لعل المحبة من ضمن المشاعر المعقدة كونها تتخذ أشكالا وهيئات عديدة مختلفة، فأحيانا قد تجد صعوبة في التعرف على مشاعرك وتفسيرها بأنها محبة أم احترام أم شيء ثالث! وفي هذا المقال سنوضح لك كيف تعرف أنك تحب شخصا.

كيف تعرف أنك تحب شخصا؟

إن كان الآتي ينطبق على شعورك وسلوكك تجاه شخص ما، فاعلم أنك تكن له المحبة:

  1. الإكثار من التفكير فيه: إن كنت دائم التفكير في شخص ما، كأن تفكر فيما حدث بينكما في آخر حوار أو تخطط لفتح حوار آخر، فاعلم أن ذلك يعد إشارة على المحبة.
  2. الشعور بالأمان معه: يعد الشعور بالثقة والأمان جزءا من الشعور بالمحبة، فهذه أحد الأدلة على وجودها.
  3. تحول الحياة إلى حياة سعيدة: تعمل المحبة على تحويل الحياة نحو اتجاه آخر، إذ تصبح أسعد وأكثر بهجة وحماسا، فإن لاحظت حدوث هذا التغير في حياتك، فاعلم أنك تحب شخصا. ويذكر أن الشخص عندما يشعر بالمحبة فإنه يكون أكثر حماسا لخوض التجارب الجديدة والخروج من منطقة الراحة (Comfort zone).
  4. انخفاض مستويات الألم: من الجدير بالذكر أنه يوجد رابط بين المحبة وانخفاض مستويات الشعور بالألم، فمن منا لا يلحظ تلك القوة التي تجتاح الأم لإنقاذ طفلها عندما يكون في خطر أو تحت تهديد ما؟ فالشعور بالقوة الجسدية يقع ضمن الإجابة عن السؤال.
  5. السعي إلى إسعاده: إن كنت تحاول إيجاد الأساليب المختلفة لإسعاد شخص ما، فاعلم أن هذا يدل على محبتك له، ويشار إلى أن المشاعر والسلوكيات التي يؤديها الشخص تجاه من يكن له المحبة تتضمن الآتي، لا سيما إن كان يعاني من مشكلة ما أو يمر بظروف صعبة:
    • الحنان والعطف.
    • الدعم المعنوي والحسي.
    • تفهم الاحتياجات ومحاولة تغطيتها.

ما الحب الأفلاطوني (Platonic love)؟

بعد أن أوضحنا لك كيف تعرف أنك تحب شخصا، ننتقل الآن إلى الحديث عن نوع خاص من المحبة يعرف بالحب الأفلاطوني، ومن الممكن تعريف هذا الحب بأنه يتسم بالآتي بينك وبين من تشعر تجاهه به:

  • التشابه في الجانب المتعلق بالاهتمامات والأهداف، فضلا عن القيم والمبادئ.
  • القدرة على الحديث إليه عن المشاعر والأحاسيس المختلفة التي تنتابك.
  • تقديم الدعم وتلقيه منه، وذلك في حالة مواجهة مشكلة ما أو عائق عن تحقيق الأهداف.
  • الشعور بالاستمتاع عند قضاء الأوقات معه.

هل تساعد ممارسة التأمل في المحبة؟

لا ترتبط ممارسة التأمل بإيضاح كيف تعرف أنك تحب شخصا ارتباطا مباشرا، لكنها تجعلك أقدر على فهم نفسك والتعرف على مشاعرك بصدق ووضوح. وتجدر الإشارة إلى أن للتأمل كثيرا من الفوائد التي تسهم في تعزيز العلاقات بين الناس، سواء أكانت العلاقة محبة عادية أم أفلاطونية أم من أي نوع آخر. ونذكرك هنا بتحميل تطبيق توازن للاستمتاع بمجموعة من التأملات والبودكاست والاستفادة مما في هذا التطبيق من معلومات شاملة عن التأمل بأنواعه المختلفة.