لعلك تتساءل، هل يقتصر تأثير الطعام على نمو أجسادنا فقط؟ وهل تؤثر نوعية النظام الغذائي على المزاج؟ وكيف لفنجان قهوة في الصباح أن يُشعرنا بسعادة عارمة؟ تعرف على العلاقة بين المزاج والطعام من هنا.

نبذة عامة

مما لا شك فيه أن الطعام يؤثر بشكل أساسي في نمو وبناء جسم الإنسان من خلال تزويده بالفيتامينات والمغذّيات الضرورية، ولكن قد تستغرب أن نوعية الطعام لها تأثير كبير في الحالة النفسية للإنسان وتشكيل مزاجه وشعوره.

يحتوي الدماغ على مادة كيميائية تدعى بالسيروتونين وهي المادة المسؤولة عن تنظيم المزاج والشعور بالسعادة والقلق، ومستقبلات هذه المادة موجودة في المعدة والأمعاء لذا عندما يدخل الطعام إلى المعدة تبدأ عملية إفراز هذا الهرمون للنواقل العصبية كهرمون السعادة الدوبامين ومادة الأسيتيل كولين مما يؤثر على تقلّب المزاج إما بصورة إيجابية وصحية أو ينعكس سلبًا بالشعور بالقلق والتوتر بسبب مستوى منخفض من هرمون السيروتونين. 

الأطعمة التي تحسّن من المزاج

إذًا بما أن هناك علاقة بين المزاج والطعام فلا بد من معرفة أثرهما. توجد بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر بشكل صحي على الحالة النفسية والعقلية للشخص من خلال شعوره بالراحة والسعادة وتزيد من تركيزه وانتباهه، ومن هذه الأطعمة ما يأتي: 

  1. الأحماض الدهنية الموجودة في السمك مثل omega 3: حيث تقلل مادة الأوميجا 3 من الشعور بالاكتئاب والقلق.
  2. الشوكولاتة الداكنة: تحتوي قطع الشوكولاتة الداكنة على مركبات تسمى Flavonoids، حيث تحسّن من تدفق الدم نحو الدماغ وبالتالي تحسين الحالة المزاجية. 
  3. الأطعمة المخمّرة: وهي الألبان والمخللات فهي تزيد من نمو البكتيريا الصحية مما يزيد من إفراز هرمون السيروتونين وهذا يعني الشعور بالسعادة، إضافةً إلى ذلك تؤثر هذه البكتيريا على صحة الدماغ بشكل كبير وتقلل من الاكتئاب. 
  4. التوت: يحتوي التوت على مادة مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين Anthocyanin، ومضادات الأكسدة تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقلل هذه المادة أيضًا من احتمال الإصابة بأعراض الاكتئاب. 
  5. فيتامين B6، والموجود في الدواجن والموز والبطاطا وغيرها، والذي يحفز إنتاج هرمونات السعادة في الجسم. 
  6. المكسرات بأنواعها: مثل الجوز واللوز وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية التي تحفز عمل وظائف الدماغ.
  7. الشوفان: يرفع الشوفان من الحالة النفسية ومستوى الطاقة في الجسم، لاحتوائه على كمية كافية من الألياف. 
  8. القهوة: وهو المشروب الأشهر في العالم وله دور كبير في تحسين الحالة المزاجية ورفع مستوى التركيز واليقظة، من خلال طرد الأدينوزين من الدماغ وهو المركب المسؤول عن التعب، وإنتاج هرمونات السعادة مثل الدوبامين والنورأدرينالين. 

نصائح تناول الطعام الصحي

إليك بعض النصائح التي تساعدك على توجيه الطعام في تحسين مزاجك، واتباع نظام صحي متوازن قدر الإمكان: 

  • تناول الطعام بذكاء: بمعنى آخر تناول الطعام الذي تريد ولكن بكميات محدودة، مثلًا الشوكولاتة الداكنة تزيد الشعور بالسعادة، ولكنها قد تزيد من الوزن لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لذا اضبط كميتك جيدًا قبل الأكل. 
  • اشرب كميات كافية من الماء: لأن الماء يمنح رطوبة عالية للبشرة ويمنع الجفاف وبالتالي يساهم في تحسين المزاج. 
  • احرص على تناول الخضار: لأن الخضار يحتوي على الفيتامينات والألياف المهمة في عملية تحسين الحالة الصحية للعقل والجسم. 
  • قم بتجربة حمية البحر الأبيض المتوسط: وهي الحصول على نظام غذائي متوازن، يجمع بين تناول الفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك والحبوب وجميعها يحتوي على حمض الفوليك المهم في منع الإصابة بالاكتئاب. 
  • تجنب السكريات: ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.