يتردد الكثير من الناس في قول كلمة لا للآخرين، فعلى الرغم من أنها كلمة قصيرة مكونة من حرفين فقط، إلا أن النطق بها والتعبير عنها قد يكون صعباً للكثيرين، فالبعض يرى أن قول كلمة لا تُعرضه للإحراج وتجعله يشعر بالذنب من رفض أمر ما، وبغض النظر عن الأسباب فإن مهارة “كيف تقول لا” هي مهارة هامة لرفاهية الإنسان وصحته الشخصية كما أنها هامة لتوفير وقت وجهد المرء.

متى يجب أن تقول لا؟

إذا أردت أن تعرف كيف تقول لا فلا بد لك من معرفة متى يجب أن تقولها ؛حيث يتوجب أن يستطيع المرء تمييز المواقف التي يتطلب أن يكون له فيها رأي ويقول لا بملء صوته، لذا فإن هناك علامات عامة إذا شعر فيها الشخص فإنه وعلى الأغلب يتوجب عليه قول كلمة لا، وهذه العلامات هي الآتي:

  • الشعور بعدم الارتياح: ففي حال طُلب من الشخص القيام بشيء يجعله يشعر بعدم الارتياح فإن ذلك علامة هامة على قوله كلمة لا، حيث يتوجب التفكير لبرهة من الزمن وأخذ بعض الأنفاس العميقة والاستماع إلى الحس الداخلي والحدس واتباعه.
  • الشعور بالذنب أو الالتزام: في بعض الأحيان قد يكون من الصعب على الشخص أن يرفض أمراً مُعيناً وخاصة في حالة العمل، حيث قد تتطلب الوظيفة التزاما عندما يكون الأمر صادراً من رؤساء العمل، فلا يتوجب أبداً أن يكون قبول الأمر نابعاً من مبدأ الإذعان، لذا لا ينبغي أن يستند قرار الشخص على الذنب أو الالتزام على الإطلاق.
  • تراكم المهام: في حال كان المرء مُثقلاً بالعمل الكثير وغير مستعد لأي مهام أخرى فإنه لا بد من قول كلمة لا لأي شيء جديد.
  • تجاوز الحدود والقدرات: يتوجب قول كلمة لا لأي طلب يكون غير منطقي ويتجاوز حدود وقدرات المرء ويجعله تحت ضغط كبير.
  • إرضاء الآخرين: إذا كان الشخص يشعر بأنه قبوله لأمر ما وقوله نعم هو فقط لمجرد إرضاء طرف مُعين فإن كلمة لا يجب أن تتصدر الموقف وأن لا يتم إنجاز أي مهمة على حساب سعادته وراحته.

لماذا من المهم أن تقول لا؟

هناك أمور كثيرة مدعاة لقول كلمة لا، فتعلُم هذه المهارة وإدراتها بشكل صحيح يجعل المرء ذا قدرة على التركيز على مهام مُحددة في حياته الشخصية والعملية وهو ما يزيد من فرصة نجاح هذه المهام وإتمامها بجودة عالية وحتى الاستمتاع بإنجازها.

كما أن قول كلمة لا في بعض الأحيان يجعل الشخص أكثر حزماً وهو ما يمنحه حرية اختيار المشاريع الحياتية التي تتماشى مع أهدافه وطموحاته، وقول كلمة لا مهم لصحة الإنسان النفسية والعقلية فهي تمنعه من الوقوع تحت الضغط النفسي والإجهاد العصبي كما تمنعه من التعرض للتعب والإرهاق.

وعلى صعيد الحياة الاجتماعية فإن قول كلمة لا هو أمر صحي يجعل بين الشخص وبين الآخرين حدوداً من شأنها إيجاد الاحترام المُتبادل والحفاظ على قوة العلاقات الشخصية، ومع كل هذه الأسباب الموجبة لقول كلمة لا فإن مهارة “كيف تقول لا” أصبحت ضرورة لا بد أن يعرفها الجميع ليكونوا قادرين على إدارة حياتهم وتسييرها بالشكل السليم.

كيف تقول لا؟

من الناحية النظرية فإنه يمكن للجميع استيعاب ومعرفة أهمية كيف تقول لا للآخرين، ومع ذلك فإن التطبيق العملي لهذه العبارة قد يكون صعباً على الكثيرين الذين يجدون حرجاً في قولها بشكل مُباشر، وسنتعرف في الآتي على عبارات لائقة بمثابة الدليل لكيف تقول لا وبديل للكلمة المُباشرة:

  • للأسف، لدي التزام آخر في هذا الوقت.
  • أتمنى لو كنت قادراً على مساعدتك.
  • أعتقد أنني لا أستطيع القيام بذلك، أرجو أن تعذرني.
  • يشرفني أنك سألتني، لكن في حقيقة الأمر لا أستطيع إنجاز هذا الأمر الآن.
  • لسوء الحظ، لدي بالفعل خطط، ربما في المرة القادمة!