تمر في كثير من الأوقات بحالات نفسية متعددة، تتجاوز بعضها والبعض الآخر يترك أثرًا كبيرًا في النفس ويحتاج إلى استشارات وعلاج، لذا سنتعرّف معًا على علامات تدل أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسي. 

ما هي العلامات التي تدل أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسي؟

توجد عدة علامات تدل أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسي، ومن المهم معرفة وتمييز هذه العلامات جيدًا، لاتخاذ الإجراءات العلاجية مبكرا قبل زيادتها وتفاقم المرض، وفيما يأتي أبرز هذه العلامات:

  • صعوبة التحكم في المشاعر

تتنوع مشاعرك بين الحزن والفرح تبعًا للمواقف والأحداث خلال يومك وسرعان ما تعود إلى طبيعتك وهمتك، ولكن عندما تخرج هذه المشاعر عن السيطرة وتتكرر عدة مرات حتى دون وجود مؤثرات خارجية لتدخل في نوبات مستمرة من تقلبات المزاج الشديدة؛ فتجد نفسك شديد الغضب لدرجة أن تؤذي نفسك أو غيرك، وكذلك تكون في شدة حزنك ثم تنتقل إلى شدة فرحك وهوسك دون القدرة على ضبطها وإدارتها بشكل سليم، إذ يجب هنا مراجعة طبيب نفسي واستشارته لأنها قد تكون هذه الأعراض مدخلاً لاضطرابات نفسية متعددة مثل القلق النفسي أو الاكتئاب أو الفصام أو غير ذلك. 

  • ضعف الأداء العام

يشمل ضعف الأداء علامات تدل أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسي؛ فمثلًا قلة الانتباه والتأثّر الكبير بالمشتّتات، وقلة التركيز، وضعف الذاكرة والطاقة في الجسم مما يؤثر على أدائك العام في العمل أو في المنزل دون وجود مشاكل صحية وجسدية تستدعي ذلك.

حينها يجب مراجعة نفسك ومعرفة أسباب هذه الأعراض التي قد تكون علامة للإصابة بقلقٍ معين، أو توتر من أمر ما، أو مرض يجب الانتباه له ومواجهته منذ البداية. 

  • التعرّض للصدمات

يترافق التعرّض للصدمات غالبًا ضرورة زيارة طبيب نفسي لأنها تترك ضررًا كبيرًا وتراكمات نفسية على المدى البعيد، مثل فقدان عزيز أو التعرّض لاعتداء جسدي أو جنسي، أو خسارة مادية كبيرة وغيرها. 

  • اضطرابات في النوم

يعتبر وجود اضطرابات في النوم من العلامات التي تدل أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسي، خاصةً إذا كانت تترافق مع مشاعر قلق أو خوف تجاه أمر ما أو اكتئاب، لذا فإن الأرق المزمن أو النوم المفرط علامة مهمة لمشكلة نفسية معينة. 

  • عدم الاستمتاع في ملذات الحياة

الشعور بعدم الاستمتاع في الحياة وقلة الاهتمام بنفسك وبالآخرين من العلامات الأكثر شيوعًا لوجود مشكلة في الصحة النفسية، حيث يقل اهتمامك لممارسة هواياتك التي تحب، وتفقد شغفك في العمل ومجالسة الناس، كما أنك تُفضّل الانعزال والانطواء بنفسك وقد تتطور لتشعر بعدم الرغبة في الحياة والتفكير في الانتحار. 

  • القلق المستمر

يُعد الشعور بالقلق المستمر من إحدى علامات وجود اضطراب في الصحة النفسي والتي تستدعي الذهاب للطبيب النفسي، وذلك بظهور الأعراض الجسدية للقلق المزمن مثل زيادة خفقان القلب، والارتعاش والتعرّق، وضيق التنفس واضطرابٍ في التفكير وغيرها. 

  • الشعور بالذنب واحتقار النفس

التقليل من القيمة الذاتية والانتقاص من الشعور بالتقدير والإنجاز يُنبئ بمشكلة في الصحة النفسية، حيث تتراود مصطلحات وأفكار سلبية مثل “أنا فاشل” “أنا شخص بلا قيمة” وهكذا، تجعلك تلوم وتجلد نفسك باستمرار على كل تعثرٍ في الحياة.