تمضي حياتنا ما بين الصعود والهبوط، قد نرتطم بالفشل ونلوم ذواتنا ولكننا سريعاً ما ننهض ونتعلم ونتجاوز الأمر، ولكن إن توقفنا عند الفشل طويلاً وبدأنا نلوم ذواتنا بشكلٍ مبالغ به يصل إلى الإيذاء عندها علينا التفكير جلياً في الأمر والانتباه إلى ألا يصل إلى مرحلة جلد الذات المرضي، في هذا المقال نُجيب تساؤل ما هو جلد الذات ونوضح أسبابه وطُرق التخلص منه.

ما هو جلد الذات؟

يُعد جلد الذات أو تحقير الذات أحد الأمراض النفسية، وهو قيام الشخص بالتفكير بتفاصيل أخطائه وتضخيمها والحديث عنها بشكلٍ دائم، مما يتسبب بإلحاق الأذى بنفسه قصداً، وقد يكون الضرر معنوياً من خلال إقناع الشخص نفسه بأنّ الخطأ الذي ارتكبه لا يُغتفر.

يُصنف جلد الذات بأنه أحد أشكال الإساءة العاطفية، وهو لا يكون في مواقف عرَضية في الحياة، لكنّه يتكرر ويُصبح اعتيادياً وروتينياً في معظم المواقف التي يشعر بها الشخص بأنه أخفق، ومع الزمن لا يتوقف الأمر عند الشعور بالذنب فقط ولكنه يتطور إلى الخزي والعار، مما يقود الشخص إلى تقليل قيمة نفسه وتقليل شأنها، ويتميز جالد الذات بأنه دائم السخط على الحياة.

 أسباب جلد الذات

بعد معرفة ما هو جلد الذات علينا التطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وهي:

  1. الهروب من الفشل: يلجأ الأشخاص إلى جلد الذات ولومها عند الفشل بأحد الأمور، وذلك بدلاً من الوقوف على أسباب الفشل وتقويمها.
  2. الانطواء: على عكس العزلة المؤقتة التي تُعطي الشخص فرصةً للتأمل والتفكير في حياته، يُسبب الانطواء مشاكل نفسية عديدة من أبرزها جلد الذات.
  3. وقت الفراغ: وقت الفراغ يُعطي فرصة أكبر للشخص للتفكير بكل ما يحدث معه باستفاضة مما يزيد من نسبة جلد الذات.
  4. فقدان الأمل: عندما يفقد الشخص الأمل في الحياة يبدأ بجلد ذاته ولوم نفسه لأبعد حد.
  5. التفكير السلبي: يولد جلد الذات من رحم تكرار الأفكار السلبية.
  6. الخمول: الجلوس الدائم وعدم القيام بنشاط بدني يجعل الأفكار السلبية تتكاثر وتؤدي إلى جلد الذات.

خطوات للتخلص من جلد الذات

أهم الخطوات التي تُساعدك على التخلص من جلد الذات ما يلي:

  1. لا تسعى إلى الكمال: ليس من الضروري أن تقوم بكل شيء على أتم وجه وبشكل مثالي، لا يوجد شيء كامل أو مثالي في الحياة، إذا أخطأت اطلب النصح وامضِ قُدماً.
  2. اعرف نفسك: من المهم أن تعرف نفسك وتُحدد احتياجاتك لتكون قادراً على وضع أهدافك الخاصة، تعرف أولاً على طريقتك في التفكير بنفسك وإحباطها وحدد طرق التخلص منها.
  3. أشعر بالثقة: فكر بإيجابية وتحدث عن إنجازاتك، وعما تعلمته من إخفاقاتك، توقف عن الحديث عن الفشل كي لا تخسر ثقتك بنفسك وثقة الناس بك.
  4. تجنب المقارنة: كل شخص يمتلك مهارات مختلفة عن الآخر، توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، وفكر بمهاراتك وقُدراتك وحاول أن تنميها.
  5. ابتعد عن الأشخاص السلبيين: أحط نفسك بالأصدقاء والأشخاص الإيجابيين وتجنب السلبيين الذين يزيدوا من التفكير السلبي وجلد الذات.
  6. مارس الرياضة: تطرد الرياضة الأفكار السلبية، وتولد أفكاراً إيجابية مفيدة للعقل والجسم، مارس الرياضة بانتظام وابتعد عن الخمول والكسل.