يُعاني العديد من الأفراد من قلة الثقة بنفسهم، وبقدراتهم بشكل عام، وقد ينبع هذا الشعور من الكلام الذي يسمعونه من الأشخاص من حولهم، أو قد يكون هناك مشكلة في ثقة الفرد بنفسه بسبب تجارب سابقة، وأيًا كان السبب، تُعتبر مشكلة الشك بالنفس، وبالقدرات مشكلة كبيرة جدًا، حيث تُسبب هذه المشكلة خوف الفرد من التواصل مع من حوله، كما تُقلل من إنتاجية الفرد في مختلف مجالات الحياة، لكن هل لديك شك في نفسك؟ إذا كانت الإجابة نعم، يجب عليك معالجة هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن. 

هل لديك شك في نفسك؟

ينبع الشك في النفس بسبب مجموعة من العوامل التي يواجهها الفرد، فهل لديك شك في نفسك؟ إليك أبرز العوامل التي تُسبب هذه المشكلة:

  • الإهمال الاجتماعي

يحصل الفرد على ثقته بنفسه عن طريق المجتمع الذي يحيط به، فيحتاج الفرد إلى الاستماع للثناء، والمدح من قبل الأشخاص من حوله حتى تزيد ثقته بنفسه، فعندما يفتقد الفرد لهؤلاء الأشخاص المشجعين، ستقل ثقته بنفسه، وسيبدأ بالتشكيك بقدراته، وبتحليل الأسباب التي منعت من حوله من مدحه، وتشجيعه. 

  • الإهمال الجسدي

قد يشك الفرد في نفسه بسبب قلة ثقته بشكله الخارجي، حيث يكره الفرد شكله الخارجي، ويخجل من التواصل مع من حوله، وقد ينبع هذا الشك بسبب قلة اهتمام الفرد بمظهره الخارجي، مما يولّد في نفسه فكرة أن كل من حوله أفضل منه بكثير. 

  • الصدمات

يتعرض معظم الأفراد إلى صدمات نفسية في حياتهم، حيث تؤثر هذه الصدمات على الفرد طوال حياته، وتحديدًا تلك الصدمات التي واجهها خلال مرحلة طفولته، وتتمثل هذه الصدمات في محاولة الفرد لإنجاز مهمة معينة وفشله، أو تعرض الفرد للمعاملة السيئة، والتنمر، فتؤثر هذه الصدمات على حياة الفرد في المستقبل، مما يزرع في نفسه شعور الشك بقدراته، ومواهبه. 

  • المشكلات المادية

قد يعاني الفرد من مشكلات مادية تمنعه من الحصول على كل ما يريده في الحياة، حيث يؤثر شعور الحرمان هذا على ثقة الفرد بنفسه، فيبدأ بالشعور بأنه أقل من غيره، وبالتالي يبدأ بالشك بنفسه، وبقدراته. 

أعراض الشك بالنفس

هل لديك شك في نفسك؟ إليك أبرز الأعراض التي تثبت أنك تواجه هذه المشكلة:

  1. الشك في القدرة على إنجاز مهمة معينة موكلة للفرد.
  2. تجنب التواصل مع الأشخاص الغرب، وتفضيل العزلة في معظم الأحيان.
  3. عدم تقبل النقد البناء من الآخرين.
  4. تحليل كلمات ولغة جسد الآخرين بطريقة سلبية.
  5. سرعة الغضب، وحب الانتقام.
  6. عدم الاعتراف بالأخطاء، حيث يرى الشخص الذي يشك بنفسه أنه دائمًا على صواب. 
  7. العدوانية. 

علاج الشك بالنفس

إليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من الشك بالنفس: 

  1. عدم الخوف من القيام بمهام جديدة، ومحاولة خوض تجارب جديدة في الحياة لكسر حاجز الخوف. 
  2. الاعتناء بالمظهر الخارجي، مما يزيد من ثقة الفرد بنفسه. 
  3. تحفيز النفس على التواصل مع كل الأشخاص المحيطين. 
  4. تحفيز النفس عن طريق التحدث معها، مما يزيد من ثقة الفرد بنفسه، ويبدأ في النظر إلى الحياة بطريقة إيجابية.
  5. مشاهدة فيديوهات تحفيزية، وقراءة الكتب التي تعزز من ثقة الفرد لنفسه. 
  6. ممارسة التأمل والرياضة، ويُنصح باستخدام تطبيق “توازن”، وهو أفضل تطبيق يُساعد الأفراد على ممارسة التأمل بالطريقة الصحيحة.