تكمن أهمية الإجابة عن السؤال كيف أحب نفسي وأقدرها في كونك عندما تحقق هذا الشعور تصبح أقدر على العناية بذاتك وتعزيز صحتك من جوانبها المختلفة التي تشمل العضوية والنفسية وأداء وظائفك اليومية، سواء أكانت متعلقة بالعمل أم بالحياة الشخصية؛ فضلا عن أنك تصبح أكثر عطاء لغيرك، فمحبة النفس وتقديرها يشحنانك بالطاقة اللازمة لمساعدة غيرك. وسنتعرف في هذا المقال على أبرز الطرق من أجل تحقيق محبة النفس وتقديرها.

كيف أحب نفسي وأقدرها؟

تنقسم الإجابة عن هذا السؤال إلى القسمين الآتيين:

  • نصائح لتحب نفسك

القسم الأول من الإجابة عن السؤال كيف أحب نفسي وأقدرها هو منحك بعض النصائح لتحب نفسك، وإليك هذه المجموعة التي تساعدك في ذلك:

  1. خذ إجازة بين حين وآخر: وذلك بالابتعاد عن ضغوطات الحياة ومشاغلها، لا سيما من تحمل مسؤولياتهم، منهم أطفالك وأفراد عائلتك الذين يعتمدون عليك أو من أنت مديرهم أو مسؤول عنهم في العمل؛ ويكون ذلك، على سبيل المثال، بتناول وجبة من الطعام في مطعم لا تعرف فيه أحدا أو بالمبيت في فندق للاستراحة والحصول على ما تحتاجه من النوم.
  2. اقضِ بعض الأوقات في الطبيعة: اذهب مع من تحبهم من أفراد العائلة أو الأصدقاء في نزهة إلى مزرعة أو متنزه، فالطبيعة لها تأثير إيجابي في النفس يجعلك أقدر على محبة نفسك وتقبلها كما هي.
  3. املأ غرفتك بالحاجيات التي تحبها: وذلك على سبيل المثال بالنبات والأزهار الطبيعية أو الشموع التي تصدر منها روائح عطرية، فعندما يكون المكان مليئا بما تحبه، ستصبح قادرا على نقل هذه المحبة إلى ذاتك!
  4. مارس التأمل: تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التأمل تؤدي إلى تعزيز الصحة النفسية على المدى الطويل. وعندما تكون صحتك النفسية جيدة، ينعكس ذلك على رضاك عن نفسك ويجعلك أقدر على محبتها. ونذكرك هنا بتحميل تطبيق توازن للاستمتاع بمجموعة من البودكاست والتأملات المختلفة والتعرف على معلومات شاملة عن التأمل بأنواعه العديدة.
  • نصائح لتقدر نفسك

ننتقل الآن إلى القسم الآخر من الإجابة عن السؤال كيف أحب نفسي وأقدرها، إذ تعمل النصائح الآتية على مساعدتك في تقدير نفسك:

  1. سجل إنجازاتك في قائمة: يميل الإنسان إلى تذكر فشله أكثر من نجاحه، بل أننا كثيرا ما ننسى ما حققناه من إنجازات، سواء أكانت مهنية أم دراسية أم اجتماعية، وذلك يخفض من تقدير الذات لدينا؛ لذلك، بعد مرور زمن قصير عليها؛ فعليك بتسجيل إنجازاتك في قائمة وإضافة كل جديد يوميا إليها، حتى تلك الإنجازات التي تراها بسيطة في وجهة نظرك، فذلك يساعدك في تقدير نفسك.
  2. تجنب الإفراط في انتقاد نفسك: من المفيد أن ندرك أخطاءنا وننتقدها في داخلنا، فذلك يساعد في عدم تكرارها، لكن الإفراط في انتقاد النفس، لا سيما إن كان الخطأ بسيطا ولا يستحق الوقوف عنده كثيرا، يؤثر سلبيا في تقدير ذاتك، فاحرص على تجنبه.
  3. قدر سلوكك الإيجابي: لا بد أنك تؤدي سلوكيات إيجابية كثيرة على مدار اليوم، سواء أكان ذلك بأخذ قرار صائب أم بالتعامل بود مع الجيران أم غير ذلك، فقف عند هذه السلوكيات قليلا وقدر نفسك عليها إذ إن ذلك يسهم في الإجابة عن سؤالك كيف أحب نفسي وأقدرها.