الشخص الحساس يرتدي عدسةً تكبر الأشياء وتضخّمها بمقاساتٍ أكبر من مقاساتها الحقيقية، ولعلك تفكّر كيف أتعامل مع الشخصية الحساسة بأسلوب فعّال وبسيط. 

كيف أتعامل مع الشخصية الحساسة.. نصائح عملية

إذا كنت شخصًا حساسًّا أو تتعامل مع الشخصية الحساسة في إطار العمل أو الحياة الاجتماعية، إليك هذه النصائح المهمة في كيف أتعامل مع الشخصية الحساسة كما يأتي: 

  • تقبل الشخصية الحساسة

الشخصية الحساسة لها العديد من الصفات المميزة، ولكنها تنظر للأمور بمنظورٍ أكبر وأدق مما تستحق، لذلك عند التعامل معها يجب أن ترى الأشياء بمقاسات هذه الشخصية حتى تصغّرها وتقلل من أثرها، فلا تدخل في صدام حاد مع الشخص الحساس أو تقل له أنت تبالغ في الأمر لأنك بذلك تُهين ذاته. 

  • لا تركّز على صفة الحساسية

إذا كنت تتعامل مع الشخصية الحساسة فلا تركز على هذه الصفة، على العكس قم بإبراز الصفات المميزة والجيّدة الأخرى فتصغر صفة الحساسية وتأثيرها على الشخص نفسه والأشخاص المحيطين به شيئًا فشيئًا. 

  • امنح الشخصية الحساسة الوقت الكافي لاتخاذ القرار

الشخصية الحساسة هي شخصية تحليلية بدرجة عالية، حيث تتطلب عملية اتخاذ القرار وقتًا طويلًا وتحليلًا عميقًا ودقيقًا فلا تضغط على هذه الشخصية إطلاقًا.

  • احترم المساحة الخاصة

يجب احترام المساحة الخاصة بالشخصية الحساسة، لأنها أمر مقدّس ومنفذ لضجيج العالم من حوله؛ فالشخص الحساس يشعر بالأمان والراحة في غرفة نومه مثلًا أو مكتبه المغلق أكثر من أي مكان آخر، لذا ابتعد عن التدخّل في مساحته الشخصية وأموره الخاصة لأنك بذلك تربكه وتوتره أكثر من مساعدته. 

  • تجنّب الصراعات

يقول أندرو كارنيجي: “الابتعاد عن المشاكل لا يعني الضعف، بل يعني أنك أكثر قدرة على الاستمتاع بحياتك”، وهذا تمامًا هو شعار الأشخاص من ذوي الشخصية الحساسة، فهم يميلون دائمًا إلى الشعور بالسلام والابتعاد قدر الإمكان عن المشاكل والخلافات مع الأصدقاء والأقارب، لأن المشاكل تجعلهم أكثر قلقًا وتوترًا وتفكيرًا من الأشخاص الآخرين. 

  • احترم المشاعر

تُعتبر المشاعر بالنسبة للشخصية الحساسة كنز ثمين وأغلى ما تملك، لذا يجب احترام وتقدير هذه المشاعر ولا تستخف بها أبدًا مهما كان الموقف بالنسبة لك بسيط، كأن تبكي على مشهد حزين في فيلم أو غير ذلك. 

  • التواصل مفتاح الاهتمام

تتميز الشخصية الحساسة بقدرتها على ملاحظة أدق التفاصيل المتعلقة بالشخص الآخر؛ فهي لديها صفة حساسية الشريك التي تمكنها من معرفة والإحساس بمشاعر وأفكار الآخر ببراعة تامة، لذا كل ما تحتاجه هذه الشخصية هي الشعور بالاهتمام والحب والتقدير من خلال التواصل الفعّال وتبادل المشاعر الإيجابية. 

  • تحسين النوم

تتأثر الشخصية الحساسة باضطرابات وقلة النوم أكثر من الشخصيات الأخرى، فتزيد مستويات التوتر والقلق بدرجة أكبر وتزيد الانفعالات وتقلبات المزاج الشديدة، لذا يجب الحصول على قدر كافٍ من النوم وتحسين بيئة النوم المحيطة بهذه الشخصية. 

  • معالجة مصادر التوتر

لا يتأثر أصحاب الشخصية الحساسة من المشاعر والأشخاص فقط وإنما تجاه عناصر أساسية في الحياة مثلًا الضوء، صوت المروحة في الغرفة، الإزعاج والضوضاء، أو أبسط الاهتزازات؛ فهذه تعتبر مصدر قلق وتوتر من الدرجة الأولى لهذه الشخصية. 

إذن، كيف أتعامل عمليًّا مع الشخصية الحساسة؟ 

أنصح أصحاب هذه الشخصية بممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق والمنتظم خلال روتينهم اليومي حتى تقلل من مستويات التوتر والضغط وتحسين جودة ونوعية النوم، ويساعد تطبيق توازن للتأمل على الوصول إلى هذا السلام والهدوء النفسي المطلوب من خلال التقنيات والتمارين التي يوفرها بشكل مبسط وسلس.