إنّ التفكير الناقد هو الوسيلة التي يسعى فيها الناجحون المتميزون  للوصول إلى القمة، من خلال صعود سلّم معايير التفكير الناقد درجة تلو الأخرى، فما هو التفكير الناقد؟ وما هي أهم معاييره؟

معايير التفكير الناقد

التفكير الناقد هو انعكاس للعمليات الذهنية والإدراكية التي تحدث في عقل الإنسان، ثم يتولى الدماغ تحليلها بطريقة منطقية وواقعية وعقلانية، إضافة إلى ربط العلاقات المنطقية بين هذه العمليات والأفكار المتنوعة.

وقد كان التفكير الناقد ولا زال محط جدل للعديد من العلماء عبر التاريخ وصولًا إلى عصرنا الحديث، لا سيما لارتباط التفكير الناقد بشكل وثيق مع قدرة الإنسان على التفكير بالمستقبل والتأمل بالحاضر والتركيز على بناء الأفكار الإيجابية، وليكن الإنسان قادرًا على التفكير بشكل ناقد، يجب توفر معايير التفكير الناقد بين خلايا دماغه، فما هي أهم معايير التفكير الناقد؟

الوضوح

أولى معايير التفكير الناقد هي الوضوح الذي يُشير إلى الفهم الواقعي والصريح للمفاهيم، والتعبير عنها بسلاسة ولغة خالية من أي غموض، هي القدرة على شرح الفكرة ببساطة دون تعقيد، وعلى سبيل المثال لإيضاح الفكرة ما الذي يمكن تطويره في نظام التعليم؟ السؤال غير واضح، فلا بدّ من فهم المشكلة لمعرفة الحل، فالسؤال الأكثر وضوحًا هو ما الذي يُمكن إضافته للتعليم لتطوير مهارات الطلاب الذهنية لمساعدتهم في إيجاد وظيفة يوم ما؟

في بعض الأحيان ينجم عدم الوضوح جراء الكسل أو الإهمال أو نقص في المهارات أو التظاهر بالذكاء غير الموجود في الأصل، لذا لا بدّ من تحديد المشكلة بوضوح لعلاجها، ولتحقيق الأهداف الشخصية التي يسمو لها الإنسان في حياته، فلا بدّ أن يتصورها ويتخيلها، ثمّ يحدد الأولويات ويفهم أهم العقبات التي يُمكن ان يواجهها خلال مسيرة تحقيقه لهذا الهدف.

الدقة

ثاني معايير التفكير الناقد هي الدقة، التي تعبر عن الفهم الواضح لتفاصيل الأمور، من خلال إيلائها الاهتمام الكامل وتجاوز الالتباسات والشكوك التي تُحيط بأي فكرة كانت، هي أخذ المعلومات الحقيقة فقط واستثناء أي معلومات مكذوبة، فلا بدّ من إقصاء تلك الأفكار التي أساسها معلومات خاطئة مهما كانت جذابة ومغرية، فالمدخلات الدقيقة لعقل الإنسان، تُخرج مخرجات دقيقة ناتجة عن تفكير بشري سليم وصحيح.

الصلة بالموضوع

من أهم معايير التفكير الناقد هي الصلة بالموضوع، حيثُ يجب التركيز على المعلومات والأفكار والقضايا التي لها صلة تامة مع الموضوع، فلا بدّ من إثارة تلك الخطوات والنقاط التي تتعلق بالموضوع ذاته، مع التأكيد على وجود علاقات منطقية وواضحة بالموضوع المطروح.

الاتساق

الاتساق يُعبر عن جودة التصرف بذات الطريقة، وامتلاك الأفكار والآراء والمعايير ذاتها، ومصطلح الاتساق على تضاد مع مصطلح التناقض الذي يقول فيه البعض ما لا يفعلون، وبالطبع فإنّ صاحب التفكير الناقد شخصية مثيرة للاهتمام وتفعل ما تقول دون أن يتعارض أفعالها مع أقوالها.

التفكير المنطقي

التفكير المنطقي يُعبر عن التفكير بشكل صحيح، لاستنتاج أفكار ذات أساس متين خال من الأخطاء، حيثُ يحتاج الأساس المنطقي لتدعيمه بأفكار منطقية صحيحة وواقعية، فلا بدّ من التفكير الجلي بالأمور لاستنتاج مجموعة من الأفكار المدعومة والمنطقية، ليصبح التفكير ناقدًا.

الإنصاف

يحتاج المفكر الناقد لأن يكون عادلًا ومنصفًا مع جميع الأفكار دون تحيزّ لفكرة على أخرى، ودون الوقوع في فخ التجارب والخبرات القديمة، أو تلك الأمور والمعتقدات المتوارثة، وبمعنى آخر نحن نفكر بشكل فطري من منظورنا الخاص، ونبرز وجهة نظرنا حسب تفضيلنا وتجاربنا الخاصة، ولكن مع الإنصاف يجب التعامل مع جميع الأفكار ووجهات النظر على حد سواء، دون اكتراث للمشاعر أو الاهتمامات، فالتفكير الناقد يحتاج للعدالة والإنصاف لتوضيح الفكرة ورؤية ما لا يتم رؤيته على الدوام.