تسعى عقولنا وأجسادنا إلى إيجاد الطريق الأسهل والأقل إجهادا للعيش، ويعد اكتساب العادات من أبرز هذه الطرق. فعند اكتساب عادة ما، يصبح أداؤها أمرا سهلا، لكن بعض هذه العادات يكون مؤذيا رغم سهولة أدائه، وهنا تكمن ضرورة التخلص من هذه العادات. وسنعرّفك في هذا المقال على كيفية التخلص من العادات السيئة مع عقلك.

كيفية التخلص من العادات السيئة مع عقلك

يساعدك تطبيق الخطوات الآتية في التخلص من العادات السيئة:

  • تعرف على مثيرات ممارسة العادة السيئة: فذلك يساعدك في التخلص منها. فعلى سبيل المثال، إن كانت تلك العادة كثرة السهر وكانت مشاهدة التلفاز تؤدي إليه، فتحديد مشاهدة التلفاز على أنها العامل المثير يسهل التوقف عنها، مما يفضي إلى التخلص من السهر.
  • حدد الأسباب وراء رغبتك بالتخلص من هذه العادات: فذلك يعطي عقلك قوة دافعة للعمل على التخلص منها.
  • شارك صديقا: اطلب من أحد أصدقائك الذين لديهم العادة السلبية نفسها أن يسعى إلى التخلص منها، فهذا سيجعلكما تشجعان بعضكما بعضا.
  • تبنى عادة حسنة بديلة: فعلى سبيل المثال، إن كانت عادتك السيئة هي الإكثار من تناول الحلوى أثناء العمل، فأحضر معك صندوقا من شرائح الفواكه إلى المكتب لتعاد على تناولها بدلا من الحلوى.
  • اصنع تغيرات في بيتك: إن كانت عادتك السيئة هي قضاء أوقات طويلة في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، فوضع الكتب القيمة في متناول يدك سيساعدك في الانشغال عنها بتصفح هذه الكتب عند وقوع عينيك عليها.
  • ضع تنبيهات: إن كانت عادتك السيئة هي استهلاك المشروبات الغازية، فاكتب ملاحظات على أوراق ملونة وعلقها في أماكن قريبة من الثلاجة التي تحضر المشروبات الغازية منها لتنبيهك إلى عدم شربها.
  • لا تستسلم: اعلم أنك قد تفشل من التخلص من العادة السيئة رغم تكرار المحاولة، فعليك أن تتقبل هذا وتستمر في المحاولة.
  • تصور نجاحك: لا تقتصر كيفية التخلص من العادات السيئة على الأساليب العملية، فالتصور الذهني أيضا يعطي عقلك دفعة قوية للتخلص منها.

علاقة التأمل بالتخلص من العادات السيئة مع عقلك

تعد ممارسة التأمل ضمن الأساليب التي تسهم في كيفية التخلص من العادات السيئة مع عقلك، وذلك يعود إلى كون اكتساب كثير من العادات السيئة ناجما عن عدم إدراك مدى سوئها. وهنا يبرز دور التأمل، إذ إنه يعمل تعزيز القدرة على إدراك طبيعة العادة والعوامل تحث على اكتسابها وتكرارها، فضلا عن نتائجها وما يترتب عليها من سلبيات، وذلك بدوره يسهل عملية التخلص منها.

وننصحك بتحميل تطبيق توازن للتعرف على أهم المعلومات عن مجالات التأمل المختلفة والاستمتاع بما يقدمه من تأملات وبودكاست.

كيفية اكتساب العادات

بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من العادات السيئة مع عقلك، من المهم أن نتطرق إلى كيفية اكتساب العقل للعادات، ودعنا نضرب الجوع مثلا لإيضاح ذلك، فعندما تشعر بالجوع، يتشكل في عقلك مسار معين يتعلق بهذا الشعور، ويرتبط بهذا المسار الطعام وما يفضي إليه من شعور بالراحة، فتتكون لديك عادة تناول الطعام عند الشعور بالجوع، وهنا يكون هدف اكتساب هذه العادة هو تجنب شعور مزعج أو غير مريح، وهو في هذا المثال الجوع.