يُعتبر العقل المركز الرئيسي للتحكم في جسم الإنسان، فالعقل هو العضو الذي يستقبل كافة المعلومات، ويُحللها، ويُفسرها، فالعقل هو أساس تعايش الإنسان مع الآخرين، ولكن هناك بعض الحالات التي يخذلك بها عقلك بسبب مجموعة من العوامل التي تتعرض لها، فاعرف كيف يخدعك عقلك من خلال العديد من الحيل التي يحتالها عليك العقل دون علمك

اعرف كيف يخدعك عقلك

اعرف كيف يخدعك عقلك عن طريق التمعّن في النقاط التالية:

  • الهلوسة

قد يتعرض الفرد لمواقف محرجة بسبب العقل، وتحديدًا عندما يبدأ الفرد بالاستغراق في النوم، ففي هذه الحالة ينام جزء من العقل، في حين تبقى بعض أجزاء العقل مستيقظة، وقد يبدأ الفرد بالقيام بأفعال غريبة خارجة عن إرادته، أو بقول أمور غريبة يخزنها عقله الباطن، حيث تُعتبر هذه الخدعة من أكثر الخدع العقلية شيوعًا، وهذا ما يفسر تحدث الفرد خلال نومه، أو المشي أثناء النوم. 

  • العطل الجزئي بسبب كثرة النوم

يظن معظم الأشخاص أن كثرة النوم تعتبر سلوكًا إيجابيًا، حيث يجهل الكثير من الناس أن أضرار كثرة النوم أكثر بكثير من أضرار قلة النوم، فعندما يعتاد الفرد على النوم لساعات طويلة، سيعجز العقل عن التمييز بين فترة الاستيقاظ، وفترة النوم، وبالتالي سيكون العقل عاجزًا عن التعامل مع مختلف مواقف الحياة، وقد تؤدي كثرة النوم إلى الإصابة بالسكتات الدماغية. 

  • الذكريات الزائفة

قد يغرس العقل الباطن في العقل بعض الذكريات الزائفة التي ليس لها علاقة بذكريات الفرد على الإطلاق، ويعود ذلك بسبب حاجة العقل لملء بعض الثغرات الموجودة به، حيث يقوم العقل بغرس ذكريات غريبة نوعًا ما، والكارثة أن الفرد يصدق هذه الذكريات، وتصبح جزءًا من ماضيه. 

  • الشعور بمشاعر الآخرين

 السبب الرئيسي وراء شعورك بنفس مشاعر الشخص المقابل لك هو العقل، فعندما يتألم شخص أمامك سينتابك شعور بأنك تتألم مثله، حيث يقوم العقل بإصدار إشارات إلى الخلايا العصبية، والتي بدورها تمنحك الشعور بالألم ذاته الذي يشعر به الشخص المقابل لك. 

  • التفكير بالمستقبل

عندما تفكر في مستقبلك، يتوهم العقل بأنك تفكر بمستقبل شخص آخر، وبالتالي يعجز العقل في بعض الأحيان عن القيام بالمهام المستقبلية التي تسعى إليها، ويفسر ذلك تأجيلك للمهام الضرورية التي تنوي القيام بها في المستقبل، فعندما تنوي دراسة امتحان، ستبدأ بمشاهدة فيلمك المفضل بدلًا من الدراسة، ويعود ذلك بسبب اعتقاد الفرد أن هذا الامتحان متعلق بشخص آخر غيرك. 

معلومات أخرى عن خداع العقل

اعرف كيف يخدعك عقلك عن طريق العديد من الحيل المتمثلة في ما يلي: 

  1. يتعامل العقل مع المدح، والثناء بطريقة معاكسة، فعندما يمدحك شخص ما بسبب جهودك المبذولة، قد يتسبب ذلك في تراجعك في الإنجاز بسبب اعتماد عقلك على هذا المدح. 
  2. يخدع العقل الأفراد عندما يقنعهم بأن لا قيمة لهم في الحياة، وبأنهم أشخاص غير جذابين، فكلما زاد اعتقاد الفرد بأنه شخص غير محبوب، وغير جذاب، كلما زادت جاذبيته، ومحبته عند الآخرين. 
  3. يعجز العقل في معظم المواقف عن التفريق بين الواقع، والخيال، حيث يتعامل العقل مع الخيال وكأنه واقع حقيقي في معظم الأحيان. 
  4. يزيد العقل من الشعور بالكره للآخرين، فعندما تتعرض لموقف سيء من بعض الأشخاص، ستكره كل ما يخص هذا الشخص بشكل تلقائي، حيث يعمل العقل على محاربة الصفات الجيدة التي يمتلكها الشخص، ويركز على الصفات السيئة فقط، مما يزيد مشاعر الكره لديك.