من المهم أن نتقبل أنفسنا من أجل التمكن من السير في طريقنا نحو التطور والنمو الشخصي. فإن كنت لا تتقبل نفسك ولا تحبها، فذلك سيشكل عقبة في طريقك نحو التطور. وفي هذا المقال سنجيبك عن السؤال لماذا لا أحب نفسي، وسنقدم لك بعض النصائح للتغلب على هذا الشعور السلبي.

لماذا لا أحب نفسي

إليك مجموعة من أبرز الأسباب التي تجعلك لا تحب نفسك:

  1. الانتقاد الداخلي للنفس: إن كنت تقول في نفسك بين حين وآخر أنك لا تحبها، فذلك ينعكس على شعورك تجاهها، والسبب وراء تكرارك لهذا القول قد يكون انتقاد نفسك المفرط والمتكرر ومقارنتها بالآخرين ورؤيتها على أنها أقل منهم في الكفاءة، فهذا يعد انتقادا سلبيا له أضرار كثيرة.
  2. التوقعات غير الواقعية: إن كنت دائما غير قادر على تحقيق الأهداف التي تتوقع إنجازها بنجاح، فاعلم أن توقعاتك وأهدافك على الأغلب ليست واقعية ولا تناسب قدراتك، وذلك يؤدي إلى شعورك بعدم الرضا عن نفسك.
  3. ارتكاب الأخطاء في الماضي: لا شك بأننا جميعا قد ارتكبنا أخطاء في حياتنا، ولا نزال نقع في أخطاء مختلفة بين حين وآخر، لكن إن كنت دائم الجلد لنفسك وغير قادر على التسامح معها رغم تصحيحك تلك الأخطاء التي حدثت في الماضي أو محاولتك تصحيحها بكل طاقتك، فاعلم أن هذه هي الإجابة عن سؤالك لماذا لا أحب نفسي.
  4. عدم الشعور بالانتماء: إن لم يكن لديك الشعور بالانتماء لمن حولك وللمكان أو البيئة التي تعيش فيها، فذلك يفضي إلى عدم تقبلك لنفسك، فنحن بحاجة إلى أن نحاط بمن يشاطروننا الاهتمامات وأن نكون في بيئة تمنحنا الدعم النفسي.
  5. الاعتياد على ذلك: قد يكون حديث النفس بعدم حبك لنفسك مجرد عادة لديك ولا سبب وراءها، غير أن حديث النفس ينعكس على التفكير والشعور، مما يفضي إلى عدم حبك لنفسك بالفعل.

كيف أحب نفسي؟

بعد أن عرفت الإجابة عن سؤالك لماذا لا أحب نفسي، دعنا نتعرف معا على بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من هذا الشعور السلبي:

  • غير منظورك: اعمل على تغيير نظرتك تجاه نفسك وتجاه الأمور، ففي حالة مرورك بموقف سلبي، أعد صياغته في ذهنك وانظر إليه بإيجابية، واحرص أيضا على التركيز في إنجازاتك السابقة والحالية.
  • اعلم أن أخطاءك لا تمثلك: ضع بعين اعتبارك أن الأخطاء أمر نرتكبه لكنه لا يمثلنا ولا يشكلنا، فبإمكاننا دائما تصحيح الأخطاء أو محاولة ذلك على الأقل، وحتى إن لم تكن المحاولة ممكنة، فعلينا أن نعقد العزم على عدم تكرار هذه الأخطاء ولا نتركها تحبطنا أو تعطل نجاحاتنا المستقبلية.
  • تحدث إلى نفسك بإيجابية: أشرنا أعلاه إلى أن حديث النفس له تأثير كبير في الأفكار والمشاعر، وهو يقع ضمن الإجابة عن سؤالك لماذا لا أحب نفسي؛ لذلك، فتحدث بحديث إيجابي إلى نفسك، وتكلم بعبارات محفزة عنها بصوت تسمعه.
  • مارس التأمل: للتأمل تأثير إيجابي في المساعدة في تقبل النفس ومنع الأفكار السلبية وإيقاف حديث النفس السلبي؛ وهنا ننصحك بتحميل تطبيق توازن الذي يحتوي على معلومات شاملة عن أنواع التأمل المختلفة، إضافة إلى مجموعة من التأملات والبودكاست المختلفة.