يمكن تعريف الخيانة الزوجية بأنها تكوين علاقات غير شرعيّة سواء من الزوج أو الزوجة، ويندرج تحت مسمى الخيانة أسئلة وبنود كثيرة من أهمها كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية. 

هل الخيانة نهاية للعلاقة الزوجية؟

لعل التفكير في الخيانة الزوجية غير محبذ أو مرغوب للكثير سواء رجلًا كان أو امرأة، ولكنها موجودة وتعاني العديد من الأسر نتيجة الآثار المترتبة على الخيانة، فوجب تسليط الضوء على أهم المعايير في كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية بعد وقوعها واكتشافها.

لا يمكن الحكم على قطع العلاقة بين الزوجين بالخيانة، فكل حالة لها تفاصيل معينة تختلف عن غيرها، حيث توجد بعض العلاقات التي يكون فيها الانفصال أمر مطلوب بعد الخيانة خاصةً إذا تكررت أكثر من مرة وكان لها العديد من الآثار النفسية والصحية على الطرف الآخر، وفي حالات أخرى تكون الخيانة نتيجة ظرف معين ولا تنم عن سوء هذا الزوج أو الزوجة وبالقليل من النصح  والتوجيه تعود الأمور إلى ما كانت عليه وإصلاح الضرر قدر المستطاع، ويجب التنويه هنا أن الخيانة لا مبرر لها ولكن يجب دراسة كل حالة بمفردها والتصرّف بناءً عليها. 

كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية بتصحيح العلاقة

تتنوع الأسباب التي تدفع الرجل أو المرأة لفعل الخيانة، كما تختلف الظروف التي تحيط بهذا الفعل، إضافةً إلى طبيعة وشخصية كل من الزوجين، لذا يجب اتخاذ الاستراتيجية الأنسب بناءً على هذه العوامل، وفيما يأتي أبرز النصائح في كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية وذلك بتصحيح العلاقة: 

  1. اهدأ؛ فالهدوء متطلب أساسي وأوّلي في كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية، فأيًّا كان شكل الخيانة يجب التحلي بالهدوء وعدم التفكير في أي رد فعل تجاه الطرف الآخر، قد يكون هذا الأمر صعبًا ولكن يحتاج الموقف مزيدًا من الصبر والحكمة أكثر من الانفعال أو اتخاذ قرار ما في لحظة غضب. 
  2. حافظ على ثقتك بنفسك؛ فالخيانة من الزوج لزوجته لا تعني إطلاقًا وجود نقص في الزوجة أو العكس فلا تتزعزع ثقتك بذاتك ولا تقلل من تقديرك لنفسك ولا تلم نفسك على التقصير في أمرٍ ما، فالشخص الذي يخون إنما يخون نفسه ومبادئه. 
  3. لا تلجأ للمواجهة وتحديدًا عند خيانة الزوج لزوجته، فإذا اكتُشف فعل الخيانة يفضّل عدم المواجهة مباشرة، حتى تهدأ من ردة الفعل الأولى مع نفسك ومن ثم حاول إشعار الطرف الآخر بمعرفتك ولكن بطريقة غير مباشرة وتصرّف على هذا النحو. 
  4. حوّل نفسك إلى لغز كبير؛ بمعنى آخر عندما تتغير سلوكيات الطرف الآخر غيّر أيضًا من تصرفاتك، مثلًا اهتم بنفسك أكثر أو اخرج مع أصدقائك أي قم بفعل الأشياء غير المألوفة في شخصيتك وحياتك بحدود وضوابط، وذلك بهدف لفت انتباه الشخص وتفكيره نحوك. 
  5. ركّز على نقاط الضعف الخاصة بالشخص الذي يخون؛ مثلًا الأطفال إن وُجد، أو السمعة أو الأهل أو المركز الاجتماعي وغير ذلك، من خلال ذكر بعض القصص والمواقف لأشخاص أو أصدقاء خانوا وتدمّرت علاقتهم مع أولادهم أو أهلهم أو تأثرت سمعتهم ومركزهم. 
  6. امدح الطرف الآخر في حال عدم معرفته باكتشافك لخيانته وتحديدًا صفتي الوفاء والإخلاص؛ فأخبره كم أنه شخص رائع ومخلص ونبيل بهدف أن تبني صورة ذهنية في عقله عن سعادتك معه لعله يعود إلى صوابه وحياته قبل الدخول في تلك العلاقة.