يعتبر الاكتئاب أحد أبرز الاضطرابات النفسية الشائعة في هذه الأيام، تبعًا لعدة ظروف نفسية واجتماعية يمر بها الشخص، لذا يلجأ الكثير إلى ممارسة تمارين الاسترخاء للاكتئاب للتخفيف من أعراضه أو تقليل فرص الإصابة به. 

ما هي تمارين الاسترخاء للاكتئاب؟

تساعد تمارين الاسترخاء للاكتئاب على التخفيف من حدة أعراضه وتحسين الحالة المزاجية بصورةٍ عامة، فمن المهم جدًا الاعتناء براحة ورفاهية نفسك الداخلية والاهتمام بها، وذلك بهدف رفع القيمة المعنوية وزيادة وعيك الذاتي لطبيعة هذه المرحلة والتعامل معها بشكل سليم. 

إليك عزيزي أبرز تمارين الاسترخاء للاكتئاب:

  • تمارين اليوجا

تساهم تمارين اليوجا في التقليل من أعراض الاكتئاب إلى جانب الالتزام بالعلاجات النفسية كالعلاج السلوكي المعرفي؛ فهي تعتبر من الأساليب المضادة للاكتئاب بشكل مذهل خاصةً عندما يتم ممارستها مع أشخاص آخرين، لأنها تقاوم الشعور بالعزلة وتعزّز الحياة الاجتماعية. 

توجد أنواع عديدة لليوجا وتقنيات مختلفة ومن أبرزها هاثا يوجا، فهي تجمع بين اليوجا وتمارين التنفس، لذا يجب معرفة ما يناسب حالتك النفسية والالتزام بها كما هو مطلوب حتى تحصل على النتيجة المتوقعة، وفيما يأتي أبرز الفوائد التي تقدمها ممارسة اليوجا:

  • تحسين المرونة الجسدية والنفسية. 
  • رفع مستوى الوعي الذاتي. 
  • تعزيز التوازن النفسي. 
  • التخفيف من اضطرابات النوم المزعجة. 
  • الوصول إلى الاسترخاء والسلام الداخلي. 
  • تفكيك الأفكار السلبية التي تزيد من أعراض الاكتئاب. 
  • تمارين تاي تشي

تعتمد تمارين تاي تشي على حركات تأملية وبدنية هادئة ولطيفة مع التركيز والتنفس العميق؛ فهي اختيار رائع للتخفيف من الشعور بالقلق والتوتر والضغوطات العصبية المصحوبة مع الإصابة بالاكتئاب، كما أنها تساهم في تعزيز الشعور بالهدوء النفسي واسترخاء الأعصاب والعقل، ويفضّل ممارستها مع مجموعة من الأشخاص لكي تحفّز الترابط مع الآخرين، وتقدم الدعم النفسي والاجتماعي بشكل أفضل. 

  • تمارين المشي

يمكن اعتبار المشي من التمارين الهوائية التي تساعد على التقليل من التوتر؛ فهي من تمارين الاسترخاء للاكتئاب البسيطة وذلك بمجرد المشي في الطبيعة أو مكانك المفضّل الذي يشعرك بالتحسّن والسعادة. 

يمكن القيام ببعض الأنشطة اللطيفة أثناء المشي مثل البستنة في حديقة المنزل، وذلك بهدف التعرّض لأشعة الشمس، حيث أنها تساهم في رفع مستوى هرمون السيروتونين وهي المادة المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية.

  • تمارين الارتداد

تعتبر تمارين الارتداد أو القفز على الترامبولين من تمارين الاسترخاء التي تساهم في علاج أعراض الاكتئاب؛ فهي من التمارين الممتعة والتي تُعنى في نظام القلب والأوعية الدموية، من خلال تزويد الدماغ في الأكسجين وتدفق بعض الإندروفين الذي يساعد على التخفيف من الألم والشعور بالاكتئاب، كما أن القفز يساعد على إفراز هرمونات السعادة الأخرى مثل السيروتونين وهرمون الأوكسيتوسين وبالتالي جرعات إضافية من الشعور بالاسترخاء والراحة النفسية.

  •  تمارين التنفس العميق 

تعتبر تمارين التنفس من تمارين التأمل واليقظة الذهنية المتنوعة، وتعود بفوائد مذهلة كالتقليل من الشعور بالتوتر والألم الجسدي والنفسي، كما أنها تعيد التوازن الصحي بين الجسم والعقل، وتُخرجك من حالة القتال والهجوم على النفس الذي يزيد أثر أعراض الاكتئاب، وتعزّز المشاعر الإيجابية التي ترفع مستوى الثقة بالنفس. 

توجد تقنيات متعددة لممارسة تمارين التنفس في أي وقت ومكان؛ فمثلًا يمكنك أخذ نفس عميق من أنفك لمدة 5 ثوانٍ، ثم احبسه لمدة 4 ثوانٍ مع التركيز في عملية الشهيق والزفير وحركة بطنك ورئتيك، وأخيرًا قم بإخراج زفير بطيء من فمك لمدة 6 ثوانٍ، وكرر هذا التمرين يوميًّا في الصباح أو قبل النوم واستمتع بقدر عالٍ من الاسترخاء والراحة.