يلجأ العديد من الأفراد إلى الاعتذار عندما يقومون بتصرف خاطئ اتجاه الآخرين، ويُعتبر الاعتذار تصرفًا جميلًا جدًا، ويرفع من قيمة الشخص المُعتذر بشكل كبير، ولكن كل شيء يزيد عن حده يُصبح سلبيًا، فعندما يبدأ الفرد بالاعتذار المتكرر على أبسط الأمور، يقلل ذلك من قيمته في المجتمع، كما سيتبع هذا التصرف العديد من السلبيات التي سيواجهها الفرد، فإذا كنت تُعاني من هذه المشكلة، يجب عليك تعلّم كيفية التخلص من عادة الاعتذار

كيفية التخلص من عادة الاعتذار

لتتعلم كيفية التخلص من عادة الاعتذار، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الوعي بخطورة كثرة الاعتذار

لتتعلم كيفية التخلص من عادة الاعتذار، يجب عليك الوعي أولًا بخطورة هذا التصرف على شخصيتك، وعلى نظرة الناس لك، فعندما تُصبح واعيًا بخطورة هذه المشكلة، ستبدأ بمراقبة تصرفاتك للحد من الاعتذارات التي ليس لها داعٍ. 

  • التمييز بين المواقف

هناك بعض المواقف الجادة التي تتطلب من الأشخاص الاعتذار عن تصرف قاموا به، ولكن هناك بعض المواقف البسيطة التي لا تحتاج إلى الاعتذار عنها، فيجب على الشخص التمييز بين هذه المواقف لكي يُخفف من اعتذاراته، ويرفع من قيمته في المجتمع.

  • استبدال الاعتذار بمفردات أخرى

يستطيع الفرد التعبير عن ندمه على تصرف معيّن عن طريق استخدام مفردات، وجمل لطيفة، وتُفيد نفس معنى الاعتذار، فعلى سبيل المثال عندما تتأخر عن موعد معيّن، ليس من الضروري الاعتذار من الشخص الذي انتظرك، وتستطيع استبدال الاعتذار عن طريق شكر الشخص الذي انتظرك بكل بساطة، وبالتالي ستقوم بإرضاء الشخص الذي أمامك دون التقليل من مكانتك. 

  • إدراك الهدف من الاعتذار

يجب على الفرد العد للعشرة قبل الاعتذار عن أي موقف يقوم به، فإذا قام الشخص بإهانة شخص آخر، يجب عليه أن يعتذر منه لأنه قام بتصرف مؤذي، وإذا قام الشخص بتصرف معيّن خارج عن إرادته، ودون قصد، فيجب عليه أن يُدرك أنه غير مضطر للاعتذار على الإطلاق، فهناك بعض الأشخاص الذين ينظرون إلى الاعتذار على أنه نابع من ضعف الشخصية. 

  • تقبّل الأخطاء

يجب على كل فرد إدراك فكرة أن كل شخص معرّض للوقوع في أخطاء في حياته، فلا يجب أن يأخذ كل خطأ يرتكبه على محمل الجد إن كان بسيطًا، فالحياة أبسط من ذلك بكثير. 

  • تطوير الثقة بالنفس

الاعتذار المتكرر ينبع في الغالب من قلّة ثقة الفرد بنفسه، وبتصرفاته، فيجب على الفرد العمل على تطوير ثقته بنفسه، وتقبّل شخصيته بكل ما تحملها من إيجابيات، وسلبيات، ففي هذه الحالة تزيد ثقة الفرد بنفسه، ويبدأ بالتقليل من اعتذاراته. 

كيف تؤثر عادة الاعتذار المتكرر على الفرد؟

هناك العديد من السلبيات التي تعود على الفرد بسبب اعتذاره المتكرر على أبسط الأمور، وفي ما يلي أبرز هذه السلبيات:

  1. تُسبب كثرة الاعتذار قلة ثقة الفرد بنفسه، ويخسر الفرد ثقة الآخرين به. 
  2. يؤدي الاعتذار المتكرر إلى قلّة مصداقية الفرد، فيبدأ الأشخاص بالتشكيك في كل ما يقوله، أو بفعله الفرد.
  3. ينظر الأفراد إلى الشخص كثير الاعتذار على أنه ضعيف الشخصية، ومن السهل التلاعب بمشاعره. 
  4. يُعاني الشخص كثير الاعتذار من اضطرابات نفسية مثل التوتر، والقلق المستمر، والخوف من الوقوع في أي خطأ بسيط بحق الآخرين.