هل تواجه صعوبة في اتخاذ القرارات؟ ماذا يجب أن ترتدي لمناسبة ما؟ ما هي الوظيفة المناسبة لك؟ ما هو التخصص الذي تود دراسته؟ أي الأماكن أفضل للسكن؟ يُعاني الجميع من عدم القدرة على اتخاذ القرارات في بعض الأحيان، ولكن إن كانت هذه الحالة مستمرة معك وتمنعك من المضي قُدُماً في الحياة قد يكون قلق الاختيارات هو السبب.

لماذا من الصعب اتخاذ القرارات؟

عند الشعور بالقلق تنطلق مجموعة من الهياكل في الدماغ تُسمى “الجهاز الحوفي” وهي مسؤولة عن الاستجابة العاطفية والذاكرة والتحفيز، ولكن أفضل الأفكار تخرج من الجزء الأمامي من الدماغ، وهذا ما يجعل الجهاز الحوفي والجزء الأمامي من الدماغ يتقاتلون لاتخاذ القرار، مما يولد العديد من الخيارات ويُصعّب العملية، ويدخلنا في حالة قلق الاختيارات.

الرابط بين قلق الاختيارات وعدم القدرة على اتخاذ القرارات

العلاقة بين قلق الاختيارات والتردد هي علاقة معقدة ذات اتجاهين، اتخاذ القرار يجعلك قلقاً، والقلق يمنعك من اتخاذ القرار، ومن الأسباب التي تجعل القلق سبباً في عدم القدرة على اتخاذ القرارات ما يلي:

  1. الخوف من المسؤولية: أياً كان القرار خاطئ أو صواب له عواقب، وإن كنت تخاف من تحمل هذه العواقب لن تكن قادراً على اتخاذ القرار.
  2. إرضاء الناس: إذا كنت ممن يميلون إلى إرضاء الناس في جميع تصرفاتهم، فهذا يُصعب عليك اتخاذ القرار لأنّ إرضاء جميع الناس مستحيل.
  3. الخيارات المتعددة: العالم الآن مليء بالخيارات، هناك الآلاف من الخيارات على الإنترنت لكل شيء، هذا الأمر يولد القلق عند اتخاذ القرار.
  4. الكمال: إذا كنت تبحث عن الكمال، وتنتظر توفر الخيار المثالي فقد يطول انتظارك وقد لا تتمكن من اتخاذ القرار أبداً.
  5. الخوف من الخسارة: هذا يجعلك عالقاً وقلقاً وغير قادر على اتخاذ القرار.

كيف يسبب القلق التردد والقرارات السيئة؟

يُمكن أن يؤدي القلق إلى عدم القدرة على اتخاذ القرارات على الإطلاق، أو قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات سيئة، وهذا لأن القلق يُسبب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين الذي يُقلل من نشاط الجزء الأمامي من الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرارات السليمة، مما يُبطئ عملية اتخاذ القرار أو يُنتج قرارات سيئة.

طرق لتجنب القلق عند اتخاذ القرار

لتتجنب القلق عند اتخاذ القرارات يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  1. حدد خياراتك: يُمكنك تعلم مهارة تقليص الخيارات لتستطيع اختيار أفضلها.
  2. لا تتمسك بالكمال: ليس من الضروري أن تكون قراراتك مثالية، اتخذ القرار المدروس والمناسب فقط.
  3. اكتب قائمة الإيجابيات والسلبيات: عندما يكون القرار حاسم مثل تغيير وظيفة أو سفر يُمكن وضع الإيجابيات والسلبيات للقرار والاختيار بناءً على ذلك.
  4. اهدأ وارضي نفسك: عند القلق تشعر بالضجة داخل عقلك، توقف قليلاً وخذ نفساً عميقاً واختر ما يُرضيك.
  5. استشر الآخرين: اطرح الموضوع على أقاربك وأصدقائك واستمع لنصائحهم.
  6. احصل على القسط الكافي من النوم: قبل اتخاذك لقرار مهم حاول النوم جيداً لتستطيع التفكير بدون قلق.
  7. حدد موعد: بعد دراسة جميع الجوانب حدد لنفسك موعداً محدداً لاتخاذ القرار.
  8. لا تهتم: الاهتمام الزائد هو ما يخلق التوتر، لذلك حاول تخيل السيناريو الأسوأ وكن موقناً أن حتى أسوأ القرارات لن تكون نهاية العالم.