ينتج السلوك عن مجموعة من الأفكار والمشاعر المتراكمة بداخلنا، وعادة ما نحاول تغيير هذه السلوكيات إلا أن هذا التغيير لا يحدث إلا في حال وعينا وإدراكنا لمكونات هذه السلوكيات والتواصل مع داخلنا، من هنا جاءت فكرة تطبيق توازن، وفي هذا المقال سنبيّن لماذا يجب تحميل تطبيق توازن لجميع الأعمار؟

ما هو تطبيق توازن؟

هو تطبيق يوفر جلسات تأمل يومية، قصيرة ومدعّمة علمياً، مما يُساعد في تحقيق الأهداف بأسرع وقت ممكن.

ويعمل تطبيق توازن على تقديم أدوات علمية لرفع الوعي والإدراك من أجل زيادة الوعي العاطفي والنفسي، من خلال تسخير نُخبة من أطباء النفس العرب وخبراء التأمل وعلماء النفس والمهندسين الذين يسعون إلى جلب أدوات الوعي والإدراك القائمة على العلم إلى العالم باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

 توازن للمدارس

لا تُصيب الضغوط النفسية الكبار فقط، وإنما الصغار أيضاً الذين عانوا جميعاً من ضغوطات فترة كورونا، والذين يُعانون من المشاكل بسبب نمط الحياة أو مشاكل الوالدين أو ضغط الدراسة أو الضغوط التي تولّدها قضاء أوقات طويلة على الشاشات، هنا برزت الحاجة لتخصيص جلسات تأمل مناسبة للأطفال في فترة المدرسة تجعلهم ينفتحون على أنفسهم ويتقبلون الواقع من حولهم وتزيدهم اتقاداً وحيوية.

توازن للشركات

زيادة الوعي والإدراك يساعدان في تحسين الصحة النفسية وزيادة أداء الموظفين بشكل عام وبالتالي اتخاذ قرارات أفضل، حتى في أكثر أيام العمل انشغالاً يُمكن للموظف أخذ بضع دقائق للتأمّل وإعادة التوازن إلى نفسه.

 لماذا يجب تحميل تطبيق توازن لجميع الأعمار؟

في ظل ظروف الحياة الراهنة يُعاني الجميع من تحديات وضغوطات غير مسبوقة، هذا إضافةً إلى قضاء معظم أوقات الفراغ على الشاشات مما يولد ضغوطاً نفسية جديدة ويؤثر على الصفاء الذهني والراحة النفسية.

وفي خضم هذه الظروف التي تبعث على التوتر برزت الحاجة إلى التأمل، إذ يُساعد التأمل في التحكم بالعواطف وردود الأفعال ويمنح الصفاء الذهني والراحة النفسية؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن التأمل يُساعد على محاربة التوتر والقلق، ويُعزز الصحة العاطفية والنوم والتركيز، وكما يزيد التأمل من هرمونات السعادة مثل السيروتونين والميلاتونين، مما يحسن المزاج ويجعل تحديد الرغبات مهمة أسهل. 

ولقد جاءت فكرة تطبيق توازن خلال رحلة سعي نحو تحسين مستوى الحياة اليومية للإنسان العربي والعائلة العربية، عن طريق تطوير تطبيق موبايل يوفّر جلسات تأمّل يومية، قصيرة ونتائجها مثبتة علمياً.

 التجديد والتميّز الذي تقدّمه توازن إلى السوق هو تأمّلات طُوّرت وسُجّلت باللغة العربية على يد نخبة من خبراء عرب في المجال ملائمة للمجتمعات العربية في جميع أنحاء العالم، علماً أن اللغة الأمّ تلعب دوراً أساسياً ومركزياً في مدى نجاعة التأمّل، ونظراً لتعدد التحديات اليومية التي يواجهها الإنسان العربي من قلق وتوتّر وعدم توفر الهدوء النفسي والسلام الداخلي، يأتي تطبيق التأمّل من توازن ليشكّل أداةً عصرية حديثة وسهلة الوصول من أي مكان وأي زمان من خلال الهواتف النقالة.

ويقدم تطبيق توازن تأملات موجهة بمواضيع متعددة ولفئات عمرية مختلفة منها الأطفال، حيث يقوم مستخدمي التطبيق بعد العثور على مكان هادئ اختيار نوع التأمل الذي يريدونه من التطبيق، بدءًا من التنفس إلى اليقظة الذهنية أو الاسترخاء قبل النوم. 

وهو يحتوي على تبويبات شاملة تُفيد الباحث عن الاسترخاء والتوازن، وهي:

  1. تأمّلات موجهة.
  2. بودكاست من باحثي علم النفس.
  3. موسيقى من باحثي علم الدماغ.
  4. تأملات للأطفال.