نحرص جميعًا على ترك انطباع جيد خاصةً عندما يكون اللقاء الأول كبداية لبناء علاقة قوية مع الآخرين أيًّا كانت صداقة أو علاقة عاطفية أو علاقات على صعيد العمل. ولعل السؤال الأهم كيف أترك انطباعًا إيجابيًا؟ 

نصائح عامة لـ “كيف أترك انطباعًا إيجابيًا”

لا شك أنك تقابل أشخاصًا جدد بشكل يومي، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين تتذكرهم جيدًا وتألف لهم لسببٍ ما سواء في شخصياتهم، أو تعاملهم، أو طريقة تفاعلهم مع الآخرين، أو لباقتهم في الحديث والاستماع الجيد لغيرهم، لذا سنركز في هذا المقال على بعض الخطوات والنصائح المهمة في كيف يمكنني أن أترك انطباعًا إيجابيا كما يأتي: 

  • اتصل بصريًّا مع الآخرين

يعتبر التواصل الجيد مع الآخرين من أهم المفاتيح في كيف تترك انطباعًا إيجابيا، وذلك من خلال تعزيز تعابير وإيماءات الوجه مثل التواصل بالعين والتركيز مع الشخص في ما يتحدث به؛ فالعين هي مرآة الشخص إذ أنها تعكس الاهتمام والثقة ومدى التفاهم بين الطرفين. 

التواصل البصري مهم جدًا كوسيلة ودية ولطيفة لكسر الحواجز في اللقاءات الأولى، وإيصال القدر الكافي من الراحة والبساطة في التعامل مع الطرف الآخر، إضافةً إلى ذلك تعتبر العين طريقة سريعة لإيصال الأفكار وفهم المقاصد والنوايا التي يصعب شرحها بالكلمات، لذا اجعل نظرة عينيك جميلة وإيجابية فلا تنشر إلا الحب والسلام. 

  • التركيز والاهتمام بالآخرين

من الأساسيات المفصلية في بناء العلاقات الطويلة والقوية هي الاهتمام بالآخرين والتركيز معهم، ولعلك تتساءل كيف يمكنك تحقيق ذلك؟ 

حسنًا، عندما تجلس مع الآخرين استمع لآرائهم وتفاعل معهم بشكل إيجابي وفعّال بعيدًا عن أسلوب فرض الآراء والصراخ ، وحاول أن لا تنشغل بهاتفك عن حديثهم وتُطأطأ رأسك وكأنك تُظهر عدم اهتمامك لوجودهم فهذا تصرف مزعج وغير لبق، لذا احرص على الاستماع الجيد للآخرين ومشاركتهم الحوار وذلك من باب الاحترام والتقدير لهم وهم في المقابل سيقدرون لك اهتمامك بهم ووقتك معهم. 

  • اذكر الأشخاص بأسمائهم

حاول تذكّر أسماء الأشخاص الذين تقابلهم خاصةً في اللقاء الأول وكرر الاسم عند الحديث إليهم، ستلاحظ انجذابهم إليك واهتمامهم بك لأنك بذلك تشعرهم بأهميتهم وتترك أثرًا إيجابيا كبيرًا في نفسية الآخر. 

  • استخدم الأسئلة المفتوحة

ابتعد قدر المستطاع عن أسئلة نعم/ لا؛ فهي تجعل الأحاديث مملة نوعًا ما وانتقل إلى الأسئلة المفتوحة التي تخلق جوًّا من الحوار والنقاش اللطيف، إضافةً إلى ذلك أنصحك بالابتعاد عن طرح الأسئلة الخاصة التي تسبب الإحراج للطرف الآخر، إذ إن ترك انطباعًا إيجابيا لدى الآخرين يحتّم عليك أولًا أن تترك أثرا خفيفًا ولطيفًا فلا تثقل به على غيرك. 

  • الوجه المبتسم

اجعل وجهك مبتسمًا ومنبسطًا مع الآخرين وكأنك تدعو الطرف الآخر إلى الحديث والاقتراب منك أكثر؛ فالابتسامة دعوة للراحة والاطمئنان فهي تترك انطباعًا إيجابيا رائعًا يحفزهم للعودة إليك وتذكرك مرةً أخرى. 

  • قدّم نفسك جيدًا

يقولون أن الصورة تساوي ألف كلمة؛ فالصورة التي تقدم بها نفسك للآخرين يجب أن تكون جيدة ولبقة وطبيعية بعيدة عن التكلّف والتملّق، فالملابس التي ترتديها يجب أن تناسب المكان وطبيعة الأشخاص الذين تقابلهم وقس على ذلك طريقة الكلام والجلوس والمظهر العام وغيرها.