يواجه معظمنا فترات مظلمة في الحياة، نشعر فيها بالخوف، والتوتر، والقلق، والرعب من الحاضر، والمستقبل، وحتى من الماضي، وتُعتبر هذه المشكلة خطيرة جدًا، ففي حال تضخمت هذه المشكلة من المحتمل أن تصل للانتحار، أو للقتل، فما هي أسباب مرض الخوف النفسي؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن معالجته؟ 

أسباب مرض الخوف النفسي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى معاناة الفرد من الخوف النفسي، وفي ما يلي أبرز الأسباب: 

  • الوراثة

قد تكون مشكلة الخوف النفسي مشكلة وراثية يتناقلها أفراد العائلة في ما بينهم، فتخيل أن تجد عائلة كاملة تُعاني من هذه المشكلة، بالطبع ستكون حياتهم تعيسة جدًا. 

  • مشكلات الطفولة

تؤثر مرحلة الطفولة على حياة الفرد بشكل كبير، فمرحلة الطفولة أساسية لصقل شخصية الفرد، ومن المستحيل أن يتخطى الفرد المواقف السيئة التي تعرض لها خلال طفولته، فهي مواقف راسخة، وتبقى في ذاكرته إلى الأبد، فعندما يتعرض الفرد للعنف، أو التحرش خلال مرحلة الطفولة، سيؤثر ذلك على شخصيته عندما يصبح بالغًا، وسيشعر دائمًا بالخوف، والرهبة من كل شيء. 

  • ضغوط الحياة

قد يصاب الفرد بمشكلة الخوف النفسي بسبب كثرة الضغوطات في حياته، وقد تنشأ هذه الضغوطات بسبب الدراسة، أو العمل، وقد يتعرض الفرد لبعض الصدمات النفسية التي تشكل عائقًا أمام شعوره بالراحة، وتزيد من الضغط النفسي عليه، ومن هذه الصدمات وفاة أحد الأقارب، أو الانفصال عن شريك الحياة. 

  • التفكك الأسري

يُعاني معظم الأشخاص الذين عاشوا في أسر متفككة من مشكلة الخوف النفسي، فمن الصعب على الإنسان التعايش في بيئة خالية من التماسك، والحب، وبالتالي سيشعر الفرد بالخوف الدائم، وعدم الاستقرار. 

أعراض مرض الخوف النفسي

تظهر على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة العديد من الأعراض، والتي تتمثل في ما يلي: 

  • الصداع: يُرافق الخوف النفسي صداعًا شديدًا لا يمكن تحمله، ويصعب علاجه بالأدوية المسكنة. 
  • التوتر والغضب: يُعاني المصابين بالخوف النفسي من سرعة الغضب، كما يشعرون بالتوتر الدائم دون وجود دافع لذلك.
  • صعوبة التركيز: يواجه الفرد صعوبة بالتركيز في مختلف أمور حياته مثل الدراسة، أو العمل؛ مما يؤدي إلى فشل الفرد في إنجاز المهام الموكلة له. 
  • التعب: يُعاني أصحاب مرض الخوف النفسي من تعب عام في الجسم دون وجود سبب طبي لذلك، فيشعرون بالدوار الدائم، كما يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدل ضربات القلب. 

علاج مرض الخوف النفسي

يمكنك اتباع الخطوات التالية لعلاج مرض الخوف النفسي:

  1. ممارسة التأمل الذي يساعد على تصفية الذهن، والتخلص من الخوف، وتستطيع استخدام تطبيق “توازن“، وهو التطبيق العربي الأول الذي يساعد على ممارسة التأمل بطريقة صحيحة. 
  2. ممارسة الرياضة بشكل يومي، وتحديدًا خلال ساعات الصباح الباكر. 
  3. تحدي الخوف، ومواجهة كل ما يخاف منه الفرد بقلب قوي، وتجنب الهروب من المخاوف، وتأجيل مواجهتها. 
  4. تناول الأغذية الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات مثل الخضراوات، والفواكه. 
  5. الالتزام بشرب المياه بكميات وفيرة لتجنب الجفاف، ولتحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي التخلص من المخاوف، والتوتر، والقلق. 
  6. كسر الروتين، وممارسة بعض الأنشطة التي تعزز من ثقة الفرد بنفسه، كالذهاب في رحلات مغامرة واستكشاف مع الأصدقاء، وتجربة الأنشطة التي تحتاج إلى قوة القلب مثل تسلق الجبال.