يمكن تطبيق طريقة الاسترخاء الذهني بتقنيات مختلفة؛ فهي تختلف من شخص لآخر اعتمادًا على الأسلوب الذي يناسبه ونمط حياته. إليك التفاصيل من هنا.

أهمية الاسترخاء الذهني

ينطوي على ممارسة الاسترخاء الذهني العديد من الفوائد الجسدية والنفسية المهمة، ولعل من أبرزها تحقيق الاسترخاء والسلام والهدوء النفسي الذي يغلّف ردود الفعل تجاه المواقف والأحداث بعيدًا عن العصبية والعنف، حيث يتم تنشيط استجابة الاسترخاء الطبيعية لجسمك، كما أنه يساعد على الوصول إلى التوازن الجسدي والعقلي بطريقة مذهلة. 

يمكن ممارسة الاسترخاء بنفسك، أو الاستعانة بتطبيقات التأمل ومن أهمها تطبيق توازن الذي يحفّز على التدريب والممارسة بهدف تقديم الدعم النفسي لمواجهة مشاعر القلق والتوتر والضغط؛ فأنصحك بتحميله والاستمتاع بقَدرٍ كبير من الاسترخاء والراحة. 

ما هي طريقة الاسترخاء الذهني؟

ترتبط طريقة الاسترخاء الذهني إلى حدٍ كبير في ممارسة التأمل بأشكاله المختلفة، وذلك لأنها تعزّز الوعي الذاتي وتساعدك على تجاوز الأفكار السلبية بكل وعي وحكمة، واستبدالها بأخرى إيجابية ومنتجة وبالتالي اتباع نمط حياة نفسي صحي إلى حدٍ ما، وباعتبار التأمل رياضة ذهنية فعّالة للتخفيف من مشاعر الخوف والألم ووسيلة لتفريغ الشحنات السلبية التي تتراكم مع الأحداث والمواقف اليومية. 

تتنوع طريقة الاسترخاء الذهني المتبعة كما أسلفت سابقًا، حيث توجد تقنيات وتمارين مختلفة وإليك أهم هذه الطرق:

  • تمارين التنفس العميق

تعتبر ممارسة التنفس العميق أساسية في ممارسة التأمل أو عند الرغبة في الوصول إلى مستوى سريع وعملي من الاسترخاء الذهني، كما أنه يدخل كجزء أولي في التمارين والتقنيات الأخرى؛ فهو يساعد على التخفيف من التوتر والقلق وذلك بخفض معدل ضربات القلب والتنفس بكفاءة أعلى.

تعد تمارين التنفس متنوعة ولكن من أبسطها ما يأتي:

  • اجلس مستقيم الظهر في مكانٍ هادئ، وضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك. 
  • أغمض عينيك وخذ شهيقًا عميقًا من خلال أنفك لمدة 6 ثوانٍ، ولاحظ حركة يديك على بطنك وصدرك. 
  • احبس أنفاسك لمدة 5 ثوانٍ وركز مليًّا في جسدك وهدوء عقلك وأفكارك. 
  • خذ زفيرًا بطيئًا من فمك لمدة 4 ثوانٍ، وكرر هذه العملية مع رفع مستوى التركيز والهدوء في كل مرة. 
  • التأمل بجسمك

تعتبر تمارين التأمل بالجسم مثل استرخاء العضلات التدريجي مهمة في تطبيق طريقة الاسترخاء الذهني والجسدي على حدٍّ سواء، ولعلك تتساءل كيف تقوم بها بأفضل وضعية؟

يمكنك عزيزي الاستلقاء على ظهرك ووضع يديك جانبًا وقدميك ممدوتين كلٌّ على حدة، ويفضّل البدء لمدة دقيقتين في تمارين التنفس لتدخل في جو من الاسترخاء العام. 

حسنًا، كل ما عليك الآن هز البدء في التركيز في أجزاء جسمك والإحساس بكل تفصيل وحركة تشعر بها سواء إيجابية أو سلبية فقط أشعر جيدًا، أبدا من قدميك ثم اصعد إلى ساقيك، ثم البطن والظهر وهكذا إلى أعلى رأسك واستمتع بالاسترخاء الذهني والصفاء بعد هذه الجلسة الرائعة. 

  • التخيّل الموجّه

يتضمّن التخيل الموجه أو التصور على تخيل مكان معين تفضل الجلوس أو العيش فيه، وتنشيط حواسك بالكامل لكل ما تراه أو تسمعه أو تشمه وكأنك بالفعل موجود فيه، فهذا يساعد عقلك على رسم صورة ذهنية هادئة ومليئة بالسلام وستلاحظ أن مخاوفك وقلقك يتلاشى شيئًا فشيئًا.