قبل أن نجيبك عن السؤال كيف أثق بنفسي، من المهم أن نشرح لك تعريف الثقة بالنفس، فبناء على تعريف الجمعية الأمريكية لعلم النفس (American Psychological Association – APA)، فالثقة بالنفس هي إيمان الفرد بأنه يملك القدرات اللازمة على أداء المهمة بنجاح، وذلك يوضح لنا أن الفرد قد يكون واثقا بنفسه في جانب معين دون آخر. وفي المقال الآتي سنتعرف على كيفية اكتساب ثقة عامة بالنفس.

كيف أثق بنفسي؟

إليك هذه المجموعة من النصائح التي تساعدك في بناء ثقتك بنفسك:

  • اصنع قائمة بإنجازاتك: من السهل أن تنسى إنجازاتك في خضم مشاغل الحياة والتزاماتها الكثيرة، لكن إن سجلت هذه الإنجازات في قائمة، مهما كانت تلك الإنجازات بسيطة بوجهة نظرك، وأضفت إليها كل إنجاز جديد تقوم به، فإنك ستكون قادرا على تذكرها والعودة إليها بين حين وآخر، وذلك سيعزز ثقتك بنفسك.
  • ضع أهدافا في قائمة مهامك: واحرص على أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق، وقسمها لخطوات صغيرة، وضع إشارة بجانبها عند انتهائك من أدائها.
  • تحكم بحديثك مع نفسك: لحديث النفس تأثير كبير في الثقة بالنفس، فاحرص على أن يكون حديثك مع نفسك إيجابيا، فعامل نفسك في حديثك معها وكأنك صديق حميم لها، فلا تلمها بإفراط على أخطائها ولا تحبطها بعبارات تقلل من شأنها.
  • مارس الأعمال التي تتقنها: فعلى سبيل المثال، إن كنت ماهرا في الرياضيات والتعامل مع الأرقام، فبإمكانك إجراء الحسابات المالية وغيرها، فذلك سيجعلك تكتسب ثقة بنفسك عند أدائك أداء جيدا، أما إن كنت تنزعج من رؤية الأرقام، فمحاولة أداء عملية حسابية بسيطة سيضعف ثقتك بنفسك.
  • اعتن بنفسك: تقع العناية بالذات ضمن أهم الإجابات عن السؤال كيف أثق بنفسي، فاهتمامك بصحتك الجسدية والنفسية وامتلاكك صحة جيدة من هذين الجانبين يجعلك تكتسب ثقة بنفسك، وذلك على عكس ما هو الحال عند إهمال جسدك ونفسيتك أو الإساءة لهما بممارسة السلوكيات المؤذية. وإليك بعض الخطوات التي عليك بالالتزام بها لتعزيز ثقتك بنفسك:
    1. التزم بنظام غذائي صحي: فذلك يساعدك في تجنب زيادة الوزن ويمنحك جسدا قويا ورشيقا، مما يزيد من تقبلك لنفسك وثقتك بها.
    2. مارس التأمل: فضلا عن كون التأمل يجلب لك شعورا بالاسترخاء، فهو يجعلك أقدر على تقبل ذاتك والسيطرة على أفكارك السلبية وحواراتك الداخلية مع نفسك التي تعمل على إضعاف ثقتك بها. وهنا ننصحك بتحميل تطبيق توازن للاستفادة مما فيه من معلومات شاملة عن أنواع التأمل المختلفة والاستمتاع بما يحتوي عليه من تأملات وبودكاست عديدة.
    3. انتظم بممارسة الرياضة: تشمل الإجابة عن سؤالك كيف أثق بنفسي أن عليك بممارسة الرياضة، فالأبحاث تشير إلى أن ممارستها تفضي إلى تعزيز الثقة بالنفس، وقد وجدت إحدى الدراسات أن ممارستها بانتظام أدت إلى تحسين صورة الذات لدى المشاركين، ومن الجدير بالذكر أن تحسين هذه الصورة يؤدي إلى تعزيز الثقة بالنفس.
    4. احصل على نوم كافٍ: يؤدي عدم الحصول نوم كاف إلى تأثيرات سلبية في المشاعر والانفعالات، في حين أن الحصول على ما يكفي من النوم الجيد يرتبط بتعزيز الثقة بالنفس.