جميعنا نعرف ما للتأمل فوائدًا تترك بصمة واضحةً على الصحة النفسية والعقلية، حيثُ تُقلل ممارسة تمارين التأمل بأنواعها المختلفة التوتر والقلق، وتحسن المزاج والطاقة الإيجابية، وتحفز النوم الجيد، وتقلل من الأرق والطاقة السلبية، إضافة إلى هذه الفوائد المعروفة، يساعد التأمل في تحسين شكل جسمك، والحصول على وزن مثالي، إليك الطريقة في هذا المقال من توازن.

هل يساعد التأمل في تحسين شكل جسمك؟

يُحاول العديد الهروب إلى أنظمة غذائية فاشلة عند الرغبة في إصلاح شكل الجسم وعلاج الوزن الزائد بطريقة سريعة، ويضعون الخطط ويمارسون التمارين بدافع كراهية الذات واستنكارها، وعدم الثقة بالنفس، ولكن ذلك قد يعكس نتيجة سريعة ولكنها ليست بالنتيجة المثالية صاحبة الديمومة والمستقبل البعيد.

لذلك لا بد من التركيز والتخطيط وتغيير السلوك فالركيزة الأساسية في إنقاص الوزن هو التأني والهدوء وصعود السلم خطوة بخطوة، وهذا ما يعكسه التأمل تمامًا، علاوة على ذلك فإنّ التنفس العميق يرتبط بشكل وثيق في عملية فقدان الوزن، حيثُ يمد الجسم بكميات إضافية من الأكسجين تحفز عمليات الحرق، وتحسن جريان الدورة الدموية، فكيف يُمكن أن يساعد التأمل في تحسين شكل جسمك، بالطبع ذلك يتم باتباع هذه الطرق:

يخفض التأمل معدل الأيض الأساسي

يرتبط معدل الأيض الأساسي ارتباطًا طرديًا مع سعرات الجسم الحرارية، فكلما كان معدل الأيض منخفضًا كانت الحاجة أقل لتناول سعرات حرارية، فالتنفس العميق خلال التأمل يُساعد في خفض معدل الأيض الأساسي، مما يساهم في فقدان الوزن بشكل طبيعي دون أي جهد.

 يساعد التأمل في استيعاب طاقة الطعام

عندما يُمارس الإنسان التمارين الرياضية، سرعان ما يُصبح منهكًا يريد تعويض ما فقده من طاقة خلال التمارين، فيبدأ بتناول كميات كبيرة من الطعام، وتصبح شهيته متزايدة، فإنّ عدم التوازن الهرموني، والإجهاد الذي يتعرض له الإنسان جراء ممارسة التمارين الرياضية يُمكن ضبطه بالتأمل على المدى البعيد.

يُخفف التأمل إغراء تناول الطعام غير الصحي

غالبًا ما يهرب الإنسان للإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية ظنًا منه أنّ ذلك طريقًا لراحة البال، والهروب من الإجهاد والقلق والتوتر المحيط بمشاغل الحياة، وهنا يأتي يدور التأمل في تكوين الوعي الذاتي نحو الأفكار والأفعال والسيطرة على شراهة الطعام، فيصبح الإنسان واعيًا قادرًا على التحكم بذاته، وبذلك لا زيادة للوزن.

يُعزز التأمل إلتزامك

الإلتزام باتباع حمية غذائية لا سيما خلال الأيام الأولى يحتاج إلى جهد وصبر، وضبط النفس عن ملذات الأطعمة ومقاومتها قدر الإمكان، فلا بدّ من الحفاظ على روتين متوازن منضبط وهذا تمامًا ما يوفره التأمل بانتظام، حيثُ يقوي التأمل العزيمة والإرادة، ويجعل الإنسان واعيًا ملتزمًا قادرًا على الإنضباط للوصول إلى الأهداف.

يساعدك التأمل على تخصيص وقت لخسارة الوزن

هل تُردد على مسامعك أن ليس لدي وقت لممارسة الرياضة؟ وسمعت العديد من النصائح وقرأت العشرات من برامج التغذية ولكن لا نتيجة في محاولة إقدامك على البدء بالتغيير.

من الجيد ذلك إن قرأت هذه السطور إذ يمكن أن يُساعد التأمل في تحسين شكل جسمك من خلال تحفيزك بالبدء، حيثُ يقضي التأمل على القلق والتوتر ويُعزز التركيز، ويُقلل من الطاقة السلبية، ويجعلك أقل تشتتًا وأكثر إنتاجية زفعالية ونشاطًا من ذي قبل، ويساعدك على تخصيص وقت معين لممارسة التمارين الرياضية.