تُعرف النرجسية على أنها حب النفس، والأنانية، حيث يشعر الأفراد ذوي الشخصية النرجسية أنهم الأهم في العالم، وأن الكون يتمحور حولهم، وأن الاهتمام بهم، والإعجاب بهم هو أمر واجب على الجميع، ويواجه الأفراد أصحاب الشخصية النرجسية العديد من المشكلات في حياتهم، وفي علاقاتهم مع الآخرين، فما هي صفات الشخصية النرجسية وطرق التعامل معها؟

صفات الشخصية النرجسية

هناك العديد من الصفات التي يمكن التعرف على الشخصية النرجسية من خلالها، وفي ما يلي بعض صفات الشخصية النرجسية:

  • الشعور بعظمة الذات 

يشعر الأشخاص النرجسيون أنهم الأهم، والأعظم في العالم، فيركزون على ترويج إنجازاتهم في كل مكان، وغالبًا ما يتجهون للكذب لكي يظهروا أمام الآخرين ناجحين، ومميزين، فكل ما يهمهم هو إثبات تميزهم أمام الناس. 

  • العيش في عالم الأوهام 

يتجاهل الأشخاص النرجسيون واقعهم الأليم، وهو إدراك الأفراد من حولهم لطبيعة شخصياتهم النرجسية، فيلجؤون إلى تحفيز أنفسهم، وسد فراغات الفشل لديهم عن طريق العيش في عالم وهمي، حيث يوفر لهم هذا العالم الوهمي الموجود في دماغهم فقط الثقة، والدعم، والمدح الذي يحتاجونه، وغير المتوفر في عالمهم الواقعي.

  • الحاجة إلى الثناء والمدح 

يتغذى غرور النرجسيون على المدح، والثناء من الأشخاص من حولهم، فيؤدي انقطاع هذا المدح إلى غضب الشخص النرجسي، وطلب المزيد من هذا المدح، وقد يلجأ بعض النرجسيون إلى إحاطة أنفسهم بأشخاص يحققون لهم رغباتهم بشكل مستمر، ودون توقف، ويمدحونهم، ويبدون إعجابهم بهم باستمرار.

  • العلو 

يشعر الأشخاص النرجسيون أنهم يستحقون الأفضل من كل شيء، وأن من واجب الأشخاص من حولهم تلبية كافة احتياجاتهم، ومتطلباتهم دون اعتراض، ويؤمن النرجسيون بحقهم في امتلاك كل ما يرغبون به على الفور.

  • استغلال الآخرين 

يستغل الأشخاص النرجسيون كل من حولهم لتلبية احتياجاتهم، ويعاملون الآخرين وكأنهم أشياء مسيرة لخدمة احتياجاتهم فقط، ولا يبدون أي اهتمام بمشاعر، وآراء الأشخاص من حولهم.

  • التنمر على الآخرين 

يشعر النرجسيون بالغيرة عند رؤيتهم لشخص محبوب، وله شعبية كبيرة، والطريقة الوحيدة التي يلجؤون إليها للتقليل من شأن هذا الشخص هي التنمر للتقليل من قدر الشخص، ومكانته، والسخرية منه.

استمع الى بودكاست توازن مع د. شفيق مصالحة عن العلاقات والحدود

طرق التعامل مع الشخصية النرجسية

يحمل الأشخاص النرجسيون العديد من الصفات غريبة الأطوار، فينتج عن عدم التعامل معهم بالطريقة الصحيحة استغلالهم للأفراد، وزيادة غرورهم، وتنمرهم على الغير، وفي ما يلي أنجح الطرق للتعامل مع صفات  الشخصية النرجسية:

  • تجنب محاولة تغيير شخصية النرجسي: يظن بعض الأشخاص أن بإمكانهم تعديل سلوك الشخص النرجسي، ومساعدته على التخلي عن صفاته السيئة، ولكن الواقع هو أنهم سيتعرضون للهجوم، والتنمر من قِبل الشخص النرجسي، وفي الناهية لن يحصلوا على أي استجابة لنصائحهم.
  • التجاهل: يعتبر الحل الأمثل للتعامل مع الشخصية النرجسية هو تجاهلها، وعدم سماح الفرد للشخص النرجسي بالتأثير على مشاعره، وأفكاره، أو الشعور بأنه أقل قدًرا.
  • تجنب الانزعاج والارتباك: يستمتع معظم الأشخاص النرجسيون برؤية من حولهم يرتبكون، أو يشعرون بالإحراج، ومن أهم أساليب التعامل مع الشخص النرجسي تجنب إظهار الانزعاج أمامهم لمنعهم من الوصول إلى لذة شعور الانتصار.
 
  • تحدي الشخصية النرجسية: يشتهر الأشخاص النرجسيون بوعودهم الكاذبة، والتي لا ترتبط بالواقع بصلة، حيث يمكن استغلال هذه النقطة، والطلب من الشخص النرجسي تنفيذ وعده حالًا، مما سيُشعر النرجسي بأن وعوده كاذبة، وأنه بالفعل غير قادر على تحقيقها.