يعد التحلي بروح المنافسة أمرا مهما وإيجابيا لتحقيق نجاح أفضل في جوانب مختلفة من الحياة، لا سيما الحياة المهنية، وذلك إن كان يهدف إلى تطوير الذات وليس فقط من أجل التغلب على الآخرين. وهنا يتبادر إلى الذهن السؤال هل أنت شخص منافس للغاية؟ ولمعرفة الإجابة عنه، عليك بقراءة هذا المقال.

هل أنت شخص منافس للغاية؟

تدل الصفات الآتية على امتلاك روح التنافس، فاعرض هذه الصفات على نفسك لتعرف هل أنت شخص منافس للغاية؟ أم لا، مع الوضع بعين الاعتبار أنها تدل على المنافسة غير البناءة:

  1. تقبل التضحية بالصداقات وغيرها من العلاقات إن كانت تمنعك من تحقيق الانتصارات.
  2. الموافقة على أداء تصرفات حمقاء إن ادعى أحدهم عدم قدرتك عليها.
  3. عدم القدرة على البقاء بجانب الأصدقاء أو راءهم، بل الحرص على البقاء في المقدمة ولو بخطوات قليلة.
  4. عدم القدرة على تقبل الهزيمة أو الاعتراف بها، أيا كان نوعها.
  5. عدم تقبل إكمال الألعاب حتى النهاية خوفا من الخسارة.
  6. اللجوء إلى الغش في حالة كونه الحل الوحيد لتحقيق الانتصارات.
  7. رفض ممارسة النشاطات التي لا تتقنها تماما.

كيف تصبح فردا منافسا للغاية؟

أشرنا أعلاه إلى أن روح المنافسة التي تهدف إلى تحقيق التطور المهني وغيره من أنواع التطور تعد صفة إيجابية يجب التحلي بها. وإليك هذه المجموعة من النصائح التي تساعدك في أن تصبح فردا منافسا منافسة بناءة:

  • نافس نفسك: فذلك يساعدك في تحقيق التطور المستمر؛ قيم عملك لهذا اليوم وحاول أداء عمل أفضل منه غدا.
  • اعلم أن الهدف هو التطور وليس الانتصار: عندما تنافس أحدا، تذكر أن هدفك هو أن تتطور وليس أن تهزمه، فهزيمته بحد ذاتها لا تحقق الهدف الحقيقي وراء المنافسة.
  • اخرج من منطقة راحتك: اجعل المنافسة تدفعك إلى الخروج من منطقة راحتك، فالمنافسة الناجحة تتطلب شيئا من روح المغامرة.
  • وسع دائرة تنافسك: لا تجعل دائرة تنافسك تقتصر على الأصدقاء أو زملاء العمل المقربين فحسب، بل انظر خارج محيطك لترى مزيدا من الأفراد الناجحين، ثم تنافس معهم لتحقيق التطور.
  • كن متميزا: عندما تنافس أحد الناجحين، حافظ على هويتك وطور مهاراتك لتحقق هذا التنافس بأسلوبك الخاص.
  • تعلم من منافسك: بدلا من أن تبحث عن طريقة لهزيمة من تنافسه، انظر إلى ما لديه من مهارات تجعله متميزا في الجانب الذي ترغب بمنافسته فيه، ثم تعلم شيئا من هذه المهارات.
  • اجعل من المنافسة تعاونا: احرص على أن تكون بيئة التنافس متسمة بروح التعاون وليس بروح الانتصار أو الهزيمة، فكل منافس يملك مهارات خاصة من الممكن أن تفضي إلى تحقيق نجاح كبير لجميع المتنافسين إن تعاونوا معا.
  • مارس التأمل: لا شك بأن التأمل يساعد في تعزيز روح المنافسة لديك كونه يساعدك في معرفة ذاتك وقدراتك أكثر، وذلك يجعلك أقدر على تطوير نفسك وبلوغ هدفك في المنافسة. فلا تنسَ تحميل تطبيق توازن للاطلاع على معلومات مهمة عن التأمل بأنواعه المختلفة والاستمتاع بما فيه من تأملات وبودكاست.