الانفعال هو جزء مهم جداً في حياتنا، فهو المسؤول عما إذا كنت تتضايق من الازدحام المروري، أو تغضب عند نظر أحد الغرباء إليك مطولاً، أو تشعر بالسعادة عند قراءة نص معين، هذه الانفعالات تتحكم في حياتك صعوداً وهبوطاً ومن هنا برزت ضرورة التحكم بها. تعرف معنا على معلومات هامة حول إدارة الانفعال من هنا.

بعد يوم طويل من العمل والإجهاد والتفكير قد تشعر أنك غير قادر على التحكم في انفعالاتك، وهذا ما يُعرضك لمواقف محرجة عديدة، أو ترى نفسك مضطراً لكبت تلك الانفعالات والتصرف بصورة مختلفة مما قد يسبب لك العديد من المشاكل الصحية والنفسية.

ما هو إدارة الانفعال؟

هو فهم المشاعر وإدراك طبيعة الانفعالات للتمكن من التحكم فيها، والقدرة على اتخاذ القرارات وضبطها بشكل يُساعد على تحقيق الأهداف المرجوّة، ويؤثر إيجابياً على التواصل مع الذات والآخرين.

إيجابيات إدارة الانفعال

إن وصولك إلى القدرة في التحكم في الانفعال، يمنحك الفرصة في التحكم في ردود أفعالك وهذا يُساعدك فيما يلي:

  1. اتخاذ القرارات
  2. نجاح العلاقات
  3. الثقة بالنفس
  4. رسم صورة إيجابية عنك في أذهان الآخرين
  5. التمتع بصحة نفسية وتجنب بعض الأمراض التي قد يُسببها عدم القدرة على إدارة الانفعال مثل الاكتئاب واضطراب الشخصية الحدية.

خطوات تساعدك على إدارة الانفعال

في حال رغبتك في إدارة انفعالاتك وتجنب نوبات رد الفعل غير المرغوب بها، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. ابتسم لتجعل نفسك تشعر بالرضا: ابحث عن مرآة، وانظر إلى نفسك وأنت تبتسم، قم بذلك لمدة 30 ثانية على الأقل؛ هكذا ستجعل العضلات التي تستخدمها في التبسم ترسل إشارات للدماغ تخبره بأنك سعيد.
  2. انهض وتحرك واقفز: هكذا أنت تُساعد الجهاز اللمفاوي على التخلص من السموم التي تجعلك منفعلاً وتشعر بالسوء، إذا كان الوضع مناسباً عند انفعالك قم مباشرة واقفز أكثر من مرة؛ القفز يُساعد على إفراز هرمونات السعادة التي تُرسل إشارات للدماغ تُخبره بأنك سعيد.
  3. تنفس بعمق لمدة 60 ثانية على الأقل: لا يمكن لجسمنا أن يجمع ما بين الانفعال الشديد والنفس العميق في آنٍ واحد، من خلال التنفس العميق ستسمح للرئتين بتوزيع الأكسجين على كافة أجزاء الجسم والدماغ؛ مما يَجعلك أكثر هدوءً ويُساعدك على إدارة انفعالك بالطريقة الصحيحة.
  4. تحدث إلى شخص ما: عبر عن مشاعرك للبدء في حل الموقف المسبب للانفعال، تحدث مع صديق أو زميل بدلاً من كبت مشاعرك.
  5. قم بتسمية مشاعرك: الجزء من الدماغ الذي يمكنه تسمية المشاعر هو نفس الجزء الذي يشعر بالانفعال، وعند قولك “أنا أشعر بالغضب” فإنك في الواقع ستشعر بقدر أقل من الغضب.
  6. احتفظ بدفتر يوميات للانفعال: يُساعدك تدوين انفعالاتك ومشاعرك على اكتشاف الأنماط المزعجة التي تقودك إلى الانفعال، كما يسمح لك بتأمل الانفعال ودراسته وتحليله لتجنبه مستقبلاً.
  7. تأمل: يُساعدك التأمل على التفكير في انفعالاتك دون محاولة التخلص منها أو تغييرها؛ مما يزيد وعيك بالمشاعر والانفعالات ويُعطيك القدرة على إدارتها.
  8. النوم الصحي: عندما تنام نوم صحي ولمدة لا تقل عن 8 ساعات فإنّ ذلك يُساعدك على إدارة الانفعال.
  9. اختر طريقة التعبير عن الانفعال: عليك التوقف والتفكير بعمق عن الطريقة الملائمة للتعبير عن انفعالاتك بدون أي خسائر.