا ما يكون اتخاذ قرار معين محصور بوقت قصير جدًا، حيث يتطلب ذلك من الفرد مهارة عالية، وسرعة في اتخاذ القرارات المهمة، ويُعاني العديد من الأفراد من ضعف مهارة اتخاذ القرارات، حيث يحتاجون إلى وقت طويل لاتخاذ القرارات، سواء أكانت هذه القرارات بسيطة، أو مصيرية، فما الذي يجب عليك فعله إذا كنت بطيء جدًا في اتخاذ القرار؟ وما هي أسباب التردد في اتخاذ القرار؟ 

بطيء جدًا في اتخاذ القرار

إذا كنت بطيء جدًا في اتخاذ القرار، يجب عليك اتباع النصائح التالية: 

  • تحديد وقت كافٍ

يجب على الفرد تحديد وقتًا كافيًا للتفكير في القرارات التي يرغب باتخاذها، ومنح نفسه أكبر قدر ممكن من الوقت لمعالجة الخيارات التي يمتلكها، واختيار الأفضل منها، حيث يجب أن تتم عملية اتخاذ القرار على مراحل مختلفة، ولا يجب التسرع في اتخاذ قرار مصيري في الحياة، فيفضل تحديد وقت كل يوم للتفكير في المسألة، وتحليل كافة المعطيات للوصول إلى أفضل النتائج.

  • دراسة عواقب هذا القرار

يجب على الفرد أن يضع بعين الاعتبار العواقب التي ستلاحقه نتيجة اتخاذه لقرار معين في حياته، فهناك بعض القرارات التي يترتب عليها تغيير جذري في حياة الفرد، ففي حال قرر شخص ما الهجرة إلى بلد آخر، يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أن حياته ستتغير بشكل كامل من ناحية الأشخاص، والأماكن، والطعام، والشراب، والوظيفة. 

  • تحليل كافة القرارت المتاحة

إذا كنت بطيء جدًا في اتخاذ القرار، يجب أن تبدأ بتحليل كل قرار متاح لديك لوحده، وبعد أن تظهر لديك إيجابيات، وسلبيات كل قرار، تستطيع اختيار القرار الذي يعود عليك بأقل الخسائر، والسلبيات. 

  • تجنب فرض القرارت على النفس

قد يستغرق اتخاذ القرار وقتًا طويلًا، وقد لا يرغب الفرد باختيار أي من الخيارات المتاحة لديه، فقد يكون ذلك دليلًا واضحًا على عدم رغبة الفرد باتخاذ هذه الخطوة في حياته، فيستطيع الفرد في هذه الحالة تجاهل القرار كاملًا، والمضي قدمًا في حياته دون اتخاذ هذا القرار، فلا يجب على الفرد إجبار نفسه على اتخاذ قرارات لا يقتنع بها من الأساس. 

  • ممارسة التأمل

يُساعد التأمل الفرد على اتخاذ قراراته بسرعة كبيرة، وبجودة أكبر، فمن أهم فوائد التأمل تنشيط العقل، وتحسين مهارة التفكير عند الفرد، حيث يستطيع الفرد التفكير بطريقة إبداعية لاختيار الأفضل، ويُنصح بالاستعانة بتطبيق “توازن”، وهو التطبيق الأكثر استخدامًا لتوضيح الطريقة الصحيحة لممارسة التأمل. 

أسباب التردد في اتخاذ القرار

إذا كنت بطيء في اتخاذ القرار، يجب عليك معالجة أحد الأسباب التالية:

  1. الخوف من ردة فعل الأشخاص حول القرار الذي ستتخذه.
  2. التطلع لإيجاد قرار أفضل من القرارات المتاحة للفرد.
  3. الخوف من الفشل في حال اتخاذ قرار معين.
  4. التفكير السلبي الدائم، والخوف من عواقب اتخاذ قرار معين في الحياة.
  5. حب الروتين، وعدم القدرة على إحداث تغيير بسيط في الحياة.
  6. ضعف المعرفة بالذات، مما يؤدي إلى عدم قدرة الفرد على تحديد الخيار الذي يراه مناسبًا له.
  7. الخوف من تحمل مسؤولية القرارات، مما يشير إلى أن الفرد عديم المسؤولية.