يعتبر التواصل والاتصال الفعّال مهماً جدًا في بناء العلاقات المهنية والشخصية الإيجابية والمثمرة، لذا ستتعرّف في هذا المقال كيف تتقن فن الاتصال مع الآخرين؟

كيف تتقن فن الاتصال مع الآخرين؟

إليك بعضًا من المفاتيح المهمة  لتتقن فن الاتصال مع الآخرين، كما يأتي:

  • كن مستمعًا جيدًا

يُفضّل عند التواصل مع الآخر والتحدث إليه الاستماع جيدًا لما يقول؛ فهذا يُشعره بأهميته وتقديرك واحترامك له، لذا أظهر كامل اهتمامك من خلال لغة الجسد وابقي عينيك متصلتين مع محدثك، حيث تعطي انطباعًا أنك تسمع وتفهم وتتفاعل مع كل ما يقوله الشخص الآخر. 

  • كن محدِّثًا جيدًا

ويُقصد بذلك التحدّث بكل هدوء والابتعاد عن الصراخ في الحوار والحديث، مع إتقان المواضيع المهمة التي تخص السياق الذي تتحدثان فيه، لذا احرص على تعزيز ثقافتك العامة لتوسيع آفاق ومدارك معرفتك المختلفة. 

  • كن منفتحًا

تذكّر دائمًا أن رأيك يقبل الخطأ قبل الصواب، لذا يجب احترام أفكار وآراء الآخرين مهما كانت تختلف عن أفكارك فاستمع لكل فكرة من حولك، وعزز أسلوب الحوار بينكم فهو يساعد على تسليط الضوء على النقاط المظلمة في أي موضوع. 

  • لا تنتقد

ابتعد عزيزي عن توجيه الانتقادات اللاذعة والجارحة وتجنب إحراج الآخرين خلال الحديث، واجعل رأيك ضمن حدود النقد البنّاء الذي يحفز الشخص الآخر ويساعده على تجاوز سلبياته، وإذا رغبت في انتقاد أمر ما انتقد الفكرة لا الشخص وبما يتناسب مع طبيعة ومستوى علاقتك مع هذا الشخص. 

  • كن متعاطفًا

الاستماع المجرد من العاطفة يُعيق خلق لغة تواصل هادفة مع الآخرين، لذا ادعم استماعك الجيد بتفهّم مشاعر الآخرين؛ فهذا يعطي معنى أعمق لتواصلك ويمكّنك من اختيار الكلمات المناسبة للموقف. 

  • اهتم بتفاصيل الآخرين

عزّز صديقي روح المبادرة تجاه الآخر من خلال الاهتمام بتفاصيله، فهذا يحفّز التواصل الفعّال بينكما خاصةً إذا كانت هذه التفاصيل مهمة بالنسبة له، مثلًا يمكنك تقديم هدية بسيطة أو تقديم معايدة في عيد ميلاده وهكذا. 

نصائح عملية

لا شك أن التواصل مع الآخرين بشقّيه اللفظي وغير اللفظي عمل فني يمكن تعلمه وتطويره من خلال التدريب والممارسة، وتذكّر عزيزي أن جميع الناجحين لديهم القدرة على التواصل مع الآخرين بامتياز، وفيما يأتي أهم النصائح العملية التي تجيب على التساؤل: ” كيف تتقن فن الاتصال مع الآخرين؟”:

  • اختر الكلمات والمفردات المناسبة: وذلك باختيار الكلمات اللبقة التي تناسب الجلسة، واحرص أن تكون هذه المفردات بسيطة وفعّالة بحيث تكون مفهومة للجميع، لذا انتقي كلماتك كما تنتقي ملابسك وتهتم بمظهرك. 
  • اختر نغمة الصوت الصحيحة: يكمن التأثير الأكبر للكلمة في الأسلوب والنغمة التي تخرج من فمك، فمثلًا الحزم عند توجيه أمر معين بصفتك المدير مهم للتشجيع على العمل والالتزام بالموعد والانضباط. 
  • عزّز ثقتك بنفسك: يجب تعزيز الثقة بالنفس وإظهار هذه الثقة عند تبادل الحديث مع الآخرين. 
  • تعلّم اللغات الجديدة: يساعد تعلم لغة جديدة على صقل شخصيتك وتنميتها، خاصةً اللغة الإنجليزية لأنها تعزز التواصل الفعّال مع الآخرين في أي مكان.