من المحتمل أنك سمعت بهذه العبارات “أنت بحاجة إلى أن تُحب نفسك أكثر”” لماذا لا تحب نفسك؟”” لا يُمكنك أن تحب شخصًا آخر ما لم تحب ذاتك”، إنّ سماع مثل هذه العبارات واقتراحات الآخرين حول حب الذات قد تكون مرهقة، فمن السهل جدًا أن تقول لشخص ما ” أحب نفسك” ولكن وصف كيفية القيام بذلك هو الصعب، فكيف يكون تعلم حب النفس؟

تعلم حب النفس

حب الذات هو اختيار الإنسان أن يعيش في حالة من احترام وتقدير الذات، إنها طريقة رائعة يتواصل بها الإنسان مع أعماق نفسه، ليعي ذاته، ويفهم أخطاءه، ويتواصل معها بفاعلية دون اتخاذ إجراء أو حكم، لينعم براحة بال، فمن يُحب ذاته يعيش متفائلًا، تقل حياته من أعراض التوتر والقلق، وبمعنى آخر فإنّ حب الذات يُعبر عن كيفية رؤيتك لنفسك، وتعاملك معها.

إنّ حب الذات ليس ضرورة فطرية، ولكن يُمكن أن تُكتسب، فيما يلي بعض النصائح الهامة حول كيفية حب النفس:

تصارح مع مشاعرك

الخطوة الأولى لحل المشكلة هي الاعتراف بها، وكذلك الحال مع الذات فالخطوة الأولى لحب الذات هي أن تدرك نفسك، وبالطبع ومثل كل البشر ينتاب الإنسان في حياته مجموعة من المشاعر المتعاكسة ما بين الفرح والحزن، والغضب واللين، والإحباط والتفاؤل، وبين كل رحلة ورحلة محطة يجب التوقف فيها، لأخذ قسط من الراحة والتعرف عليها وإعطائها الوقت اللازم، وطرح أسئلة على ذاتك لتتفهمها بشكل أفضل، لماذا أنت حزين؟ لماذا أنت غاضب؟ لماذا أنت متفائل؟ فإنّ حب الذات يحتاج إلى يقظة تدلّك على طريقة تغيير مسارك المرتبط بالمشاعر.

لا حرج في تقبل المشاعر السابق ذكرها أو غيرها، ولكن فإنّ من بالغ الأهمية تقبل هذه المشاعر عند التعرف إليها، سواء كنت تريدها وتتقبلها أم لا، فالشعور متأصل بذلك ولا يُمكنك الهروب منه، توقف للحظة واسترخ.

فكر في مشاعرك من منظور خارجي

ماذا تفعل إن رأيت أحد أفراد الأسرة يشعر بالشعور السلبي الذي تشعر به حاليًا؟ بالطبع فإنك ستحاول إخراجه من هذه الدائرة وتشجعه على المضي قُدمًا، فالغريب حقًا أننا نعامل أنفسنا بشكل مختلف عن تعاملنا مع الآخرين، فالتمس اللطف في التعامل مع ذاتك وأحب نفسك في كل لحظة مهما كانت صعبة.

سامح نفسك

يجب أن تصفح عن ذاتك وتسامح نفسك وتتجاوز عن الأخطاء التي قد اتركبتها، وسارع لتصحيحها أو الاعتذار عنها، وتجنب تكرارها في المستقبل، ثم سامح نفسك، وهكذا ستضمن مسيرة للحياة بشكل أفضل.

قل لا

إنّ تعلم حب النفس يتطلب مهارة عالية في احترام مشاعرنا عندما نكون مع الآخرين، فلا داعي للضغط على النفس وإرهاقها بأعباء إضافية ما لم تكن بحاجة ورضى عن ذلك، وبكل بساطة يُمكنك الاعتذار للانضمام للعشاء مع الأصدقاء في حال كنت تشعر بالإرهاق أو التعب.

اطلب المساعدة

لا بأس من طلب العون والمساعدة من أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء عند الحاجة، كما يُمكن التواصل مع أخصائي ليدربك على طريقة تعلم حب النفس، فبالتأكيد يُمكنهم مساعدتك بشكل أفضل وأكثر فعالية، فحتمًا ستحصل على مرآة يُمكنك رؤية ذاتك فيهم.