تعدّ عملية التنفس إحدى العمليات اللاإرادية في جسم الإنسان، والتي تحدث بشكل طبيعي وسلس، ولكن قد تحصل بعض المشكلات التي يمكن أن تؤثر على عملية التنفس كأن يُصاب الشخص بخلل في جهازه التنفسي، أو مشكلة نفسية تجعله بحاجة إلى التعرف على طريقة التنفس الصحيحة، فما هي هذه الطريقة؟ وكيف لنا أن نتنفس براحة ودون عناء؟ في هذا المقال سنجيب على كل هذه التساؤلات.

كيف تحدث عملية التنفس؟

إنّ عملية التنفس هي عملية معقدة لتبادل الهواء، وتشمل الأجزاء الآتية من الجسم:

  • الرئتان: تشكّل الرئتان زوجاً من الأعضاء الإسفنجية الموجودة على جانبي الصدر، والتي تتوسع عندما يأخذ الشخص نفساً إلى الداخل، وتنقبض عندما يخرجه.
  • الحجاب الحاجز: هو عبارة عن عضلة رفيعة تقع تحت الرئتين وفوق تجويف البطن، وتساعد حركته لأعلى وأسفل على تقلص الرئتين وتوسعهما.
  • العضلات الوربية: هي العضلات التي تعمل بين الضلوع، وهي تساعد على التنفس من خلال مساعدة تجويف الصدر على التوسع والتقلص.

تعمل الرئتان والحجاب الحاجز والعضلات الوربية معًا للسماح للشخص بالتنفس، فعند الشهيق يتقلص الحجاب الحاجز ويتحرك إلى أسفل، ويؤدي ذلك إلى زيادة المساحة الموجودة في تجويف الصدر، مما يسمح للرئتين بالتمدد والامتلاء بالهواء، أما في الزفير يرتاح الحجاب الحاجز، مما يقلل المساحة الموجودة في تجويف الصدر، وهذا بدوره يتسبب في تفريغ الرئتين وإخراج الهواء منها.

طريقة التنفس الصحيحة

على الرغم من أن التنفس هي عملية طبيعية إلا أنّ البعض قد يتفاجأ عندما يعرف أن هناك طريقة صحيحة للتنفس، وأخرى خاطئة، وقد قدمت جمعية الرئة الأمريكية (ALA) النصائح التالية حول طريقة التنفس الصحية.

 استخدام الأنف

يمكن للتنفس من خلال الأنف أن يقلل من سرعة التنفس، مما يساعد الرئتين لتعمل بكفاءة أكبر، كما أنه يسهل أخد أكسيد النيتريك الذي يساهم في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

 يسمح التنفس من خلال الأنف أيضًا بما يأتي:

  •  تنقية الهواء من السموم والمواد المثيرة للحساسية، وبالتالي منعها من دخول الجسم
  • تدفئة الهواء البارد جداً
  • ترطيب الهواء الجاف جدًا
  • قد يكون التنفس من خلال الفم ضروريًا في بعض الأحيان إذا كان الشخص يمارس الرياضة أو كان يعاني من احتقان في الجيوب الأنفية.

استخدام البطن

إنّ الطريقة الأكثر فاعلية للتنفس هي دفع الهواء للأسفل باتجاه البطن، فعندما ينقبض الحجاب الحاجز يتمدد البطن لملء الرئتين بالهواء، ويعتبر “التنفس من البطن” فعالاً لأنه يسحب الرئتين للأسفل، مما يخلق ضغطًا سلبيًا داخل الصدر، وهذا بدوره يجلب الهواء إلى الرئتين.

نصائح للتنفس الصحي والرئتين

يمكن أن تساعد النصائح التالية على دعم التنفس والحفاظ على صحة الرئتين. 

  •  لا تفكر في عملية التنفس، فعلى الرغم من أنه من المفيد معرفة طريقة التنفس الصحيحة إلا أنه من المهم عدم الإفراط في التفكير في التنفس في بعض الناس، فقد يؤدي ذلك إلى القلق وضيق التنفس.
  • يجب أن تتذكر أن التنفس الطبيعي هو عملية منظمة بعناية ولا تتطلب تفكيرًا واعيًا.
  • حافظ على نمط حياة صحي، فبعض الأمور من شأنها أن تحسن عملية التنفس كالمحافظة على أداء التمارين الرياضية، والتحكم بالوزن، وتقليل حجم الوجبات، بالإضافة إلى التوقف عن التدخين.
  • راقب جودة الهواء وحاول الابتعاد عن مناطق التلوث.