رغم أن المرأة تعد متقلبة بطبعها، أي أنها تارة سعيدة وراضية، وتارة أخرى تعيسة وغاضبة، فهي ناضجة بما فيه الكفاية لمنح الحب، ولعلها في ذلك تفوق الرجل في العطاء. وفي هذا المقال سنعرف كيف يبدأ الحب عند المرأة.

كيف يبدأ الحب عند المرأة

يمكن تلخيص مراحل وقوع المرأة في الحب بالمراحل الآتية:

  • مرحلة الانجذاب

يبدأ الحب عند المرأة بالانجذاب، وهو يحدث بطرفة عين ولا يتطلب وقتا طويلا. وما يسببه هو انطلاق دفقة من هرمون الدوبامين (Dopamine) في الدماغ، مما يثير المشاعر ويحركها. ويرى علماء الأحياء العصبية (Neurobiologists) أن هذه المرحلة تتسم بحدوث نشاط زائد في مناطق دماغية معينة عند رؤية من نحب. ومن الجدير بالذكر أن الإجابة عن السؤال كيف يبدأ الحب عند المرأة تكمن في هذه المرحلة، إذ إن الحب يبدأ بها.

  • مرحلة رؤية الواقع

في هذه المرحلة، تستطيع المرأة رؤية الرجل الذي أحبته بواقعية، إذ يزول تأثير الانبهار الذي تتميز به مرحلة الانجذاب وتتمكن من رؤيته كما هو وليس كما تريد هي أن تراه. فإن استمر الحب رغم رؤية الواقع بوضوح، فهذا يؤدي إلى الانتقال إلى المرحلة الثالثة من مراحل الحب.

  • مرحلة تعزيز الارتباط

بعد انتهاء المرحلة الأولى، تبدأ مستويات الدوبامين التي أدت إلى إثارة مشاعر المرأة وجعلتها تنبهر بالرجل الذي أحبته بالانخفاض، فيتلاشى تأثيره شيئا فشيئا ويحل محله هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) والفاسوبريسين (Vasopressin) اللذان يعملان على إنشاء شعور بالارتباط القوي، مما يؤدي إلى الحفاظ على مشاعر الحب لمدة طويلة، وذلك على عكس تأثير الدوبامين الذي يعد وقتيا.

علامات تدل على وقوع المرأة في الحب

بعد أن عرفنا كيف يبدأ الحب عند المرأة، ننتقل في حديثنا إلى العلامات التي تدل على هذا الحب؛ وإليك مجموعة من أبرزها:

  • الاعتناء بمن تحب: فالمرأة تعتني بالرجل الذي تحبه وكأنه طفلها الصغير وتهتم بشؤونه وتحرص على راحته.
  • الاستعداد للتضحية من أجله: تكون المرأة على استعداد للتضحية من أجل الرجل الذي تحبه وتفضل مصلحته على مصلحتها الشخصية.
  • الصبر عليه: حتى إن كان تعامل الرجل مع المرأة التي تحبه فيه شيء من القسوة أو الفظاظة، فهي تصبر على ذلك وتعامله بكل مودة ولطف.
  • مسامحته: قد يزعج الرجل المرأة التي تحبه ويسبب لها كثيرا من الألم والخيبات، لكنها تسامحه في كل مرة وتتناسى إراديا تلك الأخطاء التي يرتكبها، فحبها له غير مشروط ولا يتأثر بتلك الأخطاء.
  • تقديم الدعم له: فالمرأة التي تحب رجلا لا تتوقف عن تقديم الدعم النفسي والمعنوي له ليحقق طموحاته وأحلامه.

ما تأثير ممارسة التأمل في الحب؟

يمكن إيضاح كيفية تأثير ممارسة التأمل في الحب بأنها انعكاس السلام النفسي والشعور بالرضا عن الذات على المشاعر، إذ إن التأمل يجعل المرأة والرجل على حد سواء أقدر على منح مشاعر الحب وتلقيها من الآخرين. وهنا نذكرك بتحميل تطبيق توازن الذي يحتوي على معلومات شاملة عن التأمل بأنواعه العديدة، إضافة إلى مجموعة من البودكاست والتأملات المختلفة.