ربما سمعت مؤخرًا لقب الشخصية النرجسية، وهي إشارة للأشخاص المتمركزين حول الذات، والذين قد يضرون من حولهم جراء ذلك، فما هي أهم صفات الشخصية النرجسية؟ وما هي أهم سماتها؟

صفات الشخصية النرجسية

اشتقت كلمة نرجسية من اسم شخصية أسطورية يونانية يدعى نرجس، الذي أغرم في حب ذاته عندما رأى انعكاس صورته على مياه الينابيع، وفي وقت لاحق بدأت كلمة النرجسية تُلقب على كل من يقع في حب ذاته، وينتابه شعور بتضخم ذاته ورفعتها، وعادة ما تُخفي الشخصية النرجسية تراكمات نفسية أدت إلى خلق هذا الاضطراب، فقد ظهرت نظريات تثبت أن النرجسية ما هي إلّا رد فعل لأحداث وعوارض وظروف مؤلمة وجارحة يمر الإنسان بها في وقت مبكر من حياته، أو معاناة أحدهم بشكل أو بآخر من أشكال الصدمة مثل سوء المعاملة والإهمال أو التعنيف.

كل شخص لديه ميول نرجسية من وقت إلى آخر وهذا لا بأس به، ولكن عندما تصبح هذه الميول اضطرابًا وتؤثر في قدرة الشخص على إتمام العمل والمهام وافتقار واختلال القدرة على التعامل مع الآخرين، فذلك بالتأكيد هو اضطراب النرجسية، التي يجب أن يتعمق في سماتها ليُدرك كيفية التعامل مع هذه الشخصية، وفيما يلي أهم صفات الشخصية النرجسية:

احتكار المحادثة

إنّ إحدى أوضح صفات الشخصية النرجسية هي احتكار المحادثة، إذ يتسم النرجسيون بالحاجة إلى أن يشعر غيرهم بأنهم غير مرئيين أو مسموعين ويسارعون إلى مقاطعة الآخرين خلال المحادثة، لتوضيح مسألة ما أو التحدث عن أنفسهم أو للتعبير عن آرائهم، مع تكرار هذه العملية، مما يُجبر الآخرين على الصمت لدقائق في كل مرة، كما أنّ النرجسي يتجاهل ما يقوله الآخرون ويرد بشكل سطحي على ما لا يتقبله أو ما لا يريده، وينبع حب احتكار المحادثة لدى النرجسيين من الحاجة المفرطة للثناء، والشعور بالأحقية والأهمية دومًا، وباعتقادهم هم فوق الجميع.

حُب المظهر الخارجي

بالطبع لا بأس من حب المظهر الخارجي والاعتناء بالشكل، ولكن عندما يتطور الأمر ليصبح هوسًا، ويصل لقضاء ساعات أمام المرآة يوميًا فهذا حتمًا من صفات النرجسية، كما أنّ صاحب هذه الشخصية مستعد للتقليل من شأن الآخرين ومناقشة أمور خاصة عن طريق انتقاد ملامح الوجه، أو شكل الجسم، أو طريقة الملابس.

الغيرة المفرطة

بينما يشعر العديد بالغيرة من الآخرين في مرحلة من مراحل الحياة، إلّا أنّ النرجسيين دائمو الشعور بهذه المشاعر، فقد يناقشون حسن حياة الآخرين، ويتمنون ما يمتلكون، حتى إنهم يشعرون بالغيرة من المهارات التي اكتسبها الآخرون خلال أعوام العمل الشاقة.

الثناء وحب الإحساس بالأهمية

إنّ من أهم صفات الشخصية النرجسية عشق الثناء والشهرة، حيثُ يتوقع حب الجميع أينما كان، والثناء المستمر على أي شيء كان، يعشق المجاملات، ويصنع ثقته وحبه لذاته وكأنه تمثال يُحب أن يراه الآخرون على الدوام.

يعيشون في الخيال

يخلق النرجسي خيالًا وأوهامًا عظيمة يعيش فيها، إذ يحبك القصص حول حياته ويعظم نجاحاته وإنجازاته، ويتوقع من الآخرين أن يؤكدوا على هذه الأوهام التي رسمها، فالنرجسي متيقن من أنّه الأفضل على مستوى العالم، فهو يمتلك أفضل هواية، وهو الأكثر ذكاءً وفطنة وثراءً في المجتمع، وبمعنى آخر إنّه هو محور الكرة الأرضية وبدونه لا يوجد حياة.