لكل منا عيوب كما له مميزات، وهذا ما يجعلنا مختلفين عن بعضنا بعضا، لكن كثيرا من الناس قد يجدون صعوبة في بعض الأحيان في تقبل هذه الحقيقة، وفي هذا المقال سنجيبك عن السؤال كيف أتقبل عيوبي.

كيف أتقبل عيوبي؟

إليك مجموعة من أبرز النصائح التي تساعدك في تقبل عيوبك:

  • كن واقعيا: يساعدك في تقبل عيوبك أن تكون واقعيا وأن تضع بعين اعتبارك أنه لا يوجد إنسان كامل، فالكمال لله تعالى وحده؛ أما نحن البشر، فلكل منا عيوبه، فأنت لست وحدك من له عيوب.
  • سامح نفسك: لا تسمح لنفسك أن تبقى عالقا في الندم على الماضي وعلى أخطائك السابقة، فرغم أنه علينا أن نعترف لأنفسنا بما ارتكبناه من أخطاء في الماضي كي نحاول تصحيحها ونتعلم منها ونعرف كيف نتجنبها، فالبقاء عالقون في محورها يمنعنا من تقبل عيوبنا، لذلك، فعليك بمسامحة نفسك والعلم بأننا جميعا نركب الأخطاء.
  • طور نفسك: يساعد في الإجابة عن سؤالك كيف أتقبل عيوبي أن تطور نفسك لتتخلص مما يمكن التخلص منه من هذه العيوب؛ فعلى سبيل المثال، إن كان التسرع من ضمن عيوبك، فعليك بتطوير قدراتك على الصبر والتفكير قبل اتخاذ الخطوات والقرارات، وحتى قبل التحدث في كثير من الأحيان.
  • مارس التأمل: يعد التأمل من أبرز الطرق التي تساعدنا في تقبل أنفسنا كما هي، وذلك يشمل ما فينا من عيوب، فقضاء بعض الوقت في التأمل يجعلنا قادرين على عيش اللحظة الحالية بكل ما فيها من تفاصيل، وذلك بتركيز كامل الذهن في التنفس والأفكار والمشاعر وغير ذلك مما يحيط بالفرد، ونذكرك الآن بتحميل تطبيق توازن والاستفادة مما فيه من معلومات عن التأمل بأنواعه المختلفة إضافة إلى مجموعة من التأملات والبودكاست العديدة.
  • لا تلتفت إلى الانتقاد الداخلي: في عقل كل منا صوت داخلي حاد يجعلنا ننتقد أنفسنا بقسوة، فضع ذلك بعين اعتبارك ولا تعير هذا الصوت الداخلي انتباها، فهو يعمل على إضعاف تقبلك لعيوبك.
  • توقف عن لوم نفسك: اعلم أن عيوبك ليست بيدك، فلا تلم نفسك على ما لا تملك تغييره، فهذا اليوم ليس سوى عائق في طريق نجاحك وتقبلك لتلك العيوب وهو لا يساعدك بأي طريقة في التطور والتغلب عليها.
  • عامل نفسك كما لو كنت صديقا مقربا لها: عندما نجد أحد أصدقائنا المقربين في أزمة أو مرتكب لخطأ ما، فما نفعله هو أننا نتحدث معه برفق ونذكره بنجاحاته السابقة ونخبره أن ارتكاب الأخطاء أمر لا بد منه لدى البشر كلهم، فلا تبخل على نفسك بذلك.
  • تحدث إلى نفسك: عندما يراودك التفكير بشيء من عيوبك، تحدث إلى نفسك بحديث إيجابي، على أن يكون هذا الحديث قصيرا، ثم انتقل بتفكيرك إلى موضوع آخر فورا. وتتضمن الجمل القصيرة التي بإمكانك أن تقولها لنفسك إنك تفكر تفكيرا انتقاديا عندما تكون منزعجا، فتذكير نفسك بذلك يساعد في الإجابة عن السؤال كيف أتقبل عيوبي.
  • اطلب المساعدة: يساعدك في تقبل عيوبك أن تكون محاطا بأفراد يمنحونك الدعم والمساعدة، فاجعل دائرة معارفك مليئة بمن يؤمنون بقدراتك ويقدمون لك الدعم حينما تحتاج إليه.