يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الأرق عند النوم، حيث يعرف الأرق بأنه عدم قدرة الفرد على النوم بالرغم من شعوره بالنعاس الشديد، وهناك العديد من الطرق، والوسائل التي تم اكتشافها لمعالجة هذه المشكلة، فما هي أفضل طريقة للنوم في 3 دقائق؟ 

طريقة للنوم في 3 دقائق

إليك أفضل الخطوات التي تُمكنك من النوم خلال 3 دقائق فقط: 

  • ممارسة تمرين تنفس فعّال

هناك العديد من تمارين التنفس الخاصة بالنوم، والتي تُساعد الفرد على تهيئة جسمه للنوم، ومن أبرز هذه الطرق تمرين حبس النفس لمدة 7 ثوان، ومن ثم إخراج النفس لمدة 8 ثوان بشكل بطيء جدًا من الفم، حيث يُساعد هذا التمرين على استرخاء عضلات الجسم بالكامل، وزيادة رغبة الفرد بالنوم، والاسترخاء. 

  • ممارسة تمارين الاسترخاء

تستطيع من خلال تمارين الاسترخاء التخلص من آلام الجسم التي تُعاني منها، كما أن هذه التمارين لا تأخذ وقتًا طويلًا، حيث تستطيع ممارسة تمرين العناق على سبيل المثال، وكل ما عليك فعله هو رفع يديك إلى أعلى جانبيك، ومن ثم عناق نفسك وكأنك تُعانق شخصًا آخر، حيث يُساعد هذا التمرين على استرخاء عضلات الجسم، وتحديدًا الظهر، مما يزيد من رغبة الفرد بالنوم. 

  • ممارسة التأمل

تستطيع ممارسة جلسة قصيرة جدًا من التأمل قبل النوم، حيث تُساعد هذه الجلسة القصيرة على تصفية الذهن، والتخلص من كافة الأفكار السلبية التي تُسيطر على العقل عند حلول موعد النوم، وتستطيع استخدام تطبيق “توازن“، وهو التطبيق الأول الذي يوفر خدمة تعليم الطرق الصحيحة لممارسة التأمل باللغة العربية. 

  • ارتداء ملابس مناسبة للنوم

يُعتبر اللباس عنصرًا مهمًا جدًا للمساعدة على النوم بعمق، فيجب اختيار ملابس مريحة للنوم، وتجنب ارتداء الملابس الثقيلة التي ترفع من درجة حرارة الجسم، وتُسبب الأرق. 

  • تناول عشاء صحي

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون قبل النوم، حيث تؤثر هذه الأطعمة على صحة الفرد، وتمنعه من النوم براحة، كما يجب تجنب شرب القهوة قبل النوم، فهي من أكثر العوامل التي تُسبب معاناة الفرد من الأرق الشديد. 

  • اختيار مكان مثالي للنوم

يجب الابتعاد عن مصادر الإزعاج عند الرغبة بالنوم، فلن يتمكن الفرد من النوم بين الأصوات العالية، والضجيج، كما يجب اختيار فراشًا مريحًا للنوم، وفي حال الشعور بعدم الارتياح في مكان النوم، يجب تغيير المكان على الفور.

نصائح للنوم بسرعة

إليك أهم النصائح التي تُمكنك من النوم دون مواجهة الأرق

  1. أبعد كافة الأجهزة الإلكترونية عن السرير؛ لكي تمنع نفسك من استخدامها في حال عدم قدرتك على النوم. 
  2. استحم بمياه دافئة يوميًا قبل النوم. 
  3. اشرب الأعشاب الطبيعية التي تجعلك تشعر باسترخاء تام مثل البابونج. 
  4. استعن بخيالك وتخيل بعض المواقف التي تبعث السعادة في نفسك مثل الطيران فوق الغيوم، أو الطوفان فوق المياه، حيث تُساعد هذه التخيلات على استرخاء عضلات جسمك، وزيادة رغبة النوم لديك. 
  5. استعن بالكتابة، حيث تستطيع كتابة يومياتك قبل النوم، فتُساعد الكتابة على تحفيز الشعور بالنعاس لديك، وتخلق لديك رغبة بالنوم العميق. 
  6. استمع للموسيقى الهادئة، وضع عطرًا هادئًا على جسمك، حيث تزيد هذه العادات من رغبتك بالنوم.