من المعلوم لدينا جميعا مدى أهمية الأفكار الإبداعية في الجوانب المختلفة من حياتنا، ولعلنا نسعى دائما إلى إيجاد الطرق للحصول على هذه الأفكار، وهنا نتساءل لماذا نحصل على أفضل أفكارنا في وقت الاستحمام؟ وسنتعرف على الإجابة عن هذا السؤال في المقال الآتي.

لماذا نحصل على أفضل أفكارنا في وقت الاستحمام؟

لا تقتصر الإجابة عن السؤال على سبب واحد، إذ توجد أسباب عديدة وراء ذلك، أبرزها الآتي:

  • جلب الشعور بالاسترخاء: يعمل الاستحمام على جلب شعور بالاسترخاء نتيجة دفء الماء وما يؤدي إليه الاستحمام من راحة للجسد، وذلك يفضي بدوره إلى تحسين القدرة على التفكير الإبداعي.
  • البعد عن العوامل المشتتة للذهن: نظرا لعدم وجود الهاتف الجوال أو غيره من وسائل التواصل، ونتيجة لعدم وجود احتمال بأن يزعجك أو يكلمك أحد أثناء الاستحمام، فدماغك يكون مستعدا للتفكير الإبداعي، وذلك فضلا عن أن هذه الأجواء تحث على انطلاق هرمون الدوبامين (Dopamine) في الدماغ، الأمر الذي يحفز المناطق الدماغية المسؤولة عن التفكير الإبداعي على العمل.
  • استرخاء قشرة الجبهة الأمامية (Prefrontal cortex): يؤدي الاستحمام إلى استرخاء الذي يجلب بدوره استرخاء لهذا الجزء من الدماغ الذي يعد مسؤولا عمليات التخطيط والتفكير المعقد، وعند حدوث ذلك، تدخل أجزاء الدماغ الأخرى حالة من النشاط المفضي إلى التفكير الإبداعي، وذلك يساعدنا في فهم لماذا نحصل على أفضل أفكارنا في وقت الاستحمام؟
  • الشعور بقليل من النعاس: كون الاستحمام يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء، فإن الدماغ يدخل في حالة من النعاس الطفيف، وذلك يفضي به إلى أن يصبح أقدر على التفكير دون قيود.

هل توجد أساليب أخرى للحصول على أفضل أفكارنا؟

نعم بالتأكيد، وإليك بعض النصائح التي تعزز إمكان حصولك على أفضل الأفكار:

  1. استمر بالتعلم: يساعدك التعلم في تعزيز روح الفضول في دماغك، وذلك ينمي قدراته على التفكير الإبداعي.
  2. مارس ما تحبه من نشاطات: تعمل ممارسة الهوايات والنشاطات المحببة على تعزيز القدرة على التفكير الإبداعي.
  3. مارس الرياضة: تسهم الرياضة في تصفية الذهن من الأفكار المشتتة، لا سيما عند التعرض إلى الضغوط النفسية ومواجهة المشاكل الحياتية، ومن المعلوم لدينا أن الذهن الصافي أقدر على التفكير الإبداعي.
  4. خصص وقتا للتفكير: لكل منا وقت وظروف خاصة تناسبه لأداء مهامه الحياتية، فحدد الوقت المناسب لك وخصص جزءا منه للتفكير الإبداعي؛ وقد يكون ذلك في الصباح الباكر، على سبيل المثال، أو قبل الخلود إلى النوم.
  5. استشر من حولك: إن كان في ذهنك أمر ما يشغلك، فلا تتردد بطرحه على من تثق بهم لمساعدتك في إيجاد حلول له، فمعرفة ما لديهم من أفكار يساعد في حثك على التفكير الإبداعي.
  6. مارس التأمل: للتأمل تأثير كبير في جلب الهدوء الذهني والاسترخاء النفسي، وعند تحقيق هذه الحالة من الصفاء الداخلي، تصبح الأفكار الإبداعية أكثر حرية، مما يجعلها تنطلق في الذهن دون تكلف. وننصحك هنا بتحميل تطبيق توازن للتعرف على معلومات مهمة عن أنواع مختلفة من التأمل والاستمتاع بمجموعة كبيرة من التأملات والبودكاست.